الاثنين، 6 أبريل 2009

اغضب في يوم الغضب

اغضب في يوم الغضب
اعتقد انه مهما كنت في اي بقعة علي ارض مصر لابد وان قلبك وعقلك يهفو ان يشاهد مصر جديدة.مصر قوية كريمة يحترمها ويقدرها الجميع.وهذا هو المطلب الاول والاخير لكل حركات الاحتجاج والاضرابات.هذا هو هدف شباب حركة 6 ابريل وكفاية وبقية الحركات الاخري.هذا لمن يقول من وراء هؤلاء الناس.نعم وراء هؤلاء الشباب شيء.اتدري ما هو انه مصر.هؤلاء الشباب يريدون عودة مصر.اين مصر.ومصر التي يتحدث عنها هؤلاء هي كل المصريين.ليست الرئيس وابن الرئيس والحاشية حوله والمستفيدون من وجوده.نعم هناك من يعتقد ان مصر هي الرئيس مبارك وبعض الحاشية وبعض المحتكرين من رجال الاعمال.هذة ليست مصر.مصر هي هؤلاء البسطاء المدرسون الفلاحون المهندسون الاطباء القضاة وغيرهم من طوائف الشعب المصري.مصر ليست بضعة افراد يمكن ان تحصيهم بالعدد.لدي يقين ان بداخل كل مصري محب لهذا البلد رغبة في ان يكون مع هؤلاء الشباب.ان يطالب معهم بحق هذا الشعب في حياة كريمة.آن للحاكم الحكيم العليم ان يذهب الي غير رجعة.آن للمصريين ان يأخذوا مكانهم المستحق في محيطهم.آن للمصريين ان يحكموا انفسهم ويتحملوا مسئولية افعالهم.آن للعلماء وخيرة شباب هذا البلد ان يبقوا في بلادهم.ما معني ان يكون خارج مصر افضل العلماء الفارين منها.ما معني ان يرحل من مصر خيرة الخبرات والايدي العاملة.من فرغ مصر من مصدر قوتها وعزتها.اغضب ان لم يكن لنفسك واهلك.فاغضب اذا من اجل مستقبل افضل لابنائك.اغضب خوفا علي هذا البلد من مستقبل غامض ومصير مجهول ينتظره.اغضب خشية علي حياة احفادك ان تصبح تحت رحمة اسرائيل او امريكا.اغضب لمن غرق ولمن حرق ولمن قتل ولمن انتهك عرضه ولمن قتل قهرا وفقرا وغما ومرضا.اغضب من اجل هؤلاء من ابناء وطنك.اغضب من اجل حل كل الملفات المرحلة التي ان تركت ستقصم ظهر هذا البلد.فان لم تجد سببا للغضب.وان كنت مصريا.فلن تكفي كلمات العالم واسبابه لجعلك تغضب.حقيقة ان مصر تحتاج الي حكم رشيد وقانون عادل يسري علي الجميع وقضاة لا يخشون في الله لومة لائم.نستطيع ان نكون افضل من ذلك بكثير.لا يجب ان نرهن البلد لحاضر كئيب ومستقبل مجهول.من اجل مبارك او سليمان او العادلي او سرور.بضعة افراد يرهنون بلدا كبيرا مثل مصر.لقد عانت مصر من الارهاب طويلا.وهذا هو البديل للارهاب والتعصب.آن للمصري ان يأمن علي نفسه من بطش طاغية او ضابط او بلطجي.آن للشرفاء والاحرار ان يبنوا بلدهم دون خوف من عقاب او انتقام.آن للمصري ان يبني بلده لتعطيه بلده من خيرها وامنها.في يوم الغضب.آن لمصر ان تعود

