السبت، 14 مارس 2009

البشير لن نفدي البقرة المقدسة

البشير لن نفدي البقرة المقدسة
لست مقتنعا بالمبررات التي ساقها بعض اساتذتنا الافاضل للدفاع عن الرئيس السوداني عمر البشير.ولكني مع ذلك احترم رأيهم. واعتقد يقينا ان اغلبهم ينطلق من منطلق وطني. يخشي فيه علي السودان من التقسيم والنهب.ولكني مع الاسف الشديد لا اري وجاهة فيما يقولون.خاصة اولئك الذين يبررون رفضهم لاعتقال البشير. لانه يطبق الشريعة الاسلامية.وأحد الاساتذة الافاضل يبرر ملاحقة المحاكمة الجنائية للبشير كونه يصلي الصلوات الخمس ويصوم يومي الاثنين والخميس.وآخر يعتقد ان البشير انما قام بتلك المجازر البشعة دفاعا عن وحدة السودان.رغم ما يصفه ببعض التجاوزات التي يمكن ان تحدث في احوال كهذة.وبعض اساتذتنا يعتقدون ان اغلب تلك المنظمات التي طردها الرئيس البشير. انما هي مجموعة من العملاء والخونة المندسين علي السودان.كذا الاخوان الذين يعتقدون ان الرئيس صاحب الخلفية الاسلامية من حقه ان يقتل وينتهك الاعراض ويشرد الاطفال والنساء.مادام يسمح باقامة الصلاة كما يقول استاذنا ابراهيم السايح.لذلك اعتقد ان حكم الاخوان ان تولوا حكم مصر لن يختلف عن حكم مبارك. اللهم إلا في العقيدة وفقط.انما النهج والطريق سيكون واحد.انني احترم كل هذة الآراء. ولكن العدل هو اساس الحكم في كل زمان ومكان.لا الخلفية الدينية ولا الخلفية العلمانية ولا اي خليفة اخري.وبعد ذلك يأتي توجه النظام سواء كان علمانيا او اسلاميا.وكنت اتوقع من اساتذتنا الافاضل ان يكون اول كلامهم للرئيس البشير ان يرحل.ان يذهب لانه وبالرغم من فترة حكمه الممتدة. لم يصلح من احوال السودان.بل زاد مشاكله واوجاعه اكثر مما كان عليه في السابق.او علي الاقل لو كانوا يعتقدون ان كل هذا مجرد افتراء علي الرجل.ان يطالبوا البشير بحق الله المفروض عليه تجاه شعبه.بان يسمح لافراد او جماعات محايدة.بان تحقق في تلك المزاعم وتقتص من المجرمين.ذلك علي اساس ان كل ما يقال انما هو افتراء علي الرئيس البشير.اما البعض الذين يقولون ان هذا من شأنه ان يذهب بالسودان الي غير رجعة.ارجوهم ان يتأملوا احوال السودان. وبعدها فليقولوا بامانة هل تثقوا في رجل ظل هذة الفترة الطويلة في الحكم.ثم كان هذا مصير بلاده.هل تثقوا في ان رجل كهذا يمكن ان يحل شيئا.بل انني اعتقد ان بقاء مثل هذا الرجل في حد ذاته هو الخطر الاكبر علي بلده.تماما في ان بقاء الرئيس مبارك في الحكم خطر علي امن مصر.واخشي انه لو حدث وقدم الرئيس مبارك للمحاكمة علي جرائمه ضد شعبه.لخرج هؤلاء بنفس المبررات للدفاع عنه.انها الوطنية مرة اخري.اهذة حقا هي الوطنية.اهذا حقا حكم الشريعة.ان كانت الوطنية ستفرض علي ان اعاني من استبداد الطاغية.ثم عندما تدور الايام ويعاني المستبد نتيجة جبروته.اطالب بان ادافع عنه.اذا ان ارفضها ولا اريدها.انها وطنية تفرض علي ان اعيش عبدا.وان ادافع عن السيد عندما يأتيه نتيجة فعله بشعبه.انه وطني ووطنك ووطن كل محب مخلص لدينه ولامته.انه ليس وطن البشير إلا بقدر عمله من اجله.انها ليست اوطان المستبدين.ان البشير لم يراعي حرمة لوطن ولا لشعب.فلماذا يدفع شعبه ثمن جرائمه من ماضيه وحاضره.هذا ليس زمن نفدي فيه الطغاة.هذا زمن يعاقب فيه الطغاة.او اقله يتركوا لمصيرهم.ولا يعني هذا قلة وطنية لدينا.فهؤلاء هم سبب ضياع فلسطين واحتلال العراق وتكالب الامم علينا.ان كل شخص يبني من اجل الوطن ولو كان فقيرا بسيطا.افضل الف مرة من رئيس يهدم ولا يبني.يخرب ولا يعمر.ان هذا الذي يبني من اجل وطنه.حق علي ان ادافع عنه.وحين اتراجع عن هذا.حينها يجب ان اتهم في وطنيتي.ان من يستحق الدفاع عنهم من كل ابناء الوطن.اولئك الذين يقبعون في سجون مبارك والبشير من اجلنا.من اجل ان يزيحوا كابوس المستبدين عن صدورنا.هؤلاء هم من يبنون الاوطان.اما البشير ومبارك فهم من يهدمون الاوطان.ولن نفديهم حتي لو اتهمنا في اخلاصنا للوطن.

