السبت، 29 نوفمبر 2008

حد فاهم حاجة

حد فاهم حاجة
عندما قرأت اصطباحة المبدع بلال فضل في جريدة المصري اليوم. خطر علي بالي هذا السؤال علي الفور وهو. حد فاهم حاجة فيما يحدث في مصر.كل شيء اصبح في حكم الفوضي. التي تقبلها الجميع بعقد غير مكتوب بين النظام والشعب.هذا ما اراد ان يقوله ايضا المخرج خالد يوسف. في فيلمه هي فوضي. ولكن البعض هاجمه. دون الاصغاء الي الرسالة التي يريد ان يقولها.والتي تقول. ان هذة مصر كما هي تماما عارية.عقد غير مكتوب علي فوضي يرتضاها الجميع. بين شعب ونظام.أن تصل هذة الفوضي الي نهايتها الحتمية. هذا امر في علم الغيب لا يعلمه إلا الله.ولكن لماذا لا يشغلنا حالنا البائس. بقدر ما يشغلنا هل تصل الامور الي نهايتها الطبيعية. وليس هل يمكن لنا ان نخرج من هذة الفوضي الي الانضباط والقانون.ظني ان اول ما يصر علي ان يضعنا في هذا الخندق. هو النظام الفوضوي المصري.نعم نظام الرئيس مبارك نظاما ولكنه فوضوي.يعني نظام وليس نظاما.بيد انه ايضا يحكم شعبا يمكن ان يتلائم نسبيا مع هكذا وضع. الي متي ذلك. الله اعلم.حد فاهم لماذا تظل الاوضاع بهذا السوء ونحن نبني في بلاد الاخرين.حد فاهم لماذا لا تهتم مصر ببعدها الاقليمي وتتركه للغير.حد فاهم لماذا تقدم العرب الذين نمن عليهم اننا اول من علمهم كيف يمسكون بالقلم.حد فاهم لماذا صغرت مصر بهذا الشكل المثير للدهشة امام اسرائيل.حد فاهم لماذا نسمع كل يوم عن ابداع المصريين في الخارج.والداخل في مصر مفقود والخارج منها مولود.حد فاهم لماذا المشاريع الحقيقية التي تجلب الصحة والعافية للبلد تهجره الي الخارج.والمشاريع الفاشلة المكلفة للمليارات هي من نصيب المحروسة المنهوبة.حد فاهم لماذا توحش رجال الشرطة وبعدت المسافة بينهم وبين الشعب.حد فاهم لماذا استفرد المحتكرون بالشعب.حد فاهم لماذا اصبح المصري متعصبا. لدرجة انه يقتل شقيقه في الوطن. لمجرد انه يخالفه في طريقة عبادته لربهم جميعا.حد فاهم لماذا يغضب المسلم لبناء كنيسة.رغم انك قد تجد بجوارها مسجدا قائما.حد فاهم حكاية صكوك السيد جمال. وجعل الشعب يدير اصوله وممتلكاته. واغلبنا لا يعلم ما معني الادارة.حد فاهم حكاية المشاركة. مع ان الحكاية معروفة سلفا. اننا سوف نبيع لاصدقاء السيد جمال.حد فاهم لماذا المصري قليل القيمة في داخل بلده وخارجه.حد فاهم لماذا نرهن البلد لبعض المنتفعين ولا نستردها منهم حتي الان.حد فاهم لماذا ايران اصبحت تثير غضب العرب وامريكا واسرائيل.لدرجة باتت معها. حل كل مشاكلنا في يد هؤلاء الثلاثي المرح.ونحن لا حول لنا ولا قوة.حد فاهم لماذا يتقدم الصفوف الفشلة والعجزة.ويتأخر المبدعون الذين يقيمون الدول والانظمة القوية.حد فاهم لماذا تفشي الفساد حتي اصبحت محاربته. محاربة للمصريين انفسهم.حد فاهم لماذا اصبحت احكام القضاء. اهون شيء عند المصريين.حد فاهم لماذا انتعشت البلطجة. وحلت محل القانون والالتزام.حد فاهم لماذا لا يجب ان نسأل المصريون كيف ماتوا. ولكن نسألهم كيف عاشوا. كما قال المبدع بلال فضل

