الأربعاء، 24 سبتمبر 2008

بن لادن عرض وليس مرض

بن لادن عرض وليس مرض
ما المنطق في ان يقتل احدهم عشرات او مئات الاشخاص الذين لا يعرفهم والذين ليس بينه وبينهم اي علاقة كانت تستدعي قيامه بقتلهم.لماذا يقتلهم وهم حتي لا يعرفونه ولم يشاهدونه يوما من الايام.اي منطق هذا الذي يجعلني اقتل العديد من الاشخاص الذين لا اعرفهم ثم اعيد الكرة مرة وثانية وعاشرة ثم يتبين انني لست مريضا نفسيا او ما شابه.اي مبرر اقوله لنفسي لاقوم بهذا الفعل.ثم الاكبر من كل ذلك اي دين هذا الذي يأمر اتباعه بقتل الناس بهذة الطريقة وبهذا الشكل العشوائي.لا اعرف ماذا يدور بخلد هذا الذي يقدم علي قتل مئات الناس دون ذنب جنوه تجاهه.لا ريب انه علي يقين بان الجنة في انتظاره حالما ينتهي من مهمته المقدسة .وهي قتل الناس.اي دين هذا الذي يدخل اتباعه الجنة من اجل انهم يقتلون الناس.بصدق لا اعرف من الاديان غير الدين الاسلامي.الذي احبه واعتنقه عن عقيدة وحب.ولكني لم اعرف من قبل ان دين الاسلام يأمرني بقتل الناس الذين لا اعرفهم.اللهم إلا دفاعا وليس اعتداء.قد يكون هذا نقص في ديني ربما.ولكني اشهد الله انني عرفت هذا الدين هكذا.واشهد الله ان هذا الدين كما عرفته جاء لاحياء الناس بالمعني المادي والمعنوي لكلمة احياء.ربما عرف هؤلاء الناس مالم نعرفه لتقصير فينا او عدم استماعنا الي العلماء.بيد ان هذا مقدور عليه.لماذا لا يقولوا لنا اي شيء وجدوه في دين الاسلام يدعو لقتل الناس بهذا الشكل.هل اختلط علي هؤلاء الناس الامر. فظنوا ان مهمة المسلمين في هذا العالم هي تصنيف الناس بين مؤمنين وكافرين ثم قتل الكفرة ورفع اسمهم من الوجود.كذلك لست ادعي ان هؤلاء الناس قد وجدوا من العدم.هكذا فجأة خرجوا علينا من العدم ليقوموا بمهمتهم المقدسة تلك.ثم يعودوا من حيث اتوا.هذا امر لا يصدق ولا يعقل.ما اعتقده ان هؤلاء الاشخاص ابناء غير شرعيين لاربع كيانات.الكيان الاول هو هؤلاء الحكام وهذا الظلم والتخلف والقهر الذي يضربونه علي شعوبهم.اما الكيان الثاني فهو التعصب. وهو ناتج عن الجمود في الفكر الاسلامي.بحيث لم نجد جديدا نقدمه للعالم ولانفسنا.وكل ما نقوله هو عبارة عما قاله السابقون ولكننا نقوله بقالب مختلف وان كان المضمون هو نفسه.الكيان الثالث الغرب الذي اخذ من الحضارة حظ وافر. ولكنه لم يقدم للانسانية غير علم جامد. نعم هو اوصل الانسان لدرجات اعلي في التقدم التقني.ولكن هذا كله لم يكن دون مقابل.بل استغلوا غيرهم اسوأ استغلال.ولم يقدموا بجانب حضارتهم المادية اي حضارة روحية توازن هذا التقدم العلمي وتلجمه وتجعله في خدمة البشرية.والكيان الرابع هو اسرائيل السبب الاكبر في روح العداء والتعصب التي مسكت بعقول الشعوب العربية والاسلامية.لذلك اقول ان بن لادن عرض وليس مرض.عرض لهذة الامراض او الكيانات التي ذكرتها.ومالم نعالج هذة الامراض فسوف يزداد اتباع بن لادن.وسوف ينعم التعصب بالدفء والراحة والسكينة في هذة البلاد.يا احرار العالم ويا شرفاء العالم.حكامنا وجهلنا وفراغ الغرب الروحي واسرائيل هم المرض.فساعدونا ان نتخلص من هذة الامراض