الجمعة، 13 مارس 2009

جمال في عالم اليس

جمال في عالم اليس
يجري علي قدم وساق في بلادي الاعداد لتنصيب ولي العهد السيد جمال علي عرش والده.وقيل ان ولي العهد قد ذهب الي الرئيس اوباما لينال المباركة والرضا. من اجل حل البركة علي الدولة المصرية.لست اعلم بدهاليز السياسة المصرية. ولا يعنيني ان يتولي ولي العهد جمال مبارك حكم مصر.كل ما يهمني في الحقيقة ان نصبح مثل خلق الله اجمعين.حقيقة اود ان نكون مثل دولة كايران او تركيا او حتي الامارات او جنوب افريقيا.لن اشطح بخيالي لاتصور مصر دولة مثل فرنسا او بريطانيا.اتدري كل غايتي ان نكون محترمين مثل بقية الامم.كل اماني ان نتخطي مرحلة تجنيد كل اجهزة الدولة لتوفير رغيف العيش. او اصلاح ماسورة مياه انفجرت في احد شوارعنا الرئيسية.لا يعنيني من كل هذا غير ان اري انسانا مصريا محترم داخل بلده وخارجه.اعلم اني ابغي الكثير.ولكن هذا الكثير اعلم يقينا انه قليل. بل اقل القليل لو قيس بالقدرات والامكانيات التي تملكها دولة مثل مصر.وسوف احيلك علي ما يقوله الكتاب انفسهم.هم يقولون لماذا لا يثور المصري حتي الان. رغم ان ما تعرض له يكفي لحدوث عشرات الثورات في اي بلد آخر.ربما لا يعلم هؤلاء ان هذا الشعب كالارض. يختزل بداخله تاريخه وحياته علي السواء.فهو شعب يعلم بالفطرة. ان ثورته دائما تأتي عند اللحظة التي يوقن فيها ان الفساد والخراب غلب علي الاصلاح والاعمار.وعندما يوقن انه لا امل في اي اصلاح .واخشي اننا نوصل هذا الشعب لهذة اللحظة.استطيع ان اقول لك. يمكن للسيد جمال مبارك او اي شخص آخر من بطانة النظام ان يحكم مصر.وان يتم بعض التعديلات التي تهييء لهذا المجيء.ولكني اعتقد ان هذا لن يصل بنا الي شيء.بل ان هذا مما يقربنا من هذة اللحظة التي يخشاها الجميع.ان الخطأ في مصر في بنية النظام.ولو اتي جمال او اي شخص آخر علي ركام نفس هذة البنية. لن يغير كثيرا.ان آفة مصر مزدوجة.فنحن لا نعمل ولا يؤدي كل فرد عمله بامانة واخلاص.