الجمعة، 28 نوفمبر 2008

لا خاب من استشار

لا خاب من استشار
من ضمن الاسباب القوية لهذا التردي الحضاري الذي تعيشه البلدان العربية.عدم اخذ حكامنا بالمشورة واعتمادهم علي حكمتهم ونبوغهم الخلاق الذي لا يوجد له نظير بين ابناء شعوبهم.الحقيقة ان الاستشارة في حد ذاتها ليست المقصد. ولكن الاخذ بها والعمل بالجيد منها هذا هو لب القصيد.فعندك مثلا الرئيس المصري حسني مبارك يسمع علي قدر ما يسمع من العلماء والمفكرين واهل الرأي.ولكن ابدا لا ينفذ من قرارات إلا ان كانت محض الهام او وحي او منبع حكمة خالصة لا يحوزها احدا غيره.كثيرا ما سمع الرئيس ان الافضلية بالنسبة للحكم الرشيد ان يكون لمدة لا تتجوز فترتين حكم.ولكن الرئيس يري ان فترة الحكم الممتدة بغير مدد محددة هي الاصلح للشعب.لا تقل كيف ذلك بأي مقياس عقلي او منطقي.فقط لان الرئيس يري ذلك فهو الصواب والافيد للناس.ربما تري انت ان تحديد مدد الحكم له من الفوائد ما يغني شعوب عن السؤال.وان اطلاق مدد الحكم به من الكوارث ما يفقر شعوب ويحوجها الي الاخرين.فمن اوحي الي الرئيس بان جعل مصير الشعوب مرتبط بعمر الحاكم وليس بعمله.والاغرب من ذلك ان بعض الاسلاميين يقولون ان هذا من الشريعة.بل وبعضهم اعطي لمبارك الحق الالهي في ان يظل يحكمنا حتي يأتي الله بامره.ولا حرج عليه ان يورثنا لابنه بعد عمر طويل في الخير ان شاء الله.فهل تقول الشريعة ان من حق آل مبارك او آل سعود ان يحكموا العباد الي يوم الميعاد.انه من اسف ان يحسب البعض ان ارتباط حكمهم بالشريعة يعطيهم صك وحق الهي ليظل الحكم في عقبهم الي يوم الدين.بالرغم ان الله يقول لنوح عليه السلام وهو ينادي ابنه ليركب معه في السفينة.انه ليس ابنك انه عمل غير صالح.ان امثال هؤلاء الحكام ورجال الدين هم من يشوهون الشريعة لدي الناس.فان كانت دولة كالسعودية تحكم بالشريعة ولا ترتقي في سلم الحضارة ولا يوجد بها تداول سلطة ولا بها حكم عادل يساوي بين البشر جميعا دون تفرقة.وان كانت دولة مثل مصر يقول دستورها ان مباديء الشريعة الاسلامية المصدر الرئيسي للتشريع بها.ويجثم علي صدرها رجال ابعد ما يكونون عن الحق والعدل.ويحكمها ديكتاتور مستبد ما يزيد عن ربع قرن. ويريد ان يتركها لابنه من بعده ليعيد الكرة في المصريين.وحالها من البؤس والفقر والفوضي والقبح ما يحزن العدو قبل الصديق.فاي دولة عاقلة سوف تفكر ان تحكم رعاياها بالشريعة وتلكم هي النتيجة.