السبت، 4 أبريل 2009

العار لم يلحق الجزيرة بل لحقكم انتم

العار لم يلحق الجزيرة بل لحقكم انتم
مصر الرسمية غاضبة من قناة الجزيرة ولذلك السبب لم يحضر الرئيس مبارك القمة العربية الاخيرة في الدوحة.هذا قد يبدو غريبا للبعض.اذ لو قلت لاحد الغرباء الذين يعيشون علي كوكب غير كوكبنا العربي.ان الرئيس الفرنسي الذي يعيش علي كوكب زحل.غاضبا من قناة السي ان ان التي تبث من كوكب عطارد.لفطس هذا الغريب من كثرة الضحك والقهقهة.الجزيرة يا اسيادنا قد نناقش دورها من منظور مهني وهذا امر وارد وطبيعي.ومن حق مؤسساتنا المختصة بهذا الشأن. ان تعرف هل هي جهة اعلامية تعمل بحياد ام لا.ولكن ان نضع الجزيرة في كفة. ودولة مثل مصر في كفة اخري مقابلة لها. فهذا ما لا افهمه.وان حدث هذا وقد حدث.فهذا ليس خطأ الجزيرة. بل هو خطأ دولة اقليمية كبيرة. لها تاريخ عريق ويسكنها ملايين البشر.ولها علماء تعجز احيانا بعض الامم ان تنجب مثلهم.امر مؤسف ومخزي ان تسبق قناة مهما كانت مهنيتها وصيتها. دولة كانت كبيرة في محيطها مثل مصر.قد اعتب علي قناة الجزيرة بعض الشيء.ولكن هذا لا يمنع من اسأل. واين قناة الجزيرة المصرية.وفوق ذلك ان كنت اعتب علي الجزيرة.فانا اسأل النظام المصري. ومن يعتب عليك. ومن يحاسبك من شعبك.ذلك عندما جعلت شعب مصر لا يساوي في قيمته مجرد قناة.وانها قناة ليس اكثر ورب العزة.الاعلام له دور بالتأكيد.ولكن ثمانون مليون مصري ان لم يكن لهم دور في محيطهم.ثم بعدها يأتون ليلقوا باللوم علي قناة.افلا يشعرون بالعار حينها.الم يشعر الرئيس مبارك بالعار.هل اصبحت قناة الجزيرة حتي لو فرضنا انها تلعب سياسة.انفذ واقوي من دولة مثل مصر تلعب سياسة قبل ان تخلق الجزيرة والدولة التي توجد بها.لا ادري ماذا اقول ولكني حزين.بيد انني سأقول قولة حق.الجزيرة قناة لها نفوذ اعلامي بلاشك.ولكن ان يغلب نفوذها سياسة وتاريخ وقوة دولة مثل مصر.حينها كمصري صدقا لن التفت للجزيرة.بل سأنظر الي هؤلاء المبعدين.لاصرخ فيهم.لماذا صغرتم مصر بهذا الشكل.

الجمعة، 3 أبريل 2009

لم يقل وكبير الالهة

لم يقل وكبير الالهة
لا حديث في المدنية ألا عن ملك ملوك افريقيا وسيد العرب والعجم والسيد المعظم قدس الله روحه الاخ العقيد الرئيس معمر القذافي.ولست اقف هنا طويلا علي الاخ العقيد. فالرجل واضح وصريح في البوح بما يشعر به من عظمة وتعالي كما قال استاذنا فهمي هويدي.ولكني اقف عند هذة الاوصاف التي وصف به القذافي نفسه.لانني اعتقد انها نفسها الاوصاف التي يشعر بها كل حاكم عربي.