شنطة وكاب وجرس لكل سائق
لازالت الضجة المثارة حول قانون المرور الجديد لم تهدأ بعد.ورغم انني اعتقد ان هذا القانون مثله مثل غيره من الامور في مصر.التي تأخذ نصيبها من الجدل ويتم نسيانها فيما بعد.ذلك حتي يتم استحضارها لاجل حدث او ظرف معين.ولقد قلت فيما سبق. ان هذا القانون لو طبق في مصر لاصبح بمثابة المعجزة.ذلك لانه سوف ينقل الشارع المصري من الحياة المرورية الميتة الي الحياة المرورية المنظمة مثل بقية دول العالم الاخري.وايضا قال اساتذتنا عن معوقات كثيرة تقف في سبيل تطبيق هذا القانون التطبيق الامثل والانجح.منها مثلا عدم وجود جراجات او مواقف كافية .واحوال الطرق الرديئة بما يمكن تلخيصه اختصارا في منظومة المرور الكاملة. التي لا تقف فقط عند تطبيق قانون لا وجود لمنظومة كاملة متكاملة له.بيد ان العامل الذي كنت اركز عليه اكثر. هو تطبيق القانون علي الجميع.علي الرئيس والخفير الكبير والصغير.وكنت اري ان تنفيذ هذا القانون بعدالة قد يساعد كثيرا علي ان يكون القانون نافذ وفعال.بيد ان هذا كما قلت يتطلب مطلب غريب ولكنه مطلب هام يستتبعه مطالب اخري.هذا المطلب بالطبع بعد تحسين حال رجال المرور المادي.هو ان يخرج العادلي علي الناس ليقول انه يدعم هذا القانون وانه اول شخص سوف يطبق عليه هذا القانون.وكذا ان يخرج الرئيس مبارك علي شعبه ليقول انه يدعم القانون وانه سوف يمتثل موكبه لتعاليم هذا القانون.بما يعني عمليا انه لا احد فوق القانون.حينها سوف يكون هناك ولو بعض الامل في ان يطبق القانون علي الجميع دون تمييز.ولست اعني هنا حرفيا ان يخرج العادلي ليقول ذلك لانني اعتقده امرا مستحيلا. ان يفعله الرئيس ووزير داخليته.ولكن ان يتم توجيه هذة الرسالة باي شكل كان الي جموع المصريين.كذا امر هام ارجو ان ينتبه اليه بعض اصحاب العربات.وهو انه بالنسبة للاسر التي تمتلك اكثر من عربة.يمكن لهذا الاسر ان تستعمل عربة واحدة في تنقالاتها.علي قدر ما تسمح به الظروف.وكذلك لا داعي لخروج ملايين العربات دون هدف. سواء كان هذا الهدف للعمل او للترفيه عن النفس.اما الخروج بلا هدف اعتقد انه من المفيد ان يكون بدون عربة.اعلم انه مطلب قد يبدو غريبا بالنسبة للبعض.ولكن من يري كم العربات بالليل والنهار في مصر المحروسة.يعتقد اننا شعب منتج. واننا اكثر الناس علي مستوي العالم عملا وانتاجا.واننا في سباق مع الزمن بالعربة والقطار ووسائل الموصلات الاخري للوصول الي اعمالنا ومشاريعنا.والحقيقة انني اعتقد ان نصف هذة العربات التي تجوب شوارع المحروسة تكون بلا هدف حقيقي.وايضا هناك مشكلة تزيد الضغط علي رجال المرور.وهي خروج موظفين الدولة في اوقات واحدة.مما يصنع ضغطا هائلا علي الشوارع وحركة المرور بها.اذا لماذا لا تنسق كل الوزارت الحكومية فيما بينهم لخروج الموظفين بها في اوقات مختلفة.ذلك لاننا كما نطلب ان يدعم المسئولون هذا القانون.يجب ان ندعم نحن المواطنون ايضا هذا القانون.اعتقد ان القانون فرصة طيبة صنعتها الدولة دون وعي. واعطتها الزخم المطلوب لتطبيق هذا القانون. ايا كان شكل او مراد هذا القانون.لست انظر لقانون المرور علي انه قانونا خاصا بشأن معين.فهذا امر يأتي عندما يكون تطبيق القانون عندنا كالماء والهواء.ولكني انظر اليه علي انه فرصة. الدولة هي من اقرتها علي نفسها. لكي يتم تطبيق قانون ما علي الجميع بداية من الرئيس الي من دونه.ولو حدث بالفعل ربما لجر خلفه الكثير من القوانين المعطلة في حياة المصريين.اطمع ان يكتب النجاح لهذا القانون. رغم انني اعلم ان به سلبيات وان هناك شكاوي كثيرة سوف تحدث.لكن الهدف الاكبر من ورائه لو طبق.-وهو ان يساوي القانون خلال تطبيقه بين الرئيس وجميع المواطنين سواسية-سوف يكون مغنما اكبر في بلد تقريبا معطل فيه القانون كل القانون
