الأربعاء، 5 نوفمبر 2008

عروسة ساركوزي

عروسة ساركوزي
جاء في جريدة البديل نقلا عن صحيفة لوفيجارو الفرنسية. ان احدي المحاكم في فرنسا قد رفضت دعوي رفعها ساركوزي علي احد المواطنين. حيث قام ذلك المواطن بصنع دمية تصور الرئيس الفرنسي باسلوب هزلي ساخر.وقالت المحكمة في حيثيات حكمها ان ما قام به المواطن انما يندرج في اطار حرية التعبير. وليس من حق ساركوزي او غيره حرمان اي مواطن من حقه في التعبير عن رأيه.واتخيل لو ان قضية ابراهيم عيسي قد عرضت علي هذا القضاء الفرنسي العادل الشجاع.بماذا كان سيحكم علي مثل تلك القضايا الهزلية.اعتقادي انه كان سيرفضها من الاساس. لان من اولي حقوق المواطنين علي حاكمهم. ان يعرفوا قدرته العقلية والصحية التي سوف تؤثر في حياة عشرات الملايين من البشر.لذلك قلت واقول ان قضية ابراهيم عيسي واشباهها. سوف تبقي سبة في جبين القضاء المصري مهما جاءت وذهبت الايام.وعلي القضاة الاحرار ان يتبرأوا من مثل تلك القضايا العبثية.ثم والاهم ان القاضي الذي يعلم ان حكمه يضرب به عرض الحائط ويصمت عليه.يعلم ان هذا الحكم كأن لم يكن.بل وعدم وجوده من الاصل كان اكثر احتراما لهيبة القضاء..القاضي يصدر احكامه ليس بصفته موظف. سوف ينتهي مما لديه من عمل وينقضي الامر.اعتقادي ان القضاء اسمي من ذلك بكثير.فدون قضاء عادل سوف يصبح المجتمع كالغابة يأكل القوي فيها الضعيف.فالقضاء هو تمكين العدل في الارض بين الناس.دون ذلك او اقل مرتبة من ذلك فهذا ليس بقضاء.انما هو شكل من اشكاله ولكنه لا يؤدي مهامه.فالقضاء كما قلت هو تمكين العدل بين الناس لجميع خلق الله سواسية.والمسئول عن ذلك هو الحاكم ثم من يختارهم لهذة المهمة الجليلة.وعندما يحيد الحاكم عن هذا السبيل والطريق القويم.يجب ان ينبهه القائمين علي العدل لعظمة ما اتاه من جرم. وان استكبر وطغي.وجب ان يكون للقضاة موقف قوي وصلب لردع الحاكم وزجره لعودته الي الصواب.فان لم يجدي كل ذلك استقالوا من مناصبهم واخبروا الناس بخبره وتركوا امره للناس.لذلك اعتقد ان القاضي الصامت عن تنفيذ احكامه. وضرب عرض الحائط بما يقره من احكام. انما هو شريك باعتقادي مع الحاكم المذنب.وعلي ذلك اعتقد ان كل المعتقلين الذين يصدر بحقهم احكام تبرئة.ثم لا يتم تنفيذ هذة الاحكام. يتحمل جزء منها. هذا القاضي الصامت الذي علم ان حكمه لا ينفذ ولم يفعل شيء حيال هذا الامر.خاصة ان لم تقتصر المسألة علي حالة واحدة. واصبح الامر يكون ظاهرة يعاني منها آلاف من البشر الابرياء.لهذا قلت فيما سبق ان النظام انتصر علي القضاة في مصر. وتوقعت ان يخسر القضاة الشرفاء معاركهم لانهم قلة. وثانيا لانهم ليسوا علي قلب رجل واحد ولا هدف واحد