المحزن في كل ذلك ان رجال الدين اول من يعلمون ان في حكم هؤلاء تشويها للشريعة. وافتراء علي الله ورسوله الذي اتي بافضل شريعة خاتمة للناس جميعا.حتي اصبح مجرد المنادة بحكم الشريعة له وقع غير محبب ومنفر لدي غالبية الناس.بل وزاد علي ذلك حركة طالبان في افغانستان والبشير في السودان والمحاكم الاسلامية في الصومال.كل هذة النماذج المسيئة.زادت من الصورة القاتمة التي تخيلها البعض عن الشريعة.اليست هذة النماذج المعتدلة منها والمتشددة هي ما تحكم باسم الشريعة.ولكن احد من تلك النماذج المعتدلة والمتشددة لم يجب عليك عندما تسأله.لماذا يطبق كل شيء في الشريعة.وعندما يأتي ذكر الحرية وتداول السلطة لا تسمع خبرا من احدهم.ذلك لان اغلبها ليس قائما علي العدل المطلق. وهو جوهر حكم الشريعة المفتري عليها من حكم طالبان وآل سعود وآل مبارك والبشير وغيرهم من تلك النماذج المنفردة لحكم الشريعة.ان جوهر الدين الاسلامي هو جوهر الشريعة تماما.وهو العدل المطلق للناس جميعا علي اختلافهم.وداخل ثنايا هذا العدل.يأتي تداول السلطة والحرية وكل فعل يرتقي بالانسان ليؤدي عبادته في صورة كاملة مضيئة.الشريعة تخلق مجتمعات سوية عادلة مفكرة تأخذ بالعلم والتفكر في خلق السماوات والارض.اما ان تعود الشريعة بالامم للوراء. فتجعلهم من دول العالم الثالث ولا يخرج من شعوبها اي ابداع او فكر.فالخطأ ليس في الشريعة لا ريب.ولكن فيمن يدعون انهم يطبقونها.اقول انه تحت مظلة اي حكم مدني او شرعي.يبقي الفصل فيه لتداول السلطة واخذ الحاكم بالمشورة والرجوع الي الحق.فالحكم الابدي لفرد او جماعة من الافراد يخلق نوعا من الانفراد بالقرار والتسلط واعتبار المنصب حق الهي لهم ومن يسلبهم اياه فهو عدو وعميل الي اخره.لذلك انت لا تري معارضين يهربون مثلا خارج امريكا.ويقيمون في غير بلادهم لانهم يخالفون رئيسهم الفكر.لان العدل فتح لهم ابواب المنافسة علي الحكم في بلادهم.اما لدينا فان الظلم اوصد امامهم اي باب الي الحكم والانصاف..بل وازيدك عليه ان امثال بن لادن قد يوجدون في الغرب.ولكن يلجم فعلهم ويهذبه ان باب العدل والحرية وتداول السلطة مفتوح امامهم.ووصول اصواتهم ومعارضتهم لاعلي مقام امر طبيعي وليس نشاز.فهذا منع ان يخرج امثال بن لادن من تلك الدول التي تحكم بالحرية والديمقراطية.فهل يعود هؤلاء الحكام الي شريعة الله وليس شريعتهم.فمن يطبق جزء ويتغافل عن جزء من الشريعة فمثل هؤلاء لا يطبقون إلا شريعتهم. وليس شريعة الله سبحانه وتعالي