لذلك فاننا نموت في البحر والبر والجو. نتيجة ان كل شخص لا يعمل باخلاص.ثم الامر من ذلك.اننا فاسدون.حتي من يعمل فهو لا يقوم بعمله كما ينبغي.وان قام به. فمجال الرشوة والتسيب والاهمال يغدو كبيرا في احيان كثيرة.لانه اصبح من البديهيات ان من يؤدي عمله كاملا وبامانة.كأنه يفعل امرا غير طبيعي. ومن ثم يستحق عليه اجرا اضافيا. فوق الاجر الذي يتقاضاه اقرانه في العمل.والذين لا يعملون.وهذا ليس انحرافا في طبيعة الافراد وحسب.او في جينات شعب من الشعوب.ولكنه خلل في بنية الادارة.في صميم بنية النظام الحاكم.ولن يحل بالتحايل عليه. بان يأتوا بجمال او اي شخص آخر.بل بالوقوف امام الحقيقة مجردة من اي مصلحة.لنقول لانفسنا ما الذي نحن عليه.لدينا في مصر اشياء طيبة نفخر بها.هذا لمن يقولون اننا نري بلادنا من منظور قاتم كئيب.ولكن هذا هو الاستثناء الذي لا يعني شيئا. بجانب فساد القاعدة العريضة من بنية النظام العام.ان في مصر هويدي وزويل وسلامة وعيسي ومني. ومؤسسات محترمة وصحف ومشاريع وكوادر وافكار وايدي عاملة الخ.ولكنها عبارة عن بذور صالحة متناثرة.لا تغني شيئا عن نظام مفكك مترهل اصابه الفساد حتي النخاع.بعضهم ينظر لمصالحه الشخصية فلا يري غير ما يحب ان يراه.حتي لو قيل له ان المصلحة تكون للشعب وللبلد.ولكن مصلحته في نظره تكون هي نفسها مصلحة البلاد. بعد مزج الاباطيل والاكاذيب بما هو واقع وحق.وما اعتقده ان مصلحتنا ليست ببقاء هذا النظام حي ليموت البلد ببطيء وينتهي امره.بل مصلحتنا هي مصلحة هذة الناس.مصلحتنا في النظر لمستقبل اكثر اشراقا.لا يعنيني ان يكون هذا النظام موجودا ام لا.هذا لمن يسمع ويعي.فاقطاب هذا النظام لا تسمع ولا تعي.فكل شخص يريد الاصلاح يصبح عدو.والحقيقة ان الاخوان من الاعداء. وايمن نور عدو وحمدي قنديل عدو وكل مطالب بالاصلاح هو من الاعداء.هذا هو واقعنا المر وحان الوقت لنغيره بالعلم والادارة الصحيحة. والاهم من ذلك. التصميم علي الاصلاح مهما كانت العواقب والعراقيل.