الاثنين، 3 نوفمبر 2008

بطاقة فقر

بطاقة فقر
قرأت ان السيد جمال مبارك بصدد عمل بطاقات فقر لكل محتاج ليس قادر علي العيش.وانا بدوري اقول ان الفقر ليس عيبا ولا تهمة قد تلصق بالفقراء.بيد انني اتعجب ان دولة مثل مصر اعتقدها ليست فقيرة علي الاطلاق.ورغم ذلك يعيش اغلب سكانها فقراء او تحت خط الفقر.وان كنت اعتقد ان فقر هذا العصر هو فقر الفكر وفقر ادارة شئون الرعية.اما التحجج بقلة الموارد فهذة حجة البليد الذي لم يستوعب دروسه جيدا.وكذا الادارة التي تتحجج بقلة الموارد فهي ايضا لم تستغل ما لديها من امكانيات وثروات لصالح شعوبها.مصر لديها ثروات طبيعية واراضي تقدر بالمليارات واماكن خلابة ساحرة واثار تغطي قارة افريقيا وتزيد. وفوق ذلك والاهم عقول تستطيع ان تدير كل هذة الثروة من اجل صالح المصريين.فقط نحن نحتاج الي مشروع الي لحظة الانطلاق المرتقبة. اعلم ان هناك عوائق وهناك دول وهناك شخصيات تعمل بكل طاقتها لكي لا تصل مصر لهذة اللحظة.واعلم ان هناك قوم تشابه عليهم. ويظنون انهم يحسنون صنعا وهم يعملون سوء ويضرون بالبلاد والعباد.ما المقياس هنا.اعتقد ان المقياس هنا هو حال الناس وحال مصر في الداخل والخارج.بعض الدول التي عندها مليارات الانفس تتحايل علي الرزق.وتصنع مواردها عن طريق الابداع والابتكار والنظرة الشاملة لما تحتاجه اسواق الاخرين.لماذا لا تنشر وزارة التجارة نشرة دورية بالاحتياجات التي تحتاجها اسواق الدول الاخري. مع تعريف من يرغب في التصدير بالاوصاف والقياسات التي تريدها هذة الاسواق.وان كان ذلك موجودا بالفعل فهو غير ظاهر ولم يسوق له جيدا.حتي يعلم به اغلبية المصدرين والمستوردين.انني من المعجبين بالسيد رشيد فالرجل لديه الرغبة في التحسين. بيد انني اعيد واكرر ان الرغبة وحدها لا تكفي. ولكن يجب ان يكون لديك مقومات التغيير والتحسين.قريب من ذلك العقوبات التي كان يريد ان يفرضها السيد رشيد علي المحتكرين.وكيف تم وأد القانون الذي قدمه لمجلس الشعب تحت حجج واهية بليدة من السيد احمد عز.وايضا وضع اقتصاد الدولة في ملعب السوق الحر دون وجود تنافس شريف وعادل.يعود عليك بمساويء كثيرة اقلها الاحتكار وتحكم مجموعة من الافراد في اقوات الناس.اقول ربما يكون لدي السيد جمال بعض الافكار ولكن ينقصه العربة التي تجرها الي الامام.هذة العربة باعتقادي ان تجعل الشعب يؤمن بالفعل بما تريده من تغيير.اوباما علي سبيل المثال ربما يكون رجل صادق او كاذب.ولكنه اقنع الامريكان انه بالفعل جديد وانه قادم بالتغيير.والتغيير في مصر هو الامل في مستقبل افضل بالفعل وليس بالكلام المكرر الملل.ماذا يريد السيد جمال. هل يريد ان يصبح رئيسا.ام يريد ان يحقق بصمة تذكر له وتكون باسمه مادامت مصر والمصريين.ان كان يريد ان يصبح رئيسا. فها هو قد اصبح قاب قوسين او ادني من هذا الحلم.اما ان كان يريد وضع بصمة او احداث تغيير. فهو بهذا الشكل وذلك المضمون بعيدا بعد السماء عن الارض