الخميس، 27 نوفمبر 2008

صراع بالوكالة بين الشعب والشرطة

صراع بالوكالة بين الشعب والشرطة
اتمني ألا يخرج علينا احدهم ليقول ان ما يحدث من ضباط الشرطة هو عمل فردي من جانب بعض القلة من المتجاوزين.تجاوز رجال الشرطة ضد ابناء الشعب اصبح فوق الاحتمال.لقد اطلق الرئيس يد الوزير العادلي في البلاد. ليفعل ما يحلو له دون حسيب او رقيب.ولا اعتقد ان العادلي لا يستطيع ان يجبر رجاله علي احترام انسانية المصريين.بل ان ما يقوم به العادلي هو المطلوب تماما في المرحلة الحالية.وهو ان يتم ترويع الشعب من اجل ان تمر تلك المرحلة كما يبغي ويريد بعض رجال الحكم.السيد العادلي هو رجل هذة المرحلة. ويعتمد عليه النظام بشكل كامل.اذ ليس لدي العادلي محرمات او خطوط حمراء.كل شيء مباح لدي العادلي. وكل شيء ممكن لارضاء سدنة النظام.كان التعذيب بالامس هو اقصي ما يمكن ان يصدر عن رجل شرطة ضد المواطنين.اما اليوم فقد تخطينا مرحلة التعذيب الي ما بعدها.الي مرحلة القتل الوحشي دون اي عتبار لقانون.والحقيقة ان تحميل الامن جل الملفات السياسية والتعامل معها بغير منهج سليم.كاد ان يزرع عداوة بين فئات الشعب المختلفة وبين رجال الشرطة.وهذا الكلام تعب المفكرون في قوله وترديده عشرات المرات ولكن ما من مجيب.والخطر كل الخطر ان يعتقد رجال النظام ان الاعتماد علي الامن سوف يحل اي مشكلة من مشاكل الوطن الجمة.وخاصة ان كان هذا الامن يفتقد الي المهنية والاحتراف.وتلك آفة كبري من ضمن الآفات التي يتمتع به رجال الشرطة في مصر.اذ ان تعاملهم مع الناس وما يدور في اختصاص عملهم. اصبح يعتمد كليا علي البطش والتنكيل. وليس علي المهنية والاحتراف.ولا يمكن للامن ان يحل محل السياسة.الامن له دوره ومكانه الطبيعي.والسياسة لها دورها في المجتمع ومكانها المحدد.وكان من المنطقي عندما يحل الامن محل السياسة ان يفتقد الي المهنية.ويعتمد في عمله علي الضوء الاخضر الذي منحته له السياسة.وهذا الضوء هو التعامل بالشدة والبطش مع الملفات التي عجزت السياسة عن حلها.فالاخوان ملف سياسي.وعلاقة المسلمين والمسيحيين ملف سياسي.والتعامل مع ابناء سيناء ملف سياسي.والتعامل مع الخصوم من المطالبين بالديمقراطية ملف سياسي.وانتقال السلطة في الفترة القادمة ملف سياسي.وغير ذلك من الملفات السياسية الكثير.وهذا فيه ظلم كبير للامن. اذ انه يضعه مباشرة في الواجهة امام الشعب.ففي الاحوال العادية الطبيعية في كل البلدان.عندما تفشل السياسة في ايجاد حلول جذرية لمثل تلك الملفات.يكون تعامل الشعب معها بتغيير السياسة والمسئولون عنها.اذا من المنطقي ان يكون هناك رد فعل من الشعب علي فشل الساسة في التعامل مع هذة الملفات.ووضع الامن في وجه المدفع. والزج به في كل ملف بهذا الشكل.يجعل تعامل الشعب مع الامن وليس بتغيير السياسة التي توارت خلف الامن.وهذا جرم كبير في حق هذا الوطن ومستقبله.وما نسمع عنه من غل وفساد في علاقة الشرطة بالشعب خير شاهد علي ما نقول.وستظل العلاقة كذلك وستزيد ما لم تعود هذة الملفات الي مكانها الطبيعي الي السياسة.ويعود الامن الي عمله والتعامل باحتراف ومهنية في مجال تخصصه..اعلم ان هذة النظرة تعود بالخطأ الاكبر علي رجال السياسة وليس رجال الامن.وان كان الامن شريكا بجزء. ولكنه في ذلك مثله مثل كل فئات الشعب. شركاء في هذا الجزء.واعني به السكوت والتكيف مع الاوضاع مع عدم ابداء اي مقاومة.حتي استمرأ رجال السياسة هذا الوضع. واعتبروه حق مكتسب لا يجب ان يسلبهم احد اياه.ولذلك هم يقاومون كل من يطالب بالتغيير.بل ولا استبعد ان يصلوا الي ابعد من ذلك.حتي يأتي يوم الفصل والحسم.فاما ان يأخذ الشعب بزمام الامور.او ان تصل الامور الي درجة يصبح السيطرة معها في غير مقدرة الامن.ولله الامر من قبل ومن بعد.