الاثنين، 22 سبتمبر 2008

عبد الناصر زعيم الفقراء

عبد الناصر زعيم الفقراء
دائما وانا اسمع ممن يكبرونني سنا مدحهم اللامحدود للرئيس الراحل جمال عبد الناصر.وكنت اقول لهؤلاء.كيف تقولون ذلك وانتم تعلمون ان عبد الناصر لم يكن إلا طاغية مستبد.بيد انني لم اجد اذان صاغية تسمع لما اقوله عن حبيبهم عبد الناصر.نعم سمعت من كثيرين ان عبد الناصر حبيب الفقراء.وكلما جاءت سيرة الرجل تذكره الجميع بالخير وسألوا الله له الرحمة.فقط انا من كنت اخالفهم الرأي.واعيد واكرر في قصيدتي التي باتت مملة من كثرة تكرارها.عبد الناصر لم يكن إلا رئيسا مستبدا طاغيا.كان يحكم شعبه بالحديد والنار.قتل بامره الكثير من الابرياء.وزج في سجونه بالمئات من المظلومين.حتي قال لي احدهم يوما.عبد الناصر يا بني كان يحب الفقراء.وان كان للفقراء في هذا البلد نصيب.فهذا راجع الي فضل الله سبحانه وتعالي ثم فضل عبد الناصر رحمه الله.وكانت تلك الغشاوة مازالت علي عيني.فلا اري في ناصر إلا الجانب الذي كنت احب ان اراه فيه.وتغاضيت عن الجانب المشرق للرجل.واليوم وانا اقرأ في المصري اليوم عن غرق عشرات الشباب المصريين علي سواحل اوروبا من اجل السعي علي الرزق.تذكرت الرجل وعلمت قدر هذا الرجل العظيم.اذا لقد علمت الان ان عبد الناصر حبيب الفقراء.نعم علمت ان الرجل مهما قيل عنه.إلا ان ما يشفع له وخاصة عند الملايين من الفقراء. انه كان يحبهم ويعمل علي ان يكونوا افضل حالا.كان ناصر رحمه الله متيم بالزعامة ولهذا ثمنه.بيد انه كان يشعر بمعاناة الفقراء بصدق.لم يكن ناصر يقول كما يقول حكام هذا العصر.انهم يعملون من اجل محدودي الدخل.ناصر لم يكن يقول شيئا.ناصر كان يعمل عمل الرجال من اجل الفقراء.كان الرجل صادقا في فعله تجاه الفقراء.فاحبوه حيا وميتا.ومازالوا يترحمون علي ايامه ويشكون هذة الايام.اتساءل ماذا لو ان ناصر علم ان هناك بعض التجار الفجار في لباسهم الجديد.وهم يحتكرون خيرات هذا البلد.ويهرسون ويسحقون في طريقهم الفقراء الذين احبهم ناصر.كيف كان تصرفه حيالهم.ناصر لقد تعب احبابك من فقراء مصر.وتحكم فيهم من كانوا لا يجرأون علي الظهور في ايامك.واليوم ظهروا وتمكنوا وملكوا رقابنا وقوت يومنا.وحكام هذا العصر ليسوا منا.يقولون ما لا يفعلون.يكرهون الفقراء كراهيتم لترك مناصبهم.يذكروننا بالنهار امام الشاشات.ويلعنوننا بالليل لاننا نذكرهم بحق الله عليهم.يمنون علينا خيرات بلادنا.يستكثرون علينا ان نعيش عيشة آدمية كريمة بلا تقتير او تبذير.ويحللون لانفسهم قصورهم ويخوتهم.ويبررون ذلك بقولهم ان الله خلق الناس طبقات.فان قلنا خلقنا الله درجات.فأي درجة تنسبون سكان القبور والعشوائيات.قالوا بل تحسدوننا كما قال قبلهم من المترفين.والحق ان جل فقراء مصر لا يريدون من حياتهم غير ضروريات الحياة التي يعيش عليها خلق الله جميعا. ثم ستر الله الجميل في الدنيا والاخرة..لست اقول من وراء ذلك ان عبد الناصر كان ملائكا.ولكنه رجلا احبه ملايين الفقراء.ليس عن كاريزما او خداع كما يقول البعض.ولكن لانه بطلهم الذي كان بلسم لجراح فقرهم.فشعر بمعاناتهم واخلص لهم.فاخلصوا له واحبوه رحمه الله.