هل اوباما شخصية حقيقية

هل اوباما شخصية حقيقية
تعلمت ان امريكا بالنسبة لي عبارة عن واجهة مبني يبدو فخما جميلا للناظرين.ولكن ان قدر لك واطلعت علي ما بداخل المبني من حياة وبشر. لاصابك الذهول من كم الخداع والزيف بداخل ما بهؤلاء البشر.لذلك لا اثق فيما يأتي من امريكا. إلا ان اري كل وجوهه الخفي منه قبل الظاهر.ربما هذة سذاجة مني قد يراها البعض.ولكني لا احسن الظن بهؤلاء الناس.ويحيرني من يحسنون الظن بهم.حتي لو اتي مائة اوباما.فهؤلاء القوم لم يظهروا لنا ما يدل علي حسن نيتهم تجاهنا.ودائما ما تخالف اقوالهم افعالهم.فهم يقولون انهم اصدقاء. وفي فعلهم يساندون عدونا.ويقولون انهم مجرد وسيط ويرسلون باحدث الطائرات والاسلحة الي عدونا اللدود.حتي اتوا بما اعتقده خديعة جديدة اسمها اوباما. لتجميل وجه امريكا القبيح امام العالم.وظني ان اوباما ما هو إلا صناعة رئيس لتجميل وجه امريكا.اوباما يعد بالتغيير. وان كان فهو تغيير لحياتهم وليس لحياتنا نحن.فهل لدي اوباما الاستعداد لعودة الحق الي اصحابه.ربما يقولون وما ادراه اين الحق.هل هو معكم ام مع بني صهيون.والحقيقة لقد مللنا من الاكاذيب والخداع.فهل لا يعلمون ان هذة الارض(دولة فلسطين) احتلت منذ ما يزيد عن نصف قرن. وهو ليس ببعيد في حياة الامم.فهل كانت امريكا غير موجودة حينها.لقد انفطرت قلوبنا علي ما يحدث كل يوم لاهلنا في فلسطين والعراق.وما من مجيب. وما من بادرة تدل علي تغير في عقلية هؤلاء البشر.وحكامنا جلهم متعاون واكثرهم متخاذل. يداهن امريكا من اجل كرسي من نار. اوباما لن يكون ارحم بنا من بني جلدتنا من حكامنا.اوباما يعلم اننا لا نستحق الحرية فنحن لا نعمل لها.اوباما يعلم ان ثوب الاسلام الكريم اكبر اكبر اكبر مقاسا من اجسادنا النحيلة الضعيفة.اوباما ان لم يضيف الي مشاكلنا المزيد من المشاكل. فهو بلاشك لن يحلها نيابة عنا. فهو ليس فاعل خير. ولا يحمل في قلبه رحمة وعظمة وجلال الاسلام.اوباما ليس حلال المشاكل التي وقعت علي رؤوس العرب والمسلمين.نعلم ان ارادتنا وعزيمتنا وصدق ايماننا بخالقنا. هو السبيل الوحيد للخروج مما نحن فيه.نعلم ان مشاكلنا في الاستبداد.في حكام بعضهم اوقف الشرع. من اجل ان يبقي ملكا طاغية.وبعضهم طوع الشرع. من اجل ان يبقي ملكا فاسدا.وبعضهم خان امته ودينه. من اجل ان يبقي ملكا فاجرا.اكبر مشاكلنا في الاستبداد.فيمن يحكمون باسم الله. وهو من المفسدين. الذي ان قلت له اتق الله اخذته العزة بالاثم.