في حين انه لا يمكن ان يشعر بها اي حاكم غربي مهما بلغ من العبقرية والتأييد الشعبي.فالحاكم العربي يشعر انه هبة من الخالق الي شعبه ليخرجه من ظلمات الاخرين الي نور بصيرته.وهو في ذلك يعتقد ان عدم جلوسه علي الكرسي حتي آخر نبضة في حياته هذا يمثل خسارة جسيمة لشعبه لا يمكن ان يعوضها اي شيء آخر.لذلك ارجو من علماء النفس ان يدرسوا ما قاله الاخ العقيد القذافي ليقولوا لنا رأيهم لماذا يعتقد
الحاكم العربي مثل الرئيس الجزائري ان مجرد جلوس فرد آخر مكانه علي كرسي الحكم. هذا لاريب سيورد شعبه المهالك.لذلك هو يعدل في الدستور ليبيح له ان يمد في حكمه مرة ثانية وثالثة ورابعة وخامسة الي ما شاء الله.ولو انه يعلم ان الحياة الاخرة مرتبطة بالحياة الدنيا لما ترك منصبه لاحد. ولطالب ان تكون له فترات حكم اخري من مكانه الجديد.ارجو منهم ان يخبرونا عن السبب في ذلك الامر. هل هو عيب في جينات العرب ولا اقول المسلمين.ام هو لطول مكوث صاحبنا علي الكرسي فحدثت بينهما علاقة متينة يستحيل ان تنفصل إلا بزوال احدهم عن الاخر. ايهما اقرب.وهل يوجد لدي علماء النفس ثمة علاج ناجح حتي نري حاكما عربيا يتطوع من نفسه ويترك مقعده شاغرا لمن يخلفه من قومه.لو حدث ان الرئيس مبارك علي سبيل المثال فعلها من نفسه.وقال انني بشر ولكل بشر طاقة وحدود. وحرام علي ان اظل احكم بلدا كبيرا مثل مصر يحتاج الي جهد عظيم كبير وصفاء ذهن لا يتوفر لمن هو في مثل سني.حين حدوث امر كهذا اعتقد حينها ستنفك عقدة هذة المنطقة من العالم.وسوف يصبح الارهاب الذي ارهق العالم مجرد زائر ثقيل الظل علي اهل هذة البلاد.ذلك لان العرب يسيرون حيثما تسير مصر ولو طال بهم الزمن.احيانا اتصور ان اهل الجنة لو اطلعوا اهل الارض علي ما هم فيه من نعيم.وان هذا جزاء لمن يخلص لدينه وامته ووطنه.اتخيل ان هذا كله لن يؤثر في حكام العرب.واتساءل مما صنع هؤلاء.واردد مع نفسي انهم لاريب من انفسنا. ولو قدر لاحدنا وصعد مكانهم لفعل مثلما يفعلون.نحن من نصنع حكامنا. ونحن من نصبناهم آلهة علينا.ونحن وحدنا من يستطيع ان ينزلهم من مقام الالوهية الي عالم البشر.اتدرون متي يحدث ذلك.يوم ان نوقن انه لا يوجد غير إله واحد فرد صمد.وليس هذا فحسب.بل ان نعمل بهذا العلم.فهذا مرتبط بقيمة العمل في حياتنا.ذلك لان الامم التي تعمل بجد واخلاص.ويتسق قولها مع فعلها.لا يمكن ان تؤله حكامها.اما الشعوب البليدة مثلنا.فهي لا تستحي ان تكذب علي الله ورسوله.فتقول ما ان تسمعه تعتقد معه انها خير وافضل الامم.ولكن عندما تأتي الي عملها.تراها تكذب علي الله ورسوله.وصدق الله ورسوله وكذب عملنا.