الأحد، 21 سبتمبر 2008

اللهم اني صائم

للهم اني صائم
عندما يحين موعد الافطار هل يقول كبار رجال الدولة مثلما يقول الواحد منا اللهم تقبل منا الصيام والقيام.ذلك ان كانوا ممن يصومون ويسجدون لله تعالي.هل يدعون بان يسدد اللهم خطاهم وينصرهم علي الظالمين المفسدين في الارض.سألت احد اصدقائي سؤالا عن خوف كبار رجال الدول من الله .وكان رده علي انني من السذاجة بمكان بحيث اتصور ان احدا من هؤلاء الناس يخشي الله.وكيف يخشي الله وهو يعذب خلقه ويأتي بابشع واشنع الاعمال في حق الناس من اجل الاحتفاظ بمكانه.ثم كان رده الاخير علي. اني لهؤلاء الناس ان يخشوا الله ولا يوجد احد يذكرهم او يخوفهم الله.فجل من حولهم يرفعونهم مراتب ومنازل لم يصل اليها حتي الواصلون من الصالحين.وكيف يخشي الله من يري البلد يسير الي حافة الخطر ويغض الطرف عما يحيط بالبلد من كوارث.ثم هل نسيت ان من يمسك متلبسا منهم بخشية الله فهو من الاخوان.وما ادراك ما الاخوان. اعداء الدين.المفسدين في الارض الذين سيحكمون بالحديد والنار. ويطردون المسيحيين ويمكنون الصهاينة والامريكيين من البلاد والعباد.ارأيت ان من يريد منهم ان يدخل في رحمة الله فهو يخرج من رحمة مبارك.وهل ترضي لرجل امن دولة او رجل مخابرات او احد المفسدين في الارض من الاتباع ان يخرج من رحمة مبارك ليدخل في رحمة الله.اسألك انت هل سمعت او شاهدت شيخا من شيوخنا الافاضل خوف الرئيس الله سبحانه وتعالي.او حذره من عاقبة الاعتقالات والظلم والحبس والقتل ضد خصومه.اليوم قرأت وهذا علي لسان احد اجهزة الدولة ان عدد سكان المقابر في القاهرة وحدها مليون ونصف مليون مصري.هل فكر احد الكبار ان يزور هؤلاء الناس ويطلع علي احوالهم.هل فكر هؤلاء ان الله سوف يسألهم عن سكان المقابر.هل سأل احدهم نفسه كيف يعيش الاحياء مع الاموات.هل تصور نفسه واهله مكان هؤلاء الناس.وهل الصلاة والصيام والحج افضل عند الله ام السعي في تحسين احوال هؤلاء الناس. بالنسبة لي ان افضل الاعمال ان نجعل هؤلاء الناس يعيشون حياة آدمية فلا يكرهون الحياة ولا الناس ولا وجودهم علي هذة الارض.اي صيام هذا وانا المسئول عن حياة اناس يعيشون حياة غير آدمية سوية.كيف يغمض لي خفن وان اعلم ان ما يزيد عن المليون شخص. هم والاموات سواء.حياتهم تلاصق حياة الاموات.نعم للاموات في مصر دونا عن خلق الله حياة. يجاورهم فيها احياء.اعلم ان الانسان يظل حيا حتي يموت.ولكن مثل هؤلاء الاشخاص لا تدري اهم احياء حقا. ولا تدري متي يموتون فهم في الاصل اموات.ورغم كل ما اقوله لست استغرب ان تقابل الكبار وهنأ بعضهم بعض علي صيام يومهم.وسأل الله ان يتقبل منهم الصيام وصالح الاعمال.الم يقل احدهم بالامس حسبي الله فيمن لا يرضي بالقضاء والقدر.فهل يعني الله الذي امر بالعدل والصدق وعدم الظلم ومحاربة الفساد والبغي في الارض.ان كان يعني الله ربنا وربهم فلماذا لا يعمل بما امره وامر جميع خلقه به.لماذا لا يتقي الله في سكان المقابر والعشوائيات. لماذا يرضي بان تنتهك اعراض الرجال والسيدات.لماذا يرضي بقتل الناس عمدا واهمالا ولا يحاسب المخطيء.هذا علمه عند ربي