السبت، 1 نوفمبر 2008

اجلدوه الف جلدة

اجلدوه الف جلدة
اسمعت عن هذا الحكم الغريب الصادر بحق مواطن مصري مقيما في السعودية. بغض النظر الي اي شيء دعنا نفترض ان المواطن المصري مذنب ويستحق العقاب.ولكني لم اسمع لا في الشريعة ولا في غير الشريعة حكم صدر بهذا الشكل المريب.اذ لو كان الحكم بالشريعة لاقتصر الامر علي الجلد. ولو كان الحكم بالقانون المدني لاقتصر الامر علي السجن.ولكن الجمع بين الحكمين امر غريب. ولا يوجد إلا في بلد يطرد مواطنا من جوار رسول الله صلي الله عليه وسلم لمجرد انه يعارض رئيس دولته.ثم هل يوجد عقاب بالجلد يصل الي الف وخمسمائة جلدة. يا الله الرجل سوف يموت منكم بسبب الجلد وسوف تضيع عليكم عقوبة الحبس.امر غريب ولكنه ليس غريبا علي بلد يحكم فيها بالحق الالهي. ولا ينفذ من هذا الحق شيء إلا قليله. حتي بات اعلي امر فيه باطلا وكاذبا.يحكم اباطرة ملوك السعودية بالوراثة.يورثها طاغية الي طاغية.ثم يدعون بعدها انهم يحكمون بالشريعة.اي شريعة هذة التي تبيح لكم ان تتوارثوا البلاد والعباد.لم يأتي محمد ملكا. بل جاء نبيا. ولم يورث مالا ولا سلطانا.بل ورث علما وايمانا لمن عقل واجاب.من اين اذا توارثتم العباد.اية شريعة تبيح لكم ان تتوارثوا خير ارض الله واحبها الي قلب رسوله.اي سند هذا الذي تحكمون به.ولو كان هناك سندا. فهو مخالف للحق الالهي الذي تحكمون به.ان شر الدواب عند الله الذين يكذبون علي الناس ويدعون علي الله الكذب. ويحكمون باسم الله ورسوله وحكمهم ابعد ما يكون عن حكم الحق. سبحانه وتعالي عما يصفون.عندما قال الحق ان الحكم إلا لله. فانه الزم من يأخذ بهذا الحق ميثاقا غليظا.فهو يقول ويفعل وينهي ويأمر بما اراده الله لخير عباده.لذا يجب ان يصدق الله قبل يصدق الناس في اقواله وافعاله.فهل حكمكم يوافق حكم الله.وهل الله جعل نسل اسرة ما. حاكمة دونا عن بقية خلقه.سبحانه وتعالي عما يصفون.لو كان ذلك صحيحا لكان الحكم في آل محمد اولي من جميع الخلق.ولكنه اخلاص في العمل وبما وقر في القلب.ولا انساب في الحكم للذين يدعون انهم يحكمون باسم الله ورسوله.الله لا يحكم بين خلقه علي اساس النسب.فكيف يحكم عباده في شئون عباده بالنسب والتوارث.أما من هم اشد منكم ضلالا فهم بعض علماء السعودية. الذين يعرفون الحق ويكتمونه. كما فعل اليهود مع رسول الله صلي الله عليه وسلم.فما الفرق بينهم وبين اليهود الذين كتموا الحق. وهو اوضح وابين لهم من معرفتهم باولادهم
.

الجمعة، 31 أكتوبر 2008

من قتل من هشام ام سوزان

من قتل من هشام ام سوزان