الأربعاء، 1 أبريل 2009

اعتزل الحكم وانقذ تاريخك ايها الرئيس

اعتزل الحكم وانقذ تاريخك ايها الرئيس
حتي سنوات قليلة كنا نستطيع ان نأكل ونشرب بالقليل الذي نحمد الله عليه.بل وكنا نستطيع ان نتداوي اذا المت باحدنا اعراض المرض.هذا كان في عهد الرئيس حسني مبارك.واليوم تغير الحال كثيرا.فباتت الحياة ثقيلة صعبة علي الكثيرين.لست ادري متي بدأ هذا.ولكن حتي فترة قريبة كنا نقول عندما نشعر بوطأة الاستبداد علينا.لعله-مبارك- افضل من غيره. ولعل غيره يأتي فيبدأ من حيث انتهي سلفه.هذا تغير حتي بالنسبة للبسطاء الذين لا يبغون من حياتهم إلا اقل القليل.وصب الجميع اللعنات علي الراعي والمسئول.وحده-مبارك- هو من يتحمل المسئولية.اليس هو من حملهم ايام وسنين. شرط ان يظل في الحكم مادام في الصدر قلب ينبض.وحده الرئيس حملناه مسئولية ما حدث للبسطاء.بالرغم ان هناك من يتحمل المسئولية بجانبه.اليس هؤلاء الذين اتوا علي حصان الرأسمالية.هم شركاء متضامنون يتحملون نصيبهم المفروض.الحق اننا لم نري من تلك التي بشرونا بها(الرأسمالية) غير الجوع والفقر والمرض وضنك الحياة.لم نسمع منهم ان الرأسمالية تساوي الحرية والعدالة والتنافس القائم علي المساواة بين الجميع.يحكمونا بكل وسائل الاستبداد والطغيان وقبضة الدولة القوية.في حين انهم عندما يأتون الي الاقتصاد وارزاق الناس. يحدثونك بثقل ظل عن اقتصاد السوق الحر والرأسمالية.معادلة غريبة. ان يحكمنا مبارك بالاستبداد والقمع.ويسرق المبشرون بالرأسمالية الفتات التي يتحصل عليها بسطاء المصريين.ولست ادري ماذا يريد الرئيس.ايسعده ان يقال كان هذا يحدث في عهد مبارك.ان اغلب من يجملون له عهده.غدا سيقولون. كان عهده ولا اسوأ ولا اتعس من ذلك.لان اغلبهم طالب دنيا او رضا سلطان.اتريد الملك حتي آخر نبضة في الحياة. فليكن.ولكن اصنع لنفسك ولاهلك مجدا يفتخرون به ابد الدهر.اسس لعهد ديمقراطي يشكرك عليه الابناء والاحفاد.سيقول المنافقون نخشي علي انفسنا من الاخوان.اذا لو كنتم تخشوهم حقا. فلا تتركوا هذا الشعب عالة علي الاخرين.لكي يحددوا له مصيره.فليكن اذا. اسسوا لقواعد الديمقراطية الرشيدة.ومن يرفضها فهو وشأنه.انني اتعجب ممن يتخوفون من حكم الاخوان. ان يرضوا بالعيش تحت حكم الاستبداد والطغيان.هذا شبيها بالاحمق.الذي قيل له خذ هذة الاموال واشتري حاجتك من طعام.فابي ان يأخذ شيئا.وعندما سألوه لماذا ترفض المال. وانت في امس الحاجة الي الطعام.قال لهم اخشي ان اختار طعام ابغضه.فان قيل له خذ المال اولا.ثم بعدها تحسب لما بعد ذلك.اصر وظل علي رأيه حتي يهلك.خشية الخوف من قادم لا يملك اليه سبيلا.هذا بالتمام حال بعضنا.يتخوف من حكم الاخوان.وعندما تقول له.فلتأخذ المال(الديمقراطية)اولا.سيقول لك ولكني اتخوف ان اختار طعام(فريق)ابغضه.انني اتساءل.لماذا لا تكون الديمقراطية ارضية نقف عليها جميعا.لماذا لا نضع قواعد الديمقراطية اولا علي الارض.ثم بعدها فلنتخير ما نشاء.لماذا لا تتحد كل الاحزاب تحت راية الديمقراطية.انني اتعجب من قلة عقلنا.يا قادة الاحزاب اصنعوا طريقا لانفسكم اولا.ثم ارفضوا او اقبلوا من تحبون من رفقاء الطريق.هذا ما يقول به العقل والضمير.تحيرت في معرفة ما يريده الرئيس مبارك.هل يريد ملكا له ولمن يخلفه.ان كان الامر غير ذلك.والرجل سيكتفي بفترة حكمه فقط.لماذا لم يرسخ لحكم ديمقراطي في مصر.ما يمنع ذلك.الاخوان كذب.فرنسا كما يدعي البعض.يزعمون ان فرنسا غير محددة لفترات الرئاسة.اذا لماذا لا يأتونا بالنظام الفرنسي كله.مجلس تشريعي حقيقي يحاسب الرئيس الفرنسي.وسلطات محدودة مقيدة للرئيس. وحساب عسير علي اقل الاخطاء.وفصل كامل بين السلطات.اين نحن واين النظام الفرنسي.اعتقادي انه لا يوجد سبب واحد مقنع. يمنع الرئيس مبارك عن تأسيس حكم ديمقراطي رشيد في مصر. غير انه يريد ان يجعلها وراثة من بعده.لابنه او لاحد اعوانه من المستبدين.هذا هو السبب الوحيد في امتناع مبارك عن اعطاء المصريين حقوقهم في حياة حرة كريمة.