السبت، 20 سبتمبر 2008

سؤال من ينتهك اعراض المصريين.جواب العادلي

سؤال من ينتهك اعراض المصريين.جواب العادلي
مازال مسلسل انتهاك اعراض المصريين علي يد العادلي ورجاله مستمرا.واخر هذة العروض حدث للصحفية شيرين المنيري التي روت وقائع انتهاك عرضها لجريدة الدستور علي يد احد رجال امن الدولة.وان سألت اي دولة تلك التي يحمي حرمها وامنها جهاز امن دولة العادلي. فانت لن تجد جوابا.فاذا كان رجال جهاز امن الدولة المفروض فيهم حماية امن البلد.هم من ينتهكون اعراض نساء ورجال هذا البلد.فاي دولة تلك التي يحمونها وممن.بيد ان اشد ما يؤلم في هذة الفاجعة ليس تكرارها الذي اصبح امرا عاديا بالنسبة للمصريين.ولكني كنت اظن وبعض الظن اثم ان هؤلاء الرجال. اقصد رجال امن الدولة. اناس مكرهين علي ان يفعلوا تلك الامور الوحشية. تحت مبررات كثيرة اقلها ان هذا عملهم وانهم مأمورون علي فعل ذلك. ولكن تبين لي ان هؤلاء الاشخاص يستلذون بتلك الافعال الوحشية التي يقومون بها ضد المصريين.انظر مثلا ما حدث مع السيدة شيرين المنيري وهي تقول: وشعرت ان الله قد تجلي امامي. لم اقل سوي حسبي الله ونعم الوكيل.فكان ان جلس -رجل امن الدولة- فوق ركبتي.ثار كل من في السيارة.الهذا الحد عندما تقول لاحدهم اتق الله او حسبي الله في فعلك تجاهي. يكون رد فعله تحدي الله بما لا يفعله اشد الكفرة الفجرة في ادني العصور.السيدة تقول له حسبي الله وهو يرد عليها بالجلوس فوق ركبتها.ماذا اقول غير ان جهاز امن الدولة جهاز قوي. والعادلي رجل قوي. ومبارك حاكم ايضا قوي. بيد ان الله اكبر من العادلي ومبارك ورجالهم.ان كان رد رجال العادلي علي من يذكرهم الله بتحدي خالقهم.وذلك بفعل اشنع الاعمال التي تغضب الحق سبحانه وتعالي.نقول لهؤلاء الرجال. من اجل من تتحدون الله. ولمن تغضبون شعبكم.امن اجل مبارك والعادلي. اهما اكبر ام الله سبحانه وتعالي.اعلم ان هذا لا يجد لديهم صدي.ولكن من يقول لكم ان هذا من اجل امن البلد.فامن مصر اعظم من ان يحكم بصغائر الاعمال.امن لا يحرسه اناس فجرة يجلسون علي ارجل النساء.امن مصر لا يقوم به اناس ينتهكون الاعراض.امن مصر يقوم عليه رجال يحبون هذا البلد واهله.امن مصر يقوم عليه رجال يخشون الله ولا يتحدون عظمة الخالق سبحانه وتعالي

الجمعة، 19 سبتمبر 2008

اني حائر اين الحقيقة

اني حائر اين الحقيقة
لماذا يقف الغرب علي ارض صلبة رغم اننا نصمه دائما بالكفر والالحاد. وان كنت اعلم ان مسألة الكفر والايمان مرتبطة بالعمل والاخلاص.فيما نحن حائرون تائهون نقف علي ارض هشة رغم اننا ندعي الايمان والصلاح.وان كنت اكرر ان النجاح في الدنيا مرتبط بالاخذ باسباب الدنيا في المقام الاول. وان كان جزء كبير منها مرتبط بما تنادي به الاديان من الصدق والعمل والعلم الخ.حائر انا عندما اري هؤلاء الحكام. المسلمون بالاسم. ولكنهم يفعلون فعل من ينقصه خلق الاديان والاسلام.حائر انا عندما اري شخص لا يعير الدين ادني اهتمام. وبعضهم يسخر من الانبياء والرسل.ولكني اراه وكأنه يعامل شعبه بما قالت به الاديان وبما جاء به الرسل والانبياء.وازدادت حيرتي عندما قرأت ما قاله شيخنا العلامة القرضاوي. ورد بعض شيوخ الشيعة عليه.قلت لنفسي ما يناقض قول الشيخ. لاني اري اننا بحاجة الي توحيد الصف ولسنا في حاجة الي اثارة النعرات بين المسلمين.ومن جانب لست ادري هل ما يقوله الشيخ حقيقة عن اختراق الشيعة. وهل الشيخ محق في قلقه هذا الذي اثار شيوخ الشيعة.وهل رد الشيعة علي الشيخ كان مناسبا.وهل الحديث عن اهل بيت الشيخ يليق بالخصوم الشرفاء.هذا غير العداوة والتناحر الواقع بين الاسلاميين والعلمانيين.وكأن الجميع يصبون في خدمة من هو مفروض ان نوجه كل سهامنا نحوه.معركتنا الحالية ليست مع شيعة ولا سنة وعلمانية باعتقادي.معركتنا باعتقادي كما قال استاذنا خالد محمد خالد مع يمنع عنا الكلمة.ان كل معارك الكلمة تأتي لاحقة بعد معركتنا الاصلية. بعد جهادنا مع من يمنع عنا هذة الكلمة.ان الهروب الي معارك جانبية ليس إلا تشتيت للجهد والبعد عن سباق الحضارة والتقدم.يا سادة ان معركتنا مع مبارك وبشار وعبد الله والقذافي ومحمد الخامس وغيرهم من المستبدين. الذين يمنعون عنا الكلمة الحقة التي تتقدم بها الامم.غير ذلك نكون كالعبد الذي راح يجاهد من اجل الاخرين. وترك نفسه تحت اغلال العبودية دون ان يفعل شيئا لنفسه.لو وصلنا الي هذة النتيجة. اكرر سؤالي مجددا لماذا نقف علي ارض هشة. وغيرنا عرفوا الاسس التي يرتكزون عليها وان اختلفوا في الفروع.ونحن حتي الان لم نعرف الاسس ولازلنا نلف وندور حول الفروع
.