نقول في مجالسنا ونتعجب علي تصاريف القدر ليظل يشغلنا سؤال حائر. من قتل من. السيد هشام طلعت مصطفي ام سوزان تميم نسأل الله لها الرحمة.الحقيقة ان سوزان ذهبت الي ربها بعملها كان خيرا او شرا. وتركت خلفها فضيحة مدوية لرجل اعطاه الله كل شيء. من جاه ومال وسلطة ونفوذ. ولكنه طغي. واراد ان يملك ما ليس له بحق. معتمدا علي نفوذه وسلطانه الذي لا حدود له.فالسيد هشام ابن مرحلته وابن نظامه.وهو نظام لا يعترف بقواعد إلا ما يسنها فرعونه.حتي هذة يخرقها اينما اراد ومتي شاء.هشام ابن نظامه.تربي في احضان نظام لا يعترف إلا بقانون واحد.قانون اسمه القوة. متمثلة في رئيس او وزير داخلية او مؤسسة مخابراتية او سلطة ونفوذ شخصي لافراد ومؤسسات.وهو لا يحترم القانون إلا في حالة واحدة عندما يأتي في صفه.وفي غير ذلك فلا بأس ان يطوع القانون من اجل مصالحه واغراضه.اتدري لم لا يحترم المصريون اشارات المرور.اتدري لم تكثر حالات العنف ضد المصريين المسيحيين سواء كان معهم الحق ام لا.اتدري لم تزداد حالات العنف والضرب في الفترة الاخيرة بين مختلف ابناء الشعب.اتدري لم يأخذ المصريون ثأرهم بايديهم فيما نسميه نحن بالثأر.اتدري لم يستأسد ضابط شرطة في عرينه.اتدري لم يحتمي رجال الاعمال بالسلطة والنفوذ.لان كل هؤلاء يعلمون ان القانون يكون في صف من يملكون اداة تنفيذ القانون. وليس في صف من يملكون الحق.واداة تنفيذ القانون هنا هي القوة الغير رشيدة.التي يحتمي خلفها كل هؤلاء.وعندما تصبح القوة في يد اي شخص مهما كان ورعه وصلاحه بعيدا عن سلطة القانون. لابد وان يأتي يوم ليستبد بهذة القوة ضد غيره. حتي لو كان في شيء هين يسير لا يخطر له علي بال.وفي سلطة القانون يشعر الجميع حيالها بان حقوقهم مصانة ومحفوظة. فهم دائما يتقبلونها سواء اتت في صالحهم او في غير صالحهم.ان مؤسسات الدولة المختلفة هي نتاج حصاد وعمل مجموع افراد المجتمع.لذلك لا يجب ان يتحكم فيها فرد او مجموعة من الافراد.هب مثلا ان السيد هشام مصطفي في دولة تحترم القانون.ومن ثم فهو يعلم. انه لا نفوذ ولا سلطة ولا قانون مسيس. يمكن ان ينجيه لو قام بفعلته تلك.اتراه يقدم حينها علي ما اقدم عليه.اعتقادي انه سوف يفكر الف مرة لالف سبب.اقرب هذة الاسباب ما حصل عليه. وما انعم الله به عليه. خشية ان تزول هذة النعمة.ولكن لان السيد هشام يعلم انه في دولة. القانون فيها. يصفح عن من يملك القوة والنفوذ والسلطة والمال.وهو يملك كل ذلك. فلابد حينها حتي لو حدث ووقع ما لا يحمد عقباه. فسوف ينجو باليقين والتساهيل.لذلك فاختراق القانون امر مألوف وسهل ومحمي من قبل الدولة.هشام مصطفي حصاد مر لازمة دولة افتقدت الي العدل وغياب القانون واستعمال خيرات البلد في غير محله الصحيح.