الخميس، 12 مارس 2009

وزارة الصحة وال-------سكان

وزارة الصحة وال--------سكان
لماذا اثار القرار الرئاسي بإنفصال قطاع الاسرة والسكان عن وزارة الصحة كل هذا الاستغراب لدي كتابنا الافاضل.اعتقادي لو علموا الحكمة من هذا الفعل لارتاحوا بالا ولعرفوا قدر الحكمة الرئاسية من هذا القرار العبقري.القرار الرئاسي يا اسيادنا من الكتاب والمفكرين.لم يكن يقصد في مضمونه اعادة تدوير لوزارة الصحة كما جاء علي بال البعض.ولكن الغرض منه التنبيه والفصل.ستسأل كيف ذلك. اقول لك.لقد انزعج الرئيس مبارك من هذا الربط التلقائي لدي الناس بين الصحة والسكان.وكلما ظهر مرض جديد او افتضح امر التردي في صحة المواطن المصري.جاء هذا الربط التلقائي بين السكان اللي همه الشعب وبين الصحة.والاجراء الاخير يقول بوضوح للعامة والخاصة علي السواء. ان هناك خلط واضح وقع فيه الكثيرين.اذ ليس هناك ربط علي الاطلاق بين الصحة وبين السكان اللي همه الشعب.لانه لا يوجد في مصر ما يسمي بالصحة. غير صحة وعافية بتاعت اعلان الزيت.وبالتالي لا يجب ان يتم الربط بين الصحة والسكان معا.حتي لا يخدع الشعب ويعتقد واهما ان النظام يعمل من اجل صحته.واعتقادي ان هذا التوضيح بات من اجل مهام الاعلام الحكومي في الوقت الحاضر.بحيث لا نعطي الفرصة لبعض الكتاب المضلليين الذين يصطادون في الماء العكر.كي لا يدخل هؤلاء معلومات مغلوطة في عقول المصريين.او ان يهونوا من هذة الحكمة الرئاسية الفريدة التي لا يوجد مثيلها في قرن واحد.ثم منذ متي وانتم تعلمون الحكمة من وراء القرارات الرئاسية.الحقيقة ان هناك سوء نية وترصد لهذا القرار علي وجه الخصوص.فكل القرارات الرئاسية نتلقاها جميعها بالتوقير والاحترام والتبجيل اللازم.لماذا هذا القرار بالذات الذي اثار كل هذا اللغط وهذة الشوشرة.اعتقادي ان وراء هذا العمل ايد مندسة مخربة لعقول ابناء الشعب.ولا يجب ان نشغل انفسنا في البحث عن الحكمة من وراء القرارات التي تصدر من فوق.لاننا شعب في حقيقته غير ناضج ولم يستوي بعد لاستيعاب مثل هذة الحكمة.سر ولا تلتفت لنا سيدي الرئيس.فلن نعرف اكثر من الرئيس.اطال الله عمره هاي هيء