سجين مبارك يشكوه الي الله

سجين مبارك يشكوه الي الله
هل ايمن نور سجين مبارك بريء. ربما يكون كذلك وربما لا. وحجته بالنسبة لي في البراءة اقرب الي من حجة مبارك وقضائه في ادانة الرجل.ولكني لا استطيع ان اجزم بما لا اعلم.بيد ان ما وصل اليه علمي وما ينبأ به حالي وحال اهل مصر.يقول ان نظام مبارك يستطيع بكل بساطة وسهولة ان يلفق لرجل مثل ايمن نور اي تهمة.وفوق هذا كله واحقاقا للحق انا اميل الي ان ايمن نور بريء لعداوتي لنظام مبارك وكل مؤسساته واري ان جل هذة المؤسسات سبب اساسي في الشقاء والتردي التي تعيشه مصر هذة الايام.ويحيرني امر لا اجده له سند من منطق.لماذا يعادي مبارك رجل مثل ايمن نور.مع انه ربما لا يكون خارج سجنه باخطر منه داخله.وهناك اشد منه ضراوة وخطر علي نظام مبارك في الخارج من ايمن نور.لماذا اذا يعاند الرئيس مبارك ويقسو في عقابه ضد السيد ايمن نور.مع انه يمثل صداعا في رأس نظام ليس في حاجة الي مشاكل اخري تثقل كاهله.رغم ان السيد نور ليس بالشخصية الكاريزمية التي يمكن ان يلتف حولها العامة والخاصة من الناس.بمجرد خروج نور سوف يصنع ضجة نعم.ولكن بمرور الوقت سوف يصبح امر الرجل شيئا من الماضي.وربما سمعنا عنه خبر هنا او هناك او كتب مقالة في هذة الجريدة او تلك.ولكنه سيكون مثله مثل مئات غيره من الاحرار الذين يقولون ويصدعون بكلمة حق في وجه سلطان جائر.فايمن نور حين خروجه لن يكون اثقل علي النظام من ابراهيم عيسي او جلال عامر او السايح او الابراشي او قنديل او شباب 6 ابريل والمدونون من امثال وائل عباس وعلاء سيف وغيرهم من نشطاء المجتمع.ماذا استفاد مبارك من خروج الرجل كل فترة يشكوه الي الله والناس.الرجل يصر علي ان حقه مهضوم ولست ادري اين القضاة من هذا الامر.ان ذنب ايمن نور ليس في عنق مبارك فقط.ولكنه في عنق المجتمع والقضاة.وخاصة القضاة.فان وجد احدهم ما يدل علي ان الرجل ظلم ولم يأخذ حقه في الدفاع عن نفسه.فان كان ممن يتقوا الله وهم قلة في هذا الزمان فليقل كلمة الحق من اجل الحق سبحانه وتعالي.ان قهر الرجل في محبسه لو كان مظلوما. وليس هناك من يسمع له يتحمل المجتمع كله مسئولية ذلك.فان عجزت حيلتنا وخمدت عزيمتنا فقد لجأ الرجل الي القادر القوي العزيز.لقد شكاه الي الله سبحانه وتعالي.فلن ينفعه عادلي او سليمان.ولن ينفعه جند ولا حرس.فالله اكبر منهم جميعا