الأربعاء، 26 نوفمبر 2008

وفي جلد المصريين نظر

وفي جلد المصريين نظر
تلك وجهة نظر لا تستند الي علم شرعي. ولكنها مجرد خاطر ورد علي عقلي. ولا اعرف صحته من بطلانه.بداية نحن هنا ننظر في واقعة محددة. وليس هناك ثمة تقييم او عدم تقييم للعلاقة بين المصريين والسعوديين.لانني احسب ان تلك العلاقة في هذة الاوقات علي افضل ما يكون ولله الشكر والحمد.لذلك اعتقد ان القرار الصادر بعدم سفر الاطباء المصريين قرار خاطيء.كذا اسلوب التهديد الذي اتخذه البعض من السعوديين اسلوب خاطيء ايضا.المسألة منصبة كما قلت علي واقعة معينة.قد تتفرع عنها بعض المسائل.ولكن هذة المسائل المتفرعة يجب ان تعالج في حدود الرأي والرأي الاخر.لا ان نعكس الآية.وتصبح المسائل المتفرعة عن الواقعة هي الاصل.والواقعة في حد ذاتها تعتبر كأنها جزء ثانوي..اعتقادي ان الخلط جاء من ثقافة مغايرة بين شعبين شقيقين.ففي مصر ينظر الي الجلد علي انه نوع من الاهانة للانسان.وخاصة ان كانت بهذا التعسف من وجهة النظر المصرية.اما في السعودية فالجلد حد من الحدود التي تأخذ به المملكة السعودية.فهو بمثابة الثقافة المترسخة في شرايين المجتمع السعودي.هذا جزء هام يجب ان نأخذه في الاعتبار.هذا وانني اعتقد ان الجلد عقوبة يعتبرها العالم الحاضر مهينة للانسان.بالتأكيد هذة عقوبة موجودة في القرآن.ولكني اقرر واقعا.ربما نحن في حاجة الي اقناع العالم بان الجلد امر شرعه الخالق لعقوبة معينة.وليس في الامر شيء مهين للانسان.او ان نجد مخرجا شرعيا يحل هذا الاشكالية.ولا استطيع ان اقول بشيء.غير انني مع الشرع قلبا وقالبا.حتي يفتح الله علينا باشخاص يعيدون لروح الشريعة توافقها مع العصر الذي نعيش فيه.ثم يأتي الجزء الآخر من الواقعة وهو. هذا العدد الكبير من الجلد الذي لم يعرفه المصريين من قبل.فلدي الغالبية العظمي من المصريين ان اقصي حد لعقوبة ما في الشريعة الاسلامية هي مائة جلدة.لذلك رأي اغلبية المصريين ان هذا العدد من الجلد فيه تعسف وتجني.واعتقادهم لان الجناة هنا مصريون.اما لو كانت جنسيتهم امريكية علي سبيل المثال. ما كانت العقوبة لتصبح بهذا الشكل.هنا يجب ان نعرف. علي اي اساس اتي هذا الحكم.وهل في الشريعة الاسلامية جريمة تصل عقوبتها الي ما يزيد عن الالف جلدة.وذلك ليس تدخل في القضاء السعودي.ولكن لكي تطمئن قلوبنا.لا نشكك في الحكم.ولكن علي اساس استند هذا الحكم.وهل هو حكم مدني ام هو من صميم الشريعة الاسلامية.ثم نأتي للجزئية الاخري وهي. انه معروف لدينا انه بعد استئناف اي حكم.اما ان تظل العقوبة كما هي.او ان تخفف العقوبة في احوال اخري.وعليه هل يستقيم مع اي قانون مدني او شرعي. زيادة العقوبة بهذا الشكل بعد الاستئناف.ثم بعد ذلك.هل يمكن الجمع في اي قانون بين عقوبة الجلد وعقوبة الحبس.خاصة ان العقوبة بهذا المجموع الكبير من الجلدات وسنوات الحبس..اعتقادي ان الشريعة ترمي الي القصاص والردع.القصاص لكي يأخذ الجاني عقابه.والردع لكي نحمي المجتمع من عدم تكرار مثل هذة الجرائم المفسدة للمجتمعات.وليس الغرض من العقوبة هو التنكيل والتعذيب المفرط بهذا الشكل كما يراه اغلبية المصريين.لذلك قلت ان توافق الشريعة مع العصر.يجب ان يؤدي الغرض الكامل والشامل مما يرمي اليه الشرع.هذا او ان تصبح الشريعة هي لغة العصر.او تصبح الشريعة عالمية.يتقبلها ابناء العصر الحالي كما تقبلها السابقين كما هي.ثم ان القضية التي نحن بصددها لها اكثر من رواية.تختلف من وجهة نظر كل طرف.واعتقادي لو اهتم ولاة الامر في مصر والسعودية بشعوبهم. لتم حسم الامر بالشكل الذي يعود علي المجمتعين السعودي والمصري بالخير.ربما استهان الملك الطاغية بالامر وكذا فعل الرئيس الديكتاتور.فحدث ان وقع الناس من الشعبين في سوء الفهم.والله تعالي اعلم