الأربعاء، 11 مارس 2009

اوباما يحدثكم من غزة فلسطين
سؤال لا يعرف احد علي وجه الارض اجابة حاسمة قاطعة له.اللهم إلا من سيوجه اليه هذا السؤال تحديدا.وهو الرئيس الامريكي باراك اوباما.هناك امر كثيرة ومتداخلة تجعل من الاجابة عن هذا السؤال. لغزا ذو طلاسم عديدة.وسؤالي هو.هل يرغب الرئيس اوباما فعلا في اصلاح حقيقي لهذة المنطقة.الحقيقة ان كثيرا من الامور والاحداث ستتوقف علي هذة الرغبة.باليقين الرغبة ذاتها بالرغم من كل شيء.نعم هناك سوء فهم بين امريكا وبين عالمنا الاسلامي.وبيننا وبينهم قضايا واحداث وحروب طاحنة.ولكن هناك جامع اكيد مشترك بين الجميع. وهو باعتقادي الارادة في التغيير.هناك عراقيل كثيرة تقف كعائق كئود امام هذة الارادة.ولكن الانسان نفسه ما هو إلا ارادة سرها لدي الخالق العظيم.البعض سيقول وما ادراك بصدق الرجل ونواياه.اتفق معك ولكني يا صديقي لا ابحث عن النوايا لديه.انني لارجو افعالا لا نوايا.انني لاشجع واحث علي هذا.رغم انني اتفق معك اي صديقي في شكك حيال مراد الرئيس اوباما من عالمنا العربي.وكذلك عندهم ايضا نفس الشك والهاجس والريبة من عالمنا الاسلامي.اذا نحن متعادلون حيال هذا الامر.وربما نظل هكذا عشرات او مئات السنين علي هذا الحال.غير ان ما يفرق انسان عن غيره.هو تقدمه هذة الخطوة التي يخشي غيره ان يتقدمها.واوباما تقدم هذة الخطوة كما اعتقد. ربما كثيرون لم يسمعوها جيدا.ولكنها جيدة وليست بكافية باعتقادي.انها تبدو كاشارة يستحسنها البعض.ولكن عندما تذهب اليها لا تدري ماذا ستجد عندها.ولكن لا يعني هذا ألا نرد الاشارة بمثلها.ونحن نردها له بمثلها.باننا نرفض الارهاب بكل اشكاله.وان دين الاسلام يحثنا علي السلام والامان للناس جميعا.من اتفق معنا وكذا من اختلف معنا.وهذا قد يبدو لهم غير كافي.لذلك نحن جميعا في حاجة لاعادة السؤال مرارا وتكرارا.هل نريد حقا اصلاحا وتعاونا بين العالم الاسلامي والعالم الغربي.اعتقد ان اجوبة السنوات الماضية كانت بلا.الجميع لم يكن يرغب في هذا التعاون.لذلك سيظل السؤال يردد نفسه كلما جاءت لحظات الاختبار حيال هذة العلاقة.ولعلي اقول ان هذة البلاد وهذة المنطقة من العالم ليست بالسوء التي يصورها البعض.وان اتربة كثيرة تعلو فوق افرادها ومجتمعاتها.وان المزيد من الفهم والتعاون هو الحل عندي.او نحن سائرون الي لا حل ابدا.لقد عاني الجميع جراء عدم الفهم والتعاون.نحن عانينا من الجهل والاستبداد وجانب من الارهاب.وهم عانوا اخيرا من الارهاب العتيد.وهذا يدخلني الي ما اود قوله بصراحة.ما حاجة اوباما من هذا الخطاب الذي يريد ان يوجه الي العالم الاسلامي.هل يريد ان يخاطب عقولنا وقلوبنا معا.سأفترض ذلك.اعتقادي ان كان يريد ذلك. فعليه ان يلم الجرح الغائر الذي لم يندمل بعد.عليه ان يذهب الي غزة فلسطين.ليلقي خطابه من هناك.حينها صدقا سنسمعه بقلوبنا قبل عقولنا.فما الهدف من ان يلقي خطابه من اعلي نقطة بعيدة في المنطقة.لو شاء فعلا ان يسمع له.ام الاصوب ان يذهب الي اوسط نقطة هنا.وهي التي تلتقي عندها افئدة وقلوب ابناء هذة المنطقة.وانها اليوم واللحظة في غزة.اعلم ان هذا قد يبدو ضربا من الخيال.غير ان هناك حسابات عديدة ستمنع هذا.اذ من سيسمح للرجل ان يذهب الي غزة.والاشد ان يلقي من هناك خطابه الموعود.ربما جنح بي الخيال بعيدا.ولكنها الحقيقة التي اعتقد بها.ان خطاب اوباما من تركيا.سيسمعه الغرب وقادة الدول الاسلامية.ولكن خطاب اوباما من غزة فلسطين. ربما لن يسمعه الغرب او الصهاينة.ولكن سيسمعه جموع شعوب هذة المنطقة.سيسمعه جل المسلمين في انحاء العالم.ومعهم الاحرار المؤمنون بحق الانسان في حياة كريمة عادلة.