الثلاثاء، 31 مارس 2009

ازمة من غير لازمة اقتصادية

ازمة من غير لازمة اقتصادية
وكأنها اشبه بكرة الجليد التي تدحرجت لتأخذ في طريقها كل ما تصادفه من بشر وامم.انها الازمة الاقتصادية التي انطلقت من امريكا لتمر علي اوروبا وافريقيا وبقية قارات العالم.ولا احد يعلم ما هو السبب الحقيقي في تدحرج هذة الازمة.بعضهم يقول ان هناك خللا ما في قطاع العقارات. بحيث جعل من سعر العقار اضعاف اضعاف سعره الحقيقي.وغالبية الامريكان يسكنون بالتقسيط وبفوائد خيالية تضاف الي ارصدة المرابين.وعندما حدثت تلك الفجوة الرهيبة بين سعر العقار الحقيقي والسعر المبالغ فيه.عجز غالبية الامريكان عن سداد الاقساط الواجبة عليهم. ومن ثم ارتفعت هي الاخري الفوائد الرهيبة علي هذة الاقساط.فحدث عجز عن السداد ادخل النظام المالي في مأزق.واخرون يقولون ان السبب هو نظام الفائدة الذي تتعامل به البنوك الغربية.ولكن لا يوجد شخص يستطيع ان يحدد لك ما هو السبب القاطع الذي تسبب في هذة الازمة الخانقة. التي داست في طريقها علي رقاب كثيرا من البشر.واعتقادي لكي يخرج العالم من هذة الازمة.ان نعرف السبب علي الاقل لكي نتجنب حدوثه مرة اخري.لاريب ان الرئيس الامريكي قد امر بدراسة اسباب هذة الازمة.بدليل انه وجد الحل فيما يسمي بخطة الانقاذ.وهي عبارة عن مليارات الدولارات التي ستذهب لانقاذ البنوك والصناعات الكبري في البلاد.واعتقادي ان مشكلة امريكا ليست في ضخ اموال لهذة الشركة او ذلك البنك.الحقيقة ان الشعب الامريكي شعبا منتجا.وفوق ذلك هو شعب يمتلك حظا وافرا من العلم والمعرفة.اذا اين الخطأ هنا.هل الخطأ في فساد بعض المديرين.اعتقادي ان النظام الامريكي يصلح ما بداخله فيما يخص تعامل الافراد.ولكنه لا يصلح نفسه كثيرا فيما يخص الافكار.وخاصة تلك المعنية بطريقة الحياة.واقرب دليل علي ذلك اسرائيل.كما يعلم الجميع ان اسرائيل قامت علي انقاض دولة فلسطين.ويعلم الجميع انها دولة عدوانية ترتكب من المجازر ما لا يمكن تخيله في اي عصر مضي.حتي اشد تلك العصور دموية وجبروت.وبالرغم من ذلك تعامل امريكا هذة الدولة معاملة اقرب ما تكون الي علاقة الام بابنها.وهذا لا يهمني في شيء.ولكني اقف طويلا امام نقطة هامة.هي ان هذة العلاقة ليست قائمة علي مصالح استراتيجية بالمعني المفهوم.ولا هي قائمة علي مصالح قريبة بين الدولتين.ولكنها قائمة علي خلل رهيب في النظام الامريكي.دليلي علي ذلك.انه وبالرغم من ان وجود اسرائيل في المنطقة كان الهدف الاول منه المحافظة علي المصالح الغربية.هذة المصالح تعرضت لاشد الامور خطورة.واعني بذلك الارهاب الذي يهدد العالم وخاصة امريكا.واسرائيل تعتبر سببا جوهريا في حدوثه.وان لم تكن هي كل الاسباب.ولكنها سببا جوهريا لتلك المخاطر التي تتعرض لها الدول الغربية جراء الارهاب.وعلي الرغم من ذلك لازالت العلاقة بين امريكا وبين اسرائيل كما هي لم تتغير.