الثلاثاء، 25 نوفمبر 2008

حتي لا نذهب الي الصومال كالعميان

حتي لا نذهب الي الصومال كالعميان
انهم يدقون طبول الحرب.لكي نذهب الي هناك. ونحن علي غير بصيرة.لست اتحدث هنا من منطلق سياسي. ولكني اخشي ان نقع في حفرة لا نستطيع الخروج منها. او لا نجد مساعدة من هؤلاء الذين يريدون منا ان ندخل حيث خرجوا من قبل اذلة صاغرون.ما اعتقده ان مشكلة الصومال تكمن في هذا الخطأ الذي وقعنا فيه طويلا.واليوم نحن ندفع الثمن مضاعفا.فنحن لدينا حدود خارج حدودنا. واعني قناة السويس وامتدادها ونهر النيل وامتداده.وهذا قدرنا وفضل الله علينا.وكان يجب من قبل ذلك ان نعمل علي هذا الاساس.فليس من المعقول ان نتقوقع علي انفسنا. ونحن لدينا امتداد خارج حدودنا يوفر لنا حياة كريمة آمنة.اعتقادي ان الخطأ الاكبر الذي وقعنا فيه. اننا تركنا لامريكا واسرائيل ان يرسموا الخطط وينفذوا المشاريع. ونحن غافلون عن خططهم ومكرهم.اسرائيل ليست صديقا. ولن تكون يوما من الايام صديقا لمصر.كذا هذا القول ينطبق علي الامريكان.لقد تركنا ملعبنا وبيتنا وحياتنا ومصيرنا في يد امريكا واسرائيل.وهذة هي النتيجة.والاشد غباء من هذا. اننا لا نساعد عدوهم. حتي وان لم يكن هذا من قبيل اخوة الدين والعرق.بل من باب المصلحة والضغظ. وورقة مكان اختها.بيد ان هذا لم يحدث.واننا فتحنا البلاد والحدود وما وراء الحدود للاسرائيليين.وظننا انهم سوف يحترمون المواثيق والعهود.وهذا وهم. فهؤلاء قوم لا عهد لهم.واعدنا الكرة في الصومال.فامريكا لا تريد المحاكم الاسلامية. ولا اي شيء يذكرها بالاسلام في اي مكان.حتي لو كان هؤلاء الناس يعملون الصالح لبلادهم.سمعنا كل الخير وعودة الهدوء والسلام الي الصومال. بعد ان تمكنت المحاكم من فرض سطوتها علي جميع اراضي الصومال.ولكن هذا يغضب اسرائيل. التي تريد ان يكون لها موضع قدم بل وعشرة اقدام في افريقيا.فكان ان سلحت ودعمت اثيوبيا.ودحرت الاخيرة المحاكم الاسلامية. إلا فلول منها مازالت تشاغب بين الحين والاخر.وكان ان شعر الناس بالظلم. فقد كانت قلوبهم مع المحاكم.واعتبروا الاثيوبيين احتلال اجنبي.ولكن احد لم يظهر الحقائق في بلد فقير ومعدوم.والفقير الضعيف لا يسمع له.فاين مصلحتنا من ذلك.ورد الرئيس المصري حينها.رد الغير مهتم بما يحدث.وكأن هذا الذي يحدث في قارة وبلد وامتداد آخر بعيدا عنا.حتي وصلنا لهذة النتيجة المؤلمة.مشكلة القراصنة.وهم جماعة من المسلمين. وانهم يعتقدون ان ما يقومون به امر طبيعي وغير محرم.وهذا جهل منهم لا ريب. ولكن جهلنا نحن اشد.اذ تركنا بلد يعتبر هام بدرجة كبيرة للامن المصري.بدون ان نتدخل بما تمليه علينا مصالحنا.وليس مصالح اسرائيل او امريكا.حتي خرجت الامور عن السيطرة.واليوم امريكا تعلن انه من الصعب التدخل العسكري لدحر القراصنة.منذ متي.وما مغزي ذلك الرد.اعتقادي ان امريكا تريد ان تخلع يدها نهائيا عن هذة المسألة.ونريد جر مصر الي معركة لا ناقة لنا فيها ولا جمل.مصالحنا اهم.ونستطيع بشيء من الحكمة والسعي. ان ننال مصالحنا دون ان نعادي احد.ودون ان يقال ان مصر احتلت بلد اسلامي من اجل بضعة ملايين من الدولارات.لا يعلمون ان هذة الاموال جزء هام من الاقتصاد المصري.ولكن من يهتم ومن سوف يسمع.اعتقادي ان مصالحنا ابدي من طاعة امريكا.ان كانت امريكا تريد ان تحارب. فلتحارب اهلا وسهلا.فلتدخل الصومال كما دخلت العراق.ولتجر خلفها فلول القاعدة وكل الاعداء.اما نحن فلدينا مصالحنا. ولا نريد ان نحارب او ندخل في حرب لا نجني من ورائها إلا الخراب.اعتقادي ان الورقة الرابحة اليوم هي بقية الدول الافريقية القريبة من الصومال.والتي لها تأثير علي هؤلاء الناس.نستطيع ان نبرم الاتفاقيات ونعقد الصفقات.حتي لو كانت هذة الصفقات ستغير المعادلة داخل الصومال ضد مصالح امريكا واسرائيل.مصالحنا اهم من رضاء اسرائيل وامريكا.القراصنة رجال ظل لا اثر لهم.والمجابهة معهم لا تكون بان نظهر انفسنا. لينالوا منا دون ان نستطيع ان نراهم.فلنكن رجال ظل نحن ايضا.المواجهة المفتوحة مع اشباح سوف تخسرنا الكثير.غير التعقيدات الجمة التي ضربت هذة البلاد.هذة ليست حربنا.انها شراك خلفتها لنا اسرائيل لنقع فيها.ويجب ألا نقع فيها.نستطيع بشيء من الجهد والاتصالات والتحالفات ان نغير كثيرا في الصومال.ونستطيع ان نأخذ ممن يخشون علي سفنهم.لتصب في مشاريع ومصانع وزراعة وخير.ينفع هؤلاء الناس.نستطيع بالعقل والتصرف.ان نبعد اشباح خلقها غيرنا.ويريد منا ان نجري خلفها.خلف سراب. تماما كما جرت امريكا خلف سراب.وهذة هي النتيجة.الامر هنا ليس خاص بالكرامة.الامر هنا خاص بالمصالح في اضيق الخسائر.وفي اوسع المكاسب.والله اسأل ان يعرفنا الحق ويرشدنا الي الخير