الخميس، 30 أكتوبر 2008

سكين قاطع في قلب الوطن

سكين قاطع في قلب الوطن
في مثل تلك الايام من العام الماضي كان مؤتمر الحزب الوطني الديمقراطي يجري علي قدم وساق.وشعاره المرفوع حينها ان بلدنا بتتقدم بينا.تندر بعض الكتاب علي هذا الشعار شكلا ومضمونا.ذلك لانهم يعلمون ان كل هذا مجرد لغو فارغ.وان هذة الشعارات التي يطلقها الحزب كل عام. انما هي مجرد ديكور يفتقد الي العمل الجاد والمخلص.وفي مؤتمر هذا العام يواصل الحزب منهجه الذي يبدو انه لن يحيد عنه الي الجدية والتصالح مع الشعب.اعلم كغيري ان مؤتمر هذا العام لن يختلف عن العام الذي سبقه.وانه اجدي لهم من صرف هذة الملايين في مؤتمر لا نفع منه.ان تصرف هذة الملايين في اوجه الخير. او توجه الي عشرات الملايين من فقراء المحروسة الجياع.ذلك لان غاية الحزب الوطني ليست منفعة الناس.فلم يظهر هذا الحزب حتي اللحظة اية كرامة. لنقول بامانة ان هذا الحزب من اجل هذا الشعب.فإن كل ما يرجوه المصريين لا يتعدي سقف طموحاته. سوي حياة آدمية كريمة. تعترف بقدر معقول بانسانية هذا المصري.فهل هذا كثير علينا.لا نطالب الحزب الوطني بأوباما او ساركوزي مصريان.غاية ما نطلبه هو وضع اسس وقيم لحياة آدمية مقبولة. تليق بالمصريين كافة.يجب ان يكون هناك حد ادني لمعيشة افضل نسبيا من حياة الحيوانات اكرمكم الله.اعتقد ان هذا عادلا وغير كثير. واقل ما يمكن ان يطالب به شعب قيادته ورموزه.وهذا لن يأتي إلا بوجود المحاسبة والتنافس العادل.دون ذلك لن نصل الي شيء. وتظل كل الطرق مسدودة امام اي اصلاح مرجو..ظني انه لو لدي النظام بعض الكياسة وبقية من العقل. لانتهز الفرصة السانحة.واتي بشخصية غير محسوبة عليه.او واجهة تكون مقبولة بقدر ما من الجميع.تعيد للنظام رونقه وبعض دمائه. بجانب بعض التعديلات التي تحسن من صورته.وهذا بظني سوف يكسب النظام المصري نقطتين.النقطة الاولي. ان كثير من جرائمه التي ارتكبها في حق المجتمع سوف يتم التعامل معها برشد.والنقطة الثاني. سيظل النظام محتفظا بخيوط اللعبة قدر ما تستدعيه الظروف. وطريقة تعامله مع المستجدات.واعتقادي ايضا ان نظام مبارك سوف ينتهي عاجلا ام آجلا.ولكن باية طريقة ستكون.اقول هذا وكنت اتمني ان يحاكم اباطرة النظام علي جرائمهم ضد المجتمع.ولكن لا الارادة الشعبية موجودة. ولا الظروف الداخلية والخارجية تسمح بذلك.فان وجدت الارادة تلاشت الاسباب الاخري.وان لم توجد الارادة الشعبية. عادت الاسباب الاخري كعائق لهذة المحاسبة.ذلك لانني اعتقد انه في عدم وجود ارادة واجماع شعبي. وسقط نظام مبارك.سوف يتفسخ البلد. وسوف تصبح ملفاته المرحلة والمهملة. سكين قاطع في قلب الوطن.ابسطها ملف العلاقة بين المسلمين والمسيحيين.وغير ذلك من الملفات التي لا توجد لها حلول جذرية حتي اللحظة.اما ان كان نظام مبارك يراهن علي الظروف والقطعة قطعة.كحال تعامله مع ملفات الوطن العديدة.اعتقد انه رهانه حينها. سيكون الاسوأ والاخسر.ولن يكون مصيره بافضل حالا من مصير باقي الملفات التي تعامل معها النظام. ولم يجد لها حلول ناحجة لوقتنا هذا.علي الاخص ان هذا الملف تحديدا. انما هو يحوي ويجمع كافة الملفات الاخري.والتعامل معه برعونة واستهتار. ربما حمل البلد ما هو فوق طاقته.لذلك اعتقد ان الرئيس القادم لمصر. سوف يكون شخصية مقبولة وذات خلفية ديمقراطية. وان كان مدفوعا من قبل النظام الحاكم.وايضا اعتقد وللاسف الشديد. ان السنوات القادمة لن تكون ديمقراطية مفتوحة. كتلك التي نشهدها في الغرب وغيره.هذا ان سارت الاحداث بالطريقة ذاتها. والمنوال التي تسير عليه منذ يوليو وحتي الان.اما ان حدثت تقلبات او مفاجآت. فتلك سيناريوهات اخري لا يعلم إلا الله كيف ستكون