لن اقول ان ينظر الامريكان بعقل الي هذة العلاقة.ولكن الغريب انه لا توجد حتي ثمة مراجعة علي هذة العلاقة.وهل توجد في حياة الامم ثمة علاقة بين الدول غير قائمة علي المراجعة وحساب المكسب والخسارة علي المدي القريب والبعيد.والسبب في ذلك راجع في المقام الاول للسيطرة المالية والسياسية والفكرية والاعلامية للوبي الصهيوني علي الامريكيين.واعتقادي ان هذا اللوبي لن يترك امريكا إلا وهي دولة عديمة الفائدة عديمة الاهمية.من سمح بهذا التحكم الرهيب للصهاينة في الدول الاكبر في العالم.اعتقادي انه قريبا من السبب الذي تسبب في الازمة الاقتصادية التي ضربت الولايات الامريكية.وهو كما اظن نمط الحياة الامريكية الذي تلاشي تماما امام التصور الصهيوني لمفهوم الحياة.امريكا انما تعيش علي التصور الصهيوني لمفهوم وطريقة الحياة.ولذلك اعتقد انها مهما فعل اوباما لن يتغير الكثير.اللهم إلا ان يكون الرجل صادقا فيما يدعي من تغيير.وهو في هذا الحين في موقف عصيب.لا يخرج منه سالما إلا اصحاب العزيمة والارادة القوية.فهل يستطيع اوباما ان يغير من امته حتي لو كان هذا التغيير بالتدريج.امريكا بلغت من العلم والمعرفة والحضارة مقاما ليس بسيطا.فغرها ذلك واعتقدت ان كل ما تفعله هو الصواب.وان من يخالفها في الفكر والمعتقد والنظرة الي الحياة. هو لاريب علي خطأ.الغرور كما هو سببا اساسيا للعديد من الكوارث للانسان.كذلك هو سببا للعديد من كوارث الامم.لذلك اعتقد ان مشكلة امريكا في طريقة حياتها ذاتها.وليس خللا في ادارة النظام الحالي بهذا الشكل المتصور.ربما يستطيع اوباما ان يجد حلا لهذة المشكلة.هذا وارد.ولكن هذا سيكون اشبه بالترقيع.وسيظل الخلل قائما.وتدور دورة الحياة ليعود مرة اخري. او ما هو اشد خطرا من هذة الازمة.اقول ربما لو طلب من شعبه ان يتكاتف معه.وينظروا اين الخلل حقيقة.ويدخلوا في مناقشات مجتمعية حول ما كان محظورا الخوض فيه.اما نحن فمشكلتنا شديدة ويسيرة في ذات الوقت.شديدة لانها معروفة ولن تحتاج إلا الي ارادة وافعال علي الارض.اول هذة الافعال ان نكون شعبا منتجا.وثاني تلك الامور ان نقضي علي الفساد.وثالث تلك الامور ان نحارب الاقطاع والاحتكار.واعتقادي ان اصغر طفل في مصر يعرف كيف نصل الي حلول لهذة المعضلات الشديدة. البسيطة لو اردنا.الازمة قادمة ولو كانت ذات تأثير بسيط. ستضاف الي المزيد من ازمات المجتمع المصري.اذا افرجوا عن مصر.فقد بدا ان تكلفة الحبس حتي الان ذات كلفة كبيرة علي المجتمع المصري.واخشي ان ندفع الثمن كاملا.حينها سيوقن هؤلاء المسئولون ان الحبس كان اسوأ الاختيارات بالنسبة لمستقبل هذا البلد.لم يعد هناك من سبب لحبس الحرية والديمقراطية عن الشعب المصري.لقد اختبرنا الطغيان والديكتاتورية والحاكم الاوحد الحكيم لفترة كبيرة من الزمن.وهذة هي النتيجة علي الصعيد الداخلي والخارجي.واعتقد لو كنا نتمتع بذرة من عقل.لاخترنا الطريق الاصوب والاصلح.