الاثنين، 24 نوفمبر 2008

التأشيرات يا ريس

التأشيرات يا ريس
التأشيرات يا ريس. اتدري من قائل هذة العبارة. انهم نواب مجلس الامة الموقرون. المفروض فيهم انهم يراقبون السلطة التنفيذية.بمعني اوضح انهم مفوضون من قبل الشعب لمراقبة ومحاسبة الرئيس ومن يعملون معه.فان كان هؤلاء النواب يستجدون من الرئيس بعض التأشيرات التي لا حق لهم فيها.فمن اذا يحاسب الرئيس والوزراء والمحافظين ورجال السلطة التنفيذية.هل نأتي بالكونجرس الامريكي لكي يحاسب الرئيس والسلطة التنفيذية لدينا.فان كانت هناك فوضي بالفعل فهي تبدأ من مجلس الامة.حيث يجلس في هذة المقاعد العظيمة. رجالا ضيعوا الامانة وضيعوا الشعب معهم.فمن اعطي نواب الشعب الحق في ان يكونوا تجار تأشيرات. يمنحوها لمن يرضون عنه. ويمنعوها عمن يغضبون عليه.اي دستور او اي قانون يعطي هؤلاء سلطة المنح والمنع في شأن لا يخصهم.نواب المجلس غضبوا يوم ان وصفهم المستشار الجليل الخضيري بالانبطاح.واعتقد ان الوصف الذي يليق بهم اكبر من ذلك بكثير.انهم من ضيعوا الامانة. ولولا نواب الامة لكان حالنا غير الحال.لو كان لدينا نواب محترمين. لما استشري الفساد وعم الظلم واكلت اموال الشعب بالباطل.للاسف الشديد هذا ينطبق علي الجميع. واولهم نواب المعارضة.لانني اعتقد انهم ايضا شركاء في هذا الذي يحدث للناس.فقد كانت امامهم فرصا كثيرة. لكي يقدموا علي موقف يزلزل الارض من تحت اقدام الرئيس واتباعه.ولكنهم تحججوا بان فرصتهم داخل المجلس افيد للناس وانفع.والحقيقة ان التاريج عندما يحكم عليهم. سيقول لقد سن السيد سرور قوانين سيئة السمعة مضرة بالشعب. وكان هناك ما يزيد عن مائة نائب من نواب المعارضة.ولم يفعلوا شيئا يستحق الذكر.اللهم إلا كل مرة يمر قانونا مشبوها. يقوم نواب الاخوان والمعارضة بعقد مؤتمر هزيل مثلهم. ويمر القانون ويعاني الشعب.وهم لازالوا في مقاعدهم. ويدعون فعلا هم ابعد ما يكونون عنه.ان نواب الاخوان والمعارضة. شركاء تماما مثل نواب الوطني فيما يحدث للشعب المصري.لا حجة لكم. لقد بطلت حجتكم. وكأنكم استمرأتم ما تقومون به من مؤتمرات عرجاء.حتي توهمون انفسكم انكم قمت بواجبكم تجاهنا.لا يا سادة. الاحمق وحده من يلدغ مرتين من جحره. فما بالكم بمن يلدغ عشرات المرات ثم يعود لمثلها.انتم شركاء الحزب الوطني.انتم شركاء مبارك فيما يحدث للمصريين.ماذا استفاد الشعب من وجودكم. هل منعتم قانونا واحدا اضر بالمصريين.هل قلتم لمبارك كلمة حق واحدة في مجلسكم.هل قدمتم قانونا يعيد اي حق للشعب.اذا ما فائدة وجودكم. وماذا استفدنا من عجزكم.لقد اعطاكم الله سلطة ومكانة. اقسم بالله لو استغلها من هم اقل منكم عددا. بامانة وصدق وعزيمة. لافادوا الشعب اكثر مما تفعلون.علي العكس انتم تضرون المصريون.ولا فائدة من وجودكم في هذا المجلس الظالم.الذي لا يمثل الشعب في شيء.اقرب مثال علي ذلك فرد واحد. هز اركان النظام. وسبب له من القلق والهم والغضب عشرات المرات مما تفعلون جميعا.ايمن نور سجين مبارك. الذي لو اراد ان يخرج الي القصور لفعل.ولكنه ظل ثابتا علي رأيه.لقد فعلوا مع ايمن نور ما لم يفعله الصهاينة مع الفلسطينيين.الرجل المريض بامراض الارض.والرجل الحبيس في سجنه.والرجل الذي يحرقون بيته ومقر عمله.ولكن الرجل مازال يقول لهم لا..لا يا مبارك..لا ايها الطاغية العنيد..لا ايها الفاسد. الذي يبيع لاعداء الله والوطن غاز البلد.يعلم الرجل ان موته اقرب اليه من حياته.ولكنه افضل من منكم بكثير.افضل من نواب عجزة.والعجر اقل الوصف. ولولا حبي لكم لوصفتكم بما يليق بكم.ايمن نور وحده يوازي مائة نائب. ويزيدهم ارادة واخلاصا.هكذا الرجال تظهر معادنها وقت الشدة.مهما قالوا عنه.بيد ان معدنه اصيل. وانه لرجل صادق مع نفسه حافظا لكرامته.يا نواب المجلس الموقر استقيلوا يرحمكم الله.اقلها سوف توفرون ملايين طائلة. الشعب احوج اليها منكم.اما عن القوانين والتشريعات.يستطيع الرئيس مبارك. ان يصدر فرمانات بما يشتهي ويريد.ولعمري لن يكون هناك ثمة فارق يذكر.وهذا باعتقادي اسهل واقرب الي الحقيقة.وابعد عن الكذب والخداع الذي تمارسونه علينا.معارضتكم العاجزة. ضدنا وليست معنا. تبيض وجه الرئيس. وتسود وجه وحياة الشعب.فافرحوا بمقاعدكم. فلن تغني عنا شيئا.فلن نفرح معكم ولن نهتم بها. فانتم وحزب الخراب سواء.اقلها شركاء بما مكنكم الله واعطاكم من مراكز كبيرة وعظيمة.كنتم تستغلونها فيما يفيد الشعب.وليس فيما تظهرون لنا من عجز.فان كنتم عاجزين عن رد قانون واحد يضر بالشعب.فارحلوا. لا يكلف الله نفسا إلا وسعها.إلا انتم شركاء السوء..فسجين ضعيف وحيد. مطارد في بيته واهله. يتهرب الناس منه. فعل ما لم تفعلوا.فاللهم فك اسر ايمن نور.اللهم فك اسره.اللهم فك اسره.ومكنه وارشده. واجعله عملا صالحا يفيد هذا الشعب