الثلاثاء، 10 مارس 2009

العقل الماضي وجوهر الدين

العقل الماضي وجوهر الدين
يحيرني امر لا اجد له تفسيرا مقنعا وهو. لماذا نحن المسلمون لم نأخذ من الاسلام إلا شكله الخارجي. دون العمل بمضمونه. ونحارب بعضنا بعض بجهالة علي هذا الشكل.والادلة علي ذلك كثيرة لا حصر لها.ولكني سأسرد دليلا لا اجد له تفسيرا كما قلت من قبل.اقول انك لو اطلعت علي الحياة الامريكية. لوجدت انفصالا تاما بين ما هو عقلي وما هو ديني.حتي اصبح الدين لديهم يساير رغبات الناس. اكثر منه تعاليم وقيم عليا من رب العالمين الي خلقه من البشر.لكي يعملوا بأوامره ويتجنبوا نواهيه.ورغم ذلك انك تجد في ثنايا حياتهم. تفاصيل هي اشبه تماما بما جاءت به تعاليم الاديان.وعلي النقيض من ذلك.تجد في بلاد المسلمين هذة التفاصيل. هي اقرب الي الجاهلية البعيدة كل البعد عن روح الاديان وقيمها.فنظرة الي مفهوم العمل لدي هؤلاء الناس.تجدها هي نفسها نظرة الدين للعمل.وبالعكس نظرتنا نحن المسلمين للعمل.تجد انها ليس لها نظير من قبل ولا من بعد فيما اعتقد.فهؤلاء القوم-الغرب- يقدسون العمل في ذاته.ويعتبرون ان العمل سواء كان يدويا او عقليا. انما له قيمته الواحدة والتي لا تفاضل بينها. سوي بقدر ما انتج وبقدر ما بذل فيه من جهد.وهذا هو لب نظرة الدين للعمل.فالعمل في ذاته هو المطلب والغاية. والجد والاجتهاد والاتقان هو المراد المرجو منه.فعند الغرب لا فرق بين عمل عامل وآخر. طالما ادي كل شخص عمله بامانة واتقان.عمل الرئيس لديهم. هو ذاته يساوي عمل الغفير والمسعف وصاحب المتجر.الكل سواء في نظرة المجتمع للعمل.يختلفون فيما بينهم بقدر اتقانهم وتفانيهم. ومقدار ما يعطونه لمجتمعهم.وفي نظرتهم تبجيلا للعمل. بغض النظر عن ماهية هذا العمل.طالما كان في مصلحة الناس ومتقن صنعه.وهذة لعمري هي نفسها نظرة الاسلام للعمل.ولكن تعالي معي الي نظرة المسلمين انفسهم للعمل.تجد عجبا.اذ ان العمل ليس مطلوبا في ذاته لديهم.ولكن عمل العامل هو اللب والجوهر عندهم.سواء اتقن هذا العامل صنعته ام لم يتقنها.حتي بات الشكل لا المضمون هو المطلب لاغلبنا.واتبع ذلك انحراف عن الطبيعية المستقيمة لمفهوم العمل لدي المسلمين.فبعد ان اصبح العمل ليس مطلوبا لذاته.تم بعدها التفرقة بين عمل وعمل.ليس علي مدي نفعه او عدم نفعه للناس.ولكن علي اساس الجهالة والمرض.فاحتقرت مهن جليلة. ورفعت مهن جليلة اخري علي غير شيء.واتبع ذلك ارتفاع مقام اناس قد لا يعلمون باخلاص.علي حساب اناس يتفانون ويتقنون في عملهم.ثم نسمع بعدها اننا اكثر شعوب العالم تدينا.فمن اين اتي هذا التدين. وكيف شكله. وهذا حالنا مع الدين وتعاليمه وقيمه العالية.حيرة شديدة ان يكون رئيسا في الغرب الامريكي.صهرا لابن عامل بسيط .جد واجتهد في عمله وعلمه.ويغدو هذا في دنيا المسلمين. من المحرمات والكبائر المحظورة عليهم.للاسف الشديدة لقد انفصلنا تماما عن مضمون ما اتي به الرسول الكريم صلي الله عليه وسلم.واصبح الشكل كل غايتنا ومنتهي امالنا.لماذا حدث هذا الانفصام.ومتي يعود المسلمين الي العمل بمضمون دينهم الحق.