الاثنين، 30 مارس 2009

المراهقة المتأخرة للحكام العرب

المراهقة المتأخرة للحكام العرب
بربك هل تعلم لماذا رئيسك المصري حسني مبارك تغيب عن حضور مؤتمر القمة المنعقد في دولة قطر.ان كنت تدرك كمصري عالم ببواطن الامور.فارجو منك ان تنير بصيرتي وتزيل الغشاوة عن عيني. لاري مثلك ما لم تراه عيني من قبل.وحتي ذلك الحين سأكون صادقا معك ومع نفسي.واقول بصراحة وافضح جهلي. بانني كمصري لا يدري لماذا لم يحضر رئيس دولته مؤتمر القمة الاخير في قطر.قيل والله اعلم ان الرئيس مبارك غاضب بشدة من امير قطر. لماذا. لا احد يعلم.ولكن بما ان الرئيس هو الرمز وهو الدولة وهو الشعب.فلابد وان تسير سياسة الدولة حسب رغبات السيد الرئيس.فقد غضب الرئيس وقرر ألا يحضر القمة. قضي الامر اذا.كذلك قل ما تشاء عن بقية الاخوة من الحكام العرب.فدولهم تسير حسب ما قد تجود به قريحة هذا الملك او ذاك الرئيس.وعندما يقرر رئيس. انه سيحضر مؤتمر ما او انه لن يحضر. فهذا وحده يكفي ليكون سببا وجيها لتبرير حضور او غياب فخامته.اعلم تلك الكلمة التي تقف علي طرف لسانك. لتخرج مندفعة لتبين تهافت ما اكتب. وهي هل هناك ثمة فارق في ان يحضر هذا الملك او يغيب هذا الرئيس.هل حضورهم او غيابهم يمثل اي اهمية تذكر لشعوبهم.الحق معك لا ريب في ذلك.ولكن بغض النظر عن معرفتنا القديمة بهذة الحقيقة التاريخية.انني كمواطن لازال يحمل قدر من الامل. اتعجب من هذة المراهقة السياسية المتأخرة لدي حكام العرب.فما الذي يجعل الرئيس بشار يخاصم الرئيس مبارك.ثم يعود فيخاصم الملك عبد الله.ثم هو بعدها يصالح الرئيس مبارك والملك عبد الله.ولكن الامر لا ينتهي عند ذلك.فهذا هو امير قطر يخاصم هو الآخر الرئيس مبارك. والاخير يخاصم الرئيس بشار.وامير قطر يسعي للمصالحة بين الملك عبد الله والرئيس القذافي.وكأنها متاهة لا تعرف لها بداية من نهاية.والمحصلة ان الاهواء الشخصية لهؤلاء الحكام هي المحرك الاول لسياسة بلدانهم.الهذا الحد من التردي والبلادة وصل بنا الحال.والاغرب من ذلك ان يجعل بعض المثقفين امثال هؤلاء رموزا لاوطانهم.كيف ذلك. دلني بربك علي امارة واحدة او نفحة من عقل او حكمة. ظهرت بوادرها علي احد حكامنا. حتي اصدق ان امثال هؤلاء قد يعدون رموزا للاوطان.اذا ماذا سنقول عن اوباما وغيره ممن يحكمون عن ارادة ورغبة حقيقية من شعوبهم.اتشعر كمواطن مصري بان هناك خصومة بينك وبين هذا المواطن القطري.لو شعرت بهذا. اتدري علي ماذا قامت هذة الخصومة.هل احتل المواطن القطري جزءا من بلدك.هل اطلق صاروخا فسقط فوق تراب وطنك.اتمني ان يقولوا لنا اي سبب ولو كان واهيا.حتي يفسروا لنا هذا الغياب للرئيس مبارك عن مؤتمر القمة.لن اقول لماذا تعادي مصر دولة كايران.ذلك لان الشيعة قادمون.نعلم ان الشيعة سوف يحتلون الطرقات والازقة. ويعتلوا اسطح المنازل ومنابر المساجد. لو لم نقف لهم وقفة حازمة. تبعد شرورهم عن ديارنا.اعلم ان الشيعة سوف يجعلون مني انا السني. شيعي المذهب.برغم انني لا اعرف الفرق بين السنة والشيعة.كل ما اعرفه هو كتاب الله وسنة رسوله صلي الله عليه وسلم.واعتقد ان هناك الملايين في مصر حالهم مثل حالي.ولا يهمهم ولا يعنيهم هذا الامر.فالاولي من ذلك ان يعيشوا حياتهم. ويأمنوا من خوف ويطعموا من جوع.وبعدها فليقيموا دينهم كما امرهم خالقهم.ولكن مهلا دعك من ايران وتشيعها.فالحجة في عداوتها قد ارفضها. بيد ان غيري قد يقبلها.ولكن ماذا عن قطر وسوريا.ماذا عنهم. لماذا هذة العداوة وتنافر المصالح بيننا وبينهم.قد اظل اردد هذة المقولة طويلا.حتي افاجأ يوما بان الرئيس مبارك قام بزيارة خاطفة الي قطر.حينها سوف اوقن ان الامر ليس له شأن بالاختلاف في سياسة الدولتين.ولكن امزحة الزعيمين حينها لم تكن علي ما يرام.وحينما اعتدلت الامزحة. عاد الود والصفاء كما كان.اذا لا توجد مشكلة في الحقيقة.فخيالك هو ما صنعها من عدم.وهذا ما سوف تصل اليه في نهاية متاهتك. لو حدثتك نفسك يوما بالسؤال. عن مغزي غياب الرئيس مبارك عن مؤتمر القمة في قطر.