الأربعاء، 29 أكتوبر 2008

اولاد الناس واولاد القرود

اولاد الناس واولاد القرود
سألت نفسي ما وجه الشبه بين المجتمع الذي اراده رسول الله صلي الله عليه وسلم والمجتمع المسلم حاليا. فراعني انه ليس هناك ثمة توافق او تشابه بين هذا المجتمع وبين مجتمعاتنا الاسلامية العربية.ولكن هذا ليس كل شيء.فالاخطر من ذلك اننا بدأنا نتشبه بتلك المجتمعات التي كانت قبل ظهور الاسلام وقبل مجيء هذا النبي الكريم. والتي اطلق المسلمون عليها وصف الجاهلية.وآية ذلك ان جل مساويء هذة الفترة انتقلت الينا وتلاشي ما بعدها من الذاكرة الاسلامية الحديثة. اللهم إلا القشور التي لا تغني ولا تسمن من جوع.حتي انه قد اتي علينا زمنا قسمنا الناس فيه كعهد الجاهلية الاولي. بين عبيد او سمهم اولاد القرود وبين اسياد وسمهم اولاد الناس.واصبحت قاعدة ان الناس سواسية كاسنان المشط من المستحيلات التي احتقرها المجتمع. وقلل من شأنها حتي صغرت وتبخرت تماما من قاموس التعامل اليومي بين المصريين.وقسم المصريون بين فريقين.الشرفاء البهوات والبكوات اولاد الناس. الذين لهم حق الحياة الكريمة. وغيرهم اولاد القرود الذين لا حق لهم في الحياة. وان كان فهو حق هامشي يعيشون به بالكاد علي حافة نهر الحياة.وللغرابة ان بعضهم يبرر هذا الانفصال من منطلق ديني. ويقولوا لك الم يخلق الله الناس درجات.فان قلت الله وصف خلقه هؤلاء بالناس.فاين هؤلاء الناس الذين تتحدثون عنهم.قالوا هم اولئك امامك.فان قلت واين الحياة التي يعيشون فيها.قالوا هذة هي حياتهم.فهي اذا حياة اي حياة والسلام.فلمن خلق الله هذة الارض والسماء وما بينهم.الكم وحدكم دونا عن هؤلاء الخلق.الحق ان هناك اوليات لكل انسان يعيش في ملك الله.وهي حقه الاساسي اللازم في الحياة التي وهبها الله اياه. والتي لا يسلبها منه غير الله.هذة الحياة لها مقومات لا غني عنها. اولها حق المساواة ثم المساواة ثم العدل. ثم توفير متطلبات الحياة الاساسية التي تقيم حياة الانسان.وبعدها تأتي باقي الحقوق المعروفة.ولكن دون هذة الحقوق الاولية لا يوجد ما يمكن تسميته بالحياة.ثم بعد ذلك تأتي الدرجات. تتفاوت وتتباعد وتتقارب. ولكنها لا تمس ابدا ولا تلغي حق من هذة الحقوق.هذا ليس كلام نظري يمكن ان تمر الحياة بدونه. بل انه اول اول ما اتي به نبي الله محمد صلي الله عليه وسلم.وهي من اسس الدين واعمدته.ومن يتحدث فيما بعد ذلك دون ان يعرج علي هذة الحقوق ويثبتها فهو باعتقادي يخدع نفسه.حق المساواة بين الناس حق بديهي جاء الاسلام ليؤكده ويزيد عليه.المثير في الامر ان الغرب البعيد عن الدين اعتبره مسلمة لا يجوز لكائن مهما كان ان يتعدي عليها.وهذا كان اولي بنا نحن اتباع الرسل والانبياء.سبحان الله نحن نتحدث عن هذة الحقوق الملغية من قاموسنا. والله عز وجل بعث رسوله الكريم ليقرها واقعا بين الناس منذ 1400 عام.واليوم نتحدث عنها وكأنها امر جديد غريب علينا.يا سادة. المصريون سواسية لا فرق بين احمد وجورج وعيسي. وبين البيه مبارك والبيه علاء والباشا احمد عز.وهذا ليس من بنات افكاري. ولكنها حقوق ومسلمات تجدها في كتاب الله. وفي اقوال رسول الله صلي الله عليه وسلم.ومن لا يشعر بهذا فهو يفرط في حق ليس ملكه ان يفرط فيه.نعم ليس ملكك ان تعتقد انك ومبارك وعلاء لستم سواسية.لقد اخذ الله لك هذة الحق يوم ان وهبك حياتك.تفريطك فيه ليس ملكك ولا يجب لك.وبالتالي لا يجب لمبارك. ولا يجب لهذا الذي يعتقد نفسه بانه باشا او بيه.او انه لمجرد ان وهبه الله المال والجاه والعلم. اصبح فوق الناس درجة.فهذا وهم يخدع به نفسي ويخدعك ايضا. ويريد ان يخدع به ربه والله خادعه.لذلك عندما اتحدث الي شخص اصفه بالسيد. لقب واحد للجميع.اللهم إلا ان كان الامر خاصا بعمله وعلمه. او يدور حول عمل او علم هذا الشخص.في دون ذلك فالجميع سواسية. لقبهم بما شئت. سيد او استاذ.ولكن حتي في هذا لا تفرق بينهم.انسانيتك كنت مسلم او مسيحي لا تفرط فيها يا عزيزي.قال لك بيه او باشا او رئيس او شيخ او قس بغير ذلك.فهو يوهمك ويريد سلبك حق مطلق وهبه الله لك ولغيرك من الناس فلا تفرط فيه ابدا