الخميس، 18 سبتمبر 2008

سيد القوم ربهم

سيد القوم ربهم
ربما يعجب البعض من هذا القول ويقولون ان الصحيح هو ان سيد القوم خادمهم.بيد ان كل اناس لهم نظرتهم الخاصة حيال هذة المعضلة.أو هي معضلة.نعم وكبيرة ايضا.اذ ينظر الغرب الكافر الي سيد قومهم كونه خادمهم الامين الذي يعمل دوما علي مصلحتهم.ويستشيرهم في امورهم ولا يستطيع ان يفعل شيء إلا بالرجوع الي بني قومه.بيد اننا وللاسف نعتبر ان سيد قومنا هو ربنا.الذي مكنه الله من رقابنا.فقوله حكم وفعله امر واجب النفاذ.وحركته بركة تحل علي سائر ابناء شعبه.وهذا راجع الي اختلاط في المفاهيم لدينا.حتي مفهوم الانسان اصابه اللبس لدي العامة والصفوة علي السواء.اذ ان الانسان في عرفنا هو هذا الكائن الغريب الذي يأكل ويشرب ويتزوج ويلد ويموت.اما ما فوق ذلك فهذا ليس للانسان العربي فيه نصيب.والمؤلم ان الغرب هو من قيم الانسان كما اراد ربه له ان يكون.لقد جعل الغرب الكافر الناس سواسية كأسنان المشط.والغرب هو ايضا من كرم الانسان في مجتمعه وبيته وحياته وفي بره وبحره.ونحن المنوط بنا هذا. فعلنا عكس ما امرنا به تماما.فلقد انزلنا هذا الانسان من مرتبة الي اخري اقل مما رفعه الله اياها..ان تقسيم الناس الي بار وفاجر ومؤمن وكافر.جعلنا نأخذ ما ليس لنا بحق.وان نتحدث فيما ليس لنا به علم.وهل هذة العلاقة القاتمة المحزنة بين المسلمين والمسيحيين.وبين قاعدة بن لادن والظواهري وبين المسلمين كافة.إلا راجعة الي هذا التقسيم.لقد شغلنا بتقسيم العالم الي مؤمنين وكافرين علي ان نعمل صالحا ونحسن صنعا.وان نبين للناس كما ان هذا الدين عادلا ورحيما.نحن لم نبدأ من الانسان حيث كونه مخلوقا كريما.كرمه ربه في البر والبحر وفضله علي كثير ممن خلق تفضيلا.وهو من ساوي رسول الله صلي الله عليه وسلم بين بني جنسه جميعا.وجعلنا مقياس التقوي والايمان هوالقياس الوحيد علي ان هذا الشخص انسانا اما لا.بل وتعدينا الي ما وراء ذلك.بان جعلنا درجة التقوي والايمان هي ما تعطي الانسان حقه في الحياة او القضاء علي هذة الحياة.اليس بن لادن وصحبه يقتلون الناس علي درجة ايمانهم او كفرهم.اليس حكامنا هم من قسموا الناس الي ملوك وعبيد.والي حكام الهة وشعوب بشر تخدم هذة الالهة.وخالفنا سنته صلي الله عليه وسلم.والمؤسف ان بعض علمائنا هم من رفعوا الحاكم الي مرتبة لا تحق له.وتناسوا ان الانسان في الاصل واحد لا غير.وانه لا فرق بين الناس إلا بما فضل الله بعضهم علي بعض.وهذا الفضل انما يأتي في مرتبة تالية بعد مرتبة الخلق والانسانية.فالانسانية او الخلق هي اعظم مرتبة ولا تسبقها مرتبة اخري في تعامل البشر مع بعضهم البعض.ذلك لان مرتبة الخلق او الانسانية هي فضل الله الاول والاكبر علي الانسان وجميع المخلوقات.والتي تدل علي بديع خلق الله العظيم.لذلك عندما نقول ان سيد القوم خادمهم.فان هذا لا ينطبق علينا بعد ان بدلنا وحرفنا في مفاهيم وبديهيات.في حين ان من أخذ عنا ينطبق عليهم هذا القول فعلا وقولا.مع انه يخصنا نحن في الاصل.في النهاية اقول الي كل بن لادن والي كل مبارك وبشار. ارحمونا يرحمكم الله. فنحن بشر مثلكم خلقنا الله مما خلقكم منه.ووضعنا حيث وضعكم. فلا فضل لكم علينا في ملك او ايمان او عدم ايمان.فلا تحاسبونا بما لم تعطونا او تمنعونا.واتقوا الله فينا يرحمكم ويرحمنا الله