الأحد، 23 نوفمبر 2008

اضيئوا الطريق الي غزة

اضيئوا الطريق الي غزة
ايها المصريون هناك بالقرب منا وعلي بعد مسافة قليلة من الحدود المصرية.اخوة لنا في الدين والانسانية يحاصرون ويمنع عنهم الطعام والشراب.هناك علي الحدود المصرية وبمباركة الرئيس المصري يحاصر اهلنا الفلسطينيين.اتدرون ان غزة ليست في اوروبا.غزة في الوطن العربي.غزة علي مقربة من مصر..ألا لعنة الله علي من يوالي اعداء الله.ألا لعنة الله علي من يمد اعدائه بالغاز والطاقة.ألا لعنة علي من يمد يده لمن يقتلون اخواننا في غزة.ألا لعنة علي الظالمين.ألا لعنة علي كل فاجر اثيم لا يستقوي إلا علي شعبه.ألا لعنة الله علي من يركن الي الذل والتبعية امام اعداء الله.ألا لعنة علي من يهجر دينه فرارا الي عدو الله ورسوله.ألا لعنة الله علي من يتهرب من مسئوليته في رفع هذا الظلم العظيم عن اخواننا في غزة.ألا لعنة الله علي كل من لا يشارك في رفع الحصار.وباستطاعته ان يفعل ما يرفع به الظلم عن اخواننا في غزة.ألا لعنة الله علي من اولمرت اقرب اليه من اخوانه في الدين..فاخرج لنا ما في جوفه ليقول.علي الفلسطينيين ان يوحدوا صفهم..ان في صمتك وصمت اجهزة مخابراتك لهو خير للفلسطينيين.فمن يفرق جمعهم.ومن ينصر سفيههم علي المجاهدين.انت وحدك ومن ورائك جيشا من المفسدين.اليوم تبين لي ان حماس علي حق.كنت الوم حماس علي فعلهم.ولكن تبين لي ان شوكتهم اوجعت الصهاينة وجعا عظيما.وهذا وحده دليلا علي ان حماس تسير علي الطريق الصحيح.نعم هو طريق شائك ولكنه الطريق الصحيح.ان ما يوجع الصهاينة.ويجعلهم في حالة جنون وخروجا عن افعال البشر.الي افعال الشياطين لهو باليقين الطريق القويم..نعم انتم فئة قليلة تجاهدون اعداء الله وانصارهم من بني جلدتنا.ولكن صبرا جميلا ففرج الله قريب بإذن تعالي.يا اهلنا في غزة لا تتنازلوا عن الثبات علي الحق.لقد جمع الناس لكم.فحسبكم الله ونعم الوكيل. والله ناصركم بإذنه تعالي.يا اهلنا في غزة الله وليكم ورسوله والمؤمنين.اما هذا الذي باع وطنه ودينه.نقول له ان من يتولي اعداء الله فهو منهم..اين الغضب لله.اين الشيخ القرضاوي.اين شيوخ الازهر.اين شيوخ السعودية.اين المسلمون.اين الانسان الشريف.اين محب الخير للانسانية.اين من يكره الظلم للانسان.اين من اقاموا الدنيا من اجل الوقيعة بين المسلمين.فهذا خير الجهاد.هذا قولة حق عند سلطان جائر.هذا افضل الجهاد.هذا نصرة اخوة لنا في الدين.هذا افضل الجهاد.هذا رضا الله ورسوله.هذا افضل الجهاد.هذا ازكي من الصلاة والصيام.هذا افضل الجهاد.هذا وقت الاختبار.هذا افضل الجهاد.هذا ليميز الله الطيب من الخبيث.هذا افضل الجهاد.هذا طيبات الاخرة في الدنيا.هذا افضل الجهاد.هذا نصيبنا في قتال اعداء الله ورسوله.هذا افضل الجهاد.فاغضبوا لله ورسوله.