لازالت الضجة المثارة حول قانون المرور الجديد لم تهدأ بعد.ورغم انني اعتقد ان هذا القانون مثله مثل غيره من الامور في مصر.التي تأخذ نصيبها من الجدل ويتم نسيانها فيما بعد.ذلك حتي يتم استحضارها لاجل حدث او ظرف معين.ولقد قلت فيما سبق. ان هذا القانون لو طبق في مصر لاصبح بمثابة المعجزة.ذلك لانه سوف ينقل الشارع المصري من الحياة المرورية الميتة الي الحياة المرورية المنظمة مثل بقية دول العالم الاخري.وايضا قال اساتذتنا عن معوقات كثيرة تقف في سبيل تطبيق هذا القانون التطبيق الامثل والانجح.منها مثلا عدم وجود جراجات او مواقف كافية .واحوال الطرق الرديئة بما يمكن تلخيصه اختصارا في منظومة المرور الكاملة. التي لا تقف فقط عند تطبيق قانون لا وجود لمنظومة كاملة متكاملة له.بيد ان العامل الذي كنت اركز عليه اكثر. هو تطبيق القانون علي الجميع.علي الرئيس والخفير الكبير والصغير.وكنت اري ان تنفيذ هذا القانون بعدالة قد يساعد كثيرا علي ان يكون القانون نافذ وفعال.بيد ان هذا كما قلت يتطلب مطلب غريب ولكنه مطلب هام يستتبعه مطالب اخري.هذا المطلب بالطبع بعد تحسين حال رجال المرور المادي.هو ان يخرج العادلي علي الناس ليقول انه يدعم هذا القانون وانه اول شخص سوف يطبق عليه هذا القانون.وكذا ان يخرج الرئيس مبارك علي شعبه ليقول انه يدعم القانون وانه سوف يمتثل موكبه لتعاليم هذا القانون.بما يعني عمليا انه لا احد فوق القانون.حينها سوف يكون هناك ولو بعض الامل في ان يطبق القانون علي الجميع دون تمييز.ولست اعني هنا حرفيا ان يخرج العادلي ليقول ذلك لانني اعتقده امرا مستحيلا. ان يفعله الرئيس ووزير داخليته.ولكن ان يتم توجيه هذة الرسالة باي شكل كان الي جموع المصريين.كذا امر هام ارجو ان ينتبه اليه بعض اصحاب العربات.وهو انه بالنسبة للاسر التي تمتلك اكثر من عربة.يمكن لهذا الاسر ان تستعمل عربة واحدة في تنقالاتها.علي قدر ما تسمح به الظروف.وكذلك لا داعي لخروج ملايين العربات دون هدف. سواء كان هذا الهدف للعمل او للترفيه عن النفس.اما الخروج بلا هدف اعتقد انه من المفيد ان يكون بدون عربة.اعلم انه مطلب قد يبدو غريبا بالنسبة للبعض.ولكن من يري كم العربات بالليل والنهار في مصر المحروسة.يعتقد اننا شعب منتج. واننا اكثر الناس علي مستوي العالم عملا وانتاجا.واننا في سباق مع الزمن بالعربة والقطار ووسائل الموصلات الاخري للوصول الي اعمالنا ومشاريعنا.والحقيقة انني اعتقد ان نصف هذة العربات التي تجوب شوارع المحروسة تكون بلا هدف حقيقي.وايضا هناك مشكلة تزيد الضغط علي رجال المرور.وهي خروج موظفين الدولة في اوقات واحدة.مما يصنع ضغطا هائلا علي الشوارع وحركة المرور بها.اذا لماذا لا تنسق كل الوزارت الحكومية فيما بينهم لخروج الموظفين بها في اوقات مختلفة.ذلك لاننا كما نطلب ان يدعم المسئولون هذا القانون.يجب ان ندعم نحن المواطنون ايضا هذا القانون.اعتقد ان القانون فرصة طيبة صنعتها الدولة دون وعي. واعطتها الزخم المطلوب لتطبيق هذا القانون. ايا كان شكل او مراد هذا القانون.لست انظر لقانون المرور علي انه قانونا خاصا بشأن معين.فهذا امر يأتي عندما يكون تطبيق القانون عندنا كالماء والهواء.ولكني انظر اليه علي انه فرصة. الدولة هي من اقرتها علي نفسها. لكي يتم تطبيق قانون ما علي الجميع بداية من الرئيس الي من دونه.ولو حدث بالفعل ربما لجر خلفه الكثير من القوانين المعطلة في حياة المصريين.اطمع ان يكتب النجاح لهذا القانون. رغم انني اعلم ان به سلبيات وان هناك شكاوي كثيرة سوف تحدث.لكن الهدف الاكبر من ورائه لو طبق.-وهو ان يساوي القانون خلال تطبيقه بين الرئيس وجميع المواطنين سواسية-سوف يكون مغنما اكبر في بلد تقريبا معطل فيه القانون كل القانون