الاثنين، 9 مارس 2009

لا تقل رشوة القضاة

لا تقل رشوة القضاة
بعض القضاة يريدون ملاحقة الصحفيين لقولهم ان القضاة قد حصلوا علي رشوة بعد موقفهم المنحاز الي موقف الدولة.والحقيقة التي يغفل عنها القضاة انهم ليسوا مقدسين. واننا نحترمهم ونجلهم ولكنهم ليسوا بقرة مقدسة كل من يقترب منها يستحق العقاب او الحرق.الجميع يخشي ان يقول بصراحة لماذا في هذا الوقت. وبعد هذا الصدام وبعد هذا التضييق علي القضاة.لماذا انعمت الدولة علي القضاة بالرضا والقبول.ما قاله احد القضاة الافاضل لا يستقيم مع العقل.اذ ان هذا الامر قد يمر مرور الكرام علي الجميع. ولكنه لا يجب ان يمر علي القضاة بنفس السهولة التي مرت علي غيرهم. لانهم يمثلون ضمير المجتمع ورمانة ميزانه .الحصانة الوحيدة تكون للعدالة يا قضاة مصر.وانتم تمثلون هذة العدالة.وبالتالي بقدر قربكم او بعدكم عن العدالة. يكون قربكم وبعدكم عن الحصانة.اما اشخاصكم فلها كل الاحترام. كمواطنين مصريين لا اكثر ولا اقل.كذا ما نقوله عن رئيس الدولة. وعن كل شخص يعيش تحت سماء هذا البلد.لا قداسة للقضاة ولا لغيرهم.ولا نقول ذلك لموقف القضاة المتخاذل والمهين قبل الدولة.ولكن لانه لا قداسة فعلا لاي مواطن يعيش في مصر.او هكذا يجب ان يكون الوضع.فكل فئة في المجتمع هي مكملة لغيرها من الفئات.وكلما ارتفعت قيمة وفكر اي فئة.فهذا يزيدهم مسئولية امام مجتمعاتهم.والقضاة ليسوا كالعمال.كذلك لا يستوي العالم وغير العالم.ولا نقلل بهذا من شأن البعض.ولكننا نضع كل مواطن امام مسئولياته بامانة وصدق.ان من اشد ما يهدد المجتمعات. هو التفاضل القائم علي اساس الكبر والتعالي بين فئات المجتمع.في حين انه يجب ان يكون هذا التفاضل قائم علي مقدار تحمل المسئولية.فكلما زادت مزايا فئة ما عن غيرها.كلما زادت مسئولياتها تجاه المجتمع.اذا امر مهين بالفعل ان ينظر القضاة الي رشوة الدولة لهم.علي انها حق من حقوقهم وفقط.وهو صحيح في جانب منه.ولكن لماذا الان.ولماذا كان هذا الحق ممنوع عنهم قبلا.ولماذا عندما اطاعوا ورضخوا اتاهم هذا الحق.من المؤسف ان يجد بعض القضاة لانفسهم المبرر الذي يريح ضمائرهم.والحقيقة كما اراها.ولعلها لا تكون كذلك.ولكن الواقع وما هو معلن يؤكدها.هي انه كان هناك تعسف من قبل الدولة وما يمثلها في صفوف القضاة.ضد نادي القضاة الذي طالما طالب بالفصل بين السلطات.ولكن بعد ان انحاز القضاة الي ما يريده النظام.اتت اليهم حقوقهم قبل ان تطرف اعينهم.عادت بعد منع وتعسف.فما السبب يا تري.هل سأل قاضي واحد لماذا حدث هذا.قد لا يعجب هذا الكلام بعضهم.ولكن هذا ما اعتقده.وما اراه حقا.حتي يتبن لي غيره.فيا قضاة مصر لستم كغيركم.ولا نفضلكم تعاليا وفخرا علي الاخرين.ولكن نفضلكم بثقل الامانة التي تحملونها.وقدر المسئولية الملقاة علي عاتقكم.