الأحد، 29 مارس 2009

وصل البشير الي الدوحة

وصل البشير الي الدوحة
تحد البطل العربي الرئيس البشير هذا المدعو اوكامبو ومحكمته الجنائية. وها هو يصل مرفوع الرأس الي دولة قطر. دون ان يخشي اوكامبو او عشرة من امثاله.الحقيقة انني لازلت عند رأيي.وهو ان الرئيس البشير انما هو مسئولا عن كل ما حدث في دارفور. وان البشير مثله مثل كل المستبدين في عالمنا العربي لا يصلحون. بل هم يفسدون قدر ما يستطعيون.ولكن للاسف الشديد لازلنا كشعوب نفكر بهذة الطريقة الخاطئة.والتي جعلت منا مطية للاخرين.لازلنا نعتقد ان امثال الرئيس البشير هم رموزا للاوطان.وهذا غير صحيح.واستغرب العمي الذي نحن فيه.فماذا فعل هؤلاء الحكام رغم طول جلوسهم علي كراسيهم.ماذا فعلوا غير ضياع فلسطين والعراق وتفتيت السودان.ماذا فعلوا غير انهم اورثونا الجهل والتخلف والمرض.اتمني ان يقول لي احد من هؤلاء الذين يدافعون عن البشير. بربك ماذا تقول في حاكم جلس في الحكم عشرون عام.ماذا تقول فيه عندما تعلم ان بلده هذا ممزق وشديد الفقر والجهل.اعتقد انك لو انصفت لقلت.ان كان لا يصلح وبقي في الحكم فهو مجرم في حق بلده.وان كان يصلح ولم يفعل شيئا وتهاون. فهو ايضا مجرم في حق وطنه.وهذا حالنا مع الرئيس البشير.انني قد التمس العذر للبشير. لو انه وجد نفسه غير قادر علي ادارة بلده. فاعتذر وترك الحكم لغيره.ولكن الرجل لم يفعل واستمر في الحكم رغم فشله.سيقولون فعل وفعل.ولكن هاكم نتيجة فعله بعد كل هذة الفترة الكبيرة من الحكم.سيقولون ان الرجل يعمل بالشريعة الاسلامية.اي شريعة هذة التي تفسد ولا تصلح.حشالله. فشريعة الله تصلح لكل زمان ومكان.اذا متي نتخلص من الاعتقاد ان الحاكم هو البلد والشعب والارض والسماء.متي نعتقد ان الحاكم لدي الامم الرشيدة انما هو راعي ومسئول.وامام كل مسئولية يجب ان يكون هناك حساب.والحاكم مسئول امام شعبه.كما ان الراعي مسئول امام رعيته.متي نتخلص من الاعتقاد ان الحاكم هو الرمز.ومتي اصبح رمزا وجب نصرته مظلوما او ظالما.ولكن علي من يقع ظلمه بربكم.انه يقع علي من يرجو منهم النصرة.يقع علي شعبه ورعيته.فاكاومبو وان قلنا فيه كل شيء.ولكنه في النهاية يقرر ظلما واقعا علينا.نعم علينا نحن الشعوب.ولا احد غيرنا.قد نختلف علي طريقة معالجته لرفع هذا الظلم.ولكن يا سادة الظلم واقع.والله شاهد علي ما تفعلون.رغم كل شيء.هناك ظلم واقع علي ابناء جلدتنا.قد نرفض تدخل من نعلم خبث طويتهم.ولكن هذا يجب ألا ينسينا ان هناك ظلم حادث في دارفور وغيرها من بلاد العرب.افتخار البشير بفعله. وكأنه فعل خيرا لبلده.او هو اتي فتحا مبينا.هذا امر مؤسف. ورقصه فوق جثث ضحاياه.هذا اشبه بالاستهانة بما ولاه الله من حكم ومسئولية.لا تدافعوا عنه باسم الاوطان.فقد ضجت الاوطان من فعله وامثاله.لقد ضج الحجر والشجر والبشر جراء ضياع الامانة التي كانت في عنق البشير.نعم قد اخفق اوكامبو ان يقنع العالم الاسلامي بعدله واستقامته.ومن ثم فهم ان البشير مقصود لغرض آخر غير تحقيق العدالة.اخفق اوكامبو لانه يتحدث عن العدالة بمعيارين.والعدالة لا تستقيم ولا تفهم إلا بمعيار واحد.لذلك لم يصدقه احدا في العالم الاسلامي.خرج سيناريو اوكامبو فاشلا.وبالغ الرجل في شططه. وكأن هناك خصومة شخصية بين العدالة وبين البشير.وليس للعدالة خصومة مع احد.فالكل سواء امام العدالة الحقة.وراح يلقي بالاوامر والوعيد الواحد تلو الاخر.اضاع اوكامبو فرصة ذهبية لاخذ البشير للعدالة.بل ما فعله الرجل زاد من اسهم البشير بين شعبه.وبين امته التي تري ان العدالة الدولية لا تتعقب غير كل ما هو عربي او مسلم.فارتفعت اسهم الرئيس البشير الي السماء.واعتقادي ان اعتقال الرجل سيغدو من الصعب حدوثه.ولو حدث فلن يؤدي الغرض منه.بل سيجعل الامور اكثر سوءا.لذلك سيمرح البشير تيها في الارض.دون خوف من عقاب.ولكن متي يعلم شعبه ان البشير مضيعا للامانة.متي يعلم انه لا رموز ولا اصنام بشر يحكمون.وان البشر كلهم كاسنان المشط. الحاكم والمحكوم سواسية.وان الحاكم ليس رمزا.بل هو خادما لقومه.وان الحاكم مجرد فرد ينوب عن المجتمع في إدارة شئونه.اما هؤلاء الذين يجعلون من حكامهم رموزا واصناما. فهؤلاء من يخرجون لنا فرعون.بل قل فراعنة عديدة عاثوا في الارض فسادا. افلت البشير من حسابه حتي حين.فمن سيقيم عليه العدالة من بينكم يا عرب.