الأحد، 8 مارس 2009

المحكمة الجنائية تحت حذاء البشير

المحكمة الجنائية تحت حذاء البشير
ربما لانني لا احب الرئيس البشير وبقية الطغاة في العالم العربي. قد اثر هذا علي مفهومي حيال قرار المحكمة الجنائية بتوقيف الرئيس السوداني عمر البشير.اقول ذلك لما اقرأه من دفاع عن الرئيس عمر البشير. من قبل اساتذة افاضل نجلهم ونحترمهم ونثق كثيرا في رأيهم.وبت في حيرة شديدة. هل حقا الرئيس البشير يستحق دفاع هذة النخبة الفاضلة عنه.والتي نثق في صدق اخلاصها وأمانة قلمها.بصراحة انا في حيرة ولا ادري ما معني هذا.ولكن ما يجعلني اجد مخرجا هو ايماني بان الاختلاف في الرأي لا يفسد للود قضية.لذلك اود ان نسأل لماذا لم يحاكم اولمرت وحوكم الرئيس البشير.اعتقادي ان السبب في حدوث هذة الازدواجية. هو البشير نفسه واقرانه من الحكام العرب.ان العدالة التي اذاقنا منها البشير واقرانه من الحكام العرب الكثير.هي نفسها التي تقتص منهم اليوم الواحد تلو الآخر.ان كان ثمة ازدواجية في معايير العدالة العالمية. انما مرجعها الي خطايا الرئيس البشير والرئيس مبارك والرئيس بشار وعبد الله والقذافي وغيرهم.ولا يجب ان تدفع الشعوب الثمن مرتين.مرة حين اذاقتنا هذة الطغمة الفاسدة من عدالتها الفاسدة مثلها.ومرة اخري حين عاقبهم الاخرون بنفس الميزان الذي يعاقبون به شعوبهم.ان فساد هذة العصبة وطغيانها. واكل ثروات واموال شعوبها بالباطل.وانتهاك حقوق شعوبها. وردنا الي ذيل قائمة الامم.وجعلنا لقمة سهلة في افواه الاخرين.هو ذاته السبب الذي يحاكم من اجله هؤلاء الفسدة داخل محاكم غير عادلة مزدوجة المعايير.يا سادة دافعوا عن البشير تحت اي مسمي. ولكن ضحاياه وضحايا غيره من المستبدين.لن يرضوا بغير ان يحاكم هؤلاء المستبدون. ولكن ان نضمن لهم شيء من العدالة. لم يوفروها لنا حين حاكمونا وانتهكوا اعراضنا وقتلوا خيرة شبابنا. دون ذنب جنيناه.لن نقبل باسم الاوطان التي جعلها هؤلاء الطغاة في اسوأ حال. ان نخير فيما لم نملك سابقه. ولا نستطيع ان نملك لاحقه.ان آفة هذة المنطقة من العالم هي الاستبداد.وكل الخطايا والكوارث والازدواجية في المعايير الدولية.ناجمة عن هذا الاستبداد.ولا يجب ان تتحمل الشعوب خطايا الاستبداد. ثم نتائجه علي المستبدين.بعض الاساتذة يحاولون ان يجدوا ثغرة قانونية او اخلاقية لايجاد مخرج للمستبد الراقص.لكي ينجو من المأزق الذي صنعته يداه.ولكن ارجوكم لا يجب ان يكون هذا باسم العدالة ولا باسم الوطنية.اذ ان العدالة لو كانت تنطق لشهدت عليهم بالحق وصراط الله المستقيم.هذا جزاء ما صنعت ايديكم.بقدر ثقل الامانة يكون الحساب ايها الغافلون.وكذا الاوطان لتبرأت منهم حتي يوم الدين.فهم ليسوا ممن تبكي عليهم اوطان او شعوب.لا نرجو للبشير ان يساق من قبل جبار طاغية. الي حفرة يقضي فيها بقية عمره. ولا الي قبر لا يعلم احد من اهله مكانه.ولكن كل ما نستطيع ان نفعله.ان نتمني ان يأخذ البشير حقه كاملا. وفرصته القانونية للدفاع عن نفسه دون جور علي حقه.وان يذهب بآدمية واحترام ليقف امام قضاة. نرجو فيهم العدالة والنزاهة.وان تكون هناك ضمانات معقولة.لكي لا يجور احد علي حق الرجل.