ظهرت العذراء تجلت
لي رأي ربما يغضب البعض في مسألة ظهور العذراء.وهذا الرأي ليس خاصا بالعقيدة المسيحية.
ولا هو خاص بأي عقيدة.ولا هو له شأن بأي دين.اقول ذلك لكي لا يأخذ البعض كلامي علي
وجه غير الذي اريد له.وانني اكن كل الاحترام لكل اصحاب الاديان.ولكني لا اعترف بما يقال
عن ظهور العذراء.واعتقد انه من قبيل زياة تغييب الشعب المصري في الخرافة والشعوذة.
ولست اقصد هنا المعني الديني من ظهور السيدة العذراء.ولكني اقصد معني الحدث عندما يصل الي اسماع
العامة.دعونا نعترف ان الخرافة في مصر لها نصيب الاسد من حياة المصريين.حتي المثقفين لم
يسلموا من هذا الداء.بعض المثقفين قالوا عن مسألة ظهور العذراء انها مسألة شخصية.
من حقك ان تؤمن بها او ان ترفضها.ولكني اعتقد ان الحدث خاطب جهمور العامة من المصريين.وعندما
يتصدي اصحاب الرأي لحدث مثل هذا. عليهم ان يتصدوا له بمسئولية وامانة.اقول ربما لدي الغرب
الايمان باشياء مثل هذة.ولكن هذا لا يفسر به اي حادثة علمية او مادية.ممكن للغربي
ان يؤمن بالغيبيات. ولكن لا يمكن له ان يفسر الواقع والحدث المادي بما يعتقد من غيبيات.وهذا
هو الفارق بينهم وبيننا.لان كثرة الاعتقاد بالغيبيات واقصد هنا الخرافة والدجل والشعوذة.
من شأنها ان تجعلنا نفسر الحوادث او المشاكل التي تعترضنا. علي اساس من هذة الغيبيات.ومن ثم تكون
حلولنا لهذة المشاكل او الحوادث عديمة الجدوي. لانها هي الاخري مبنية علي غيب مبني علي خرافة.لذلك
اعتقد لو ان هذا الحدث كان في امريكا مثلا.لا يمكن ان يأتي التفسير المادي له علي انه
ظهور حقيقي للسيدة العذراء.مستحيل لان هؤلاء قوم يؤمنون بالعلم والواقع في تفسير ما هو
واقع.الواقع يفسر بما لديك من امور مادية وواقعية.ولا يعني هذا ان نرفض الروحي.من حق البعض
ان يفسر الحدث علي اساس روحي.ولكن بعدم الادعاء ان هذا الظهور هو ظهور مادي للعذراء.
ولكن كشكل معنوي او روحي تجسد للبعض.يجب ان يكون للعقل نصيب من حياتنا.اليوم يتحدث الناس
عن ظهور جديد للعذراء.من المؤسف ان من يتحدثون عن هذا الظهور المتتالي هم
من المثقفين.فان كان هذا حال النخبة المثقفة.فما بالك بما عليه حال العامة من الناس.
وقس علي حالة ظهور العذراء حالات اخري عديدة.القاسم المشترك بينها هو التفسير الخرافي لهذة الحالات.
وبدلا من ان نسمع الناس يتحدثون عن العلم وعن الفضاء او ظهور كوكب جديد.بتنا نتحدث
عن تفسير الاحلام وظهور المعجزات الخوارق. في زمن المعجزة فيه بحق لفعل الانسان.
حتي لو كان ظهور العذراء صحيحا.حتي لو كل ما ندعيه من تفسير للاحلام والدجل والشعوذة حقيقي.ماذا سيفيد
هذا كله.هل هذا سيجعلنا نهتم للعلم والعمل.اعتقد ان هذا آخر ما يمكن ان نفكر فيه حينها.
اقول لو اخذنا مثل هذة الحوادث عن اساس روحي ومعنوي. دون الدخول في متاهة
التفسيرات الخرافية للحدث وللواقع.اعتقد اننا بهذا نقف علي ما هو مسموح لنا ان نقف عنده.
ولكن عندما نتخطي ذلك.ويصبح تفسير كل حدث او حالة متروك لمفسر الاحلام او
ظهور العذراء او العفاريت وما شابه.حينها نحن في ازمة كبري لا مثيل لها.
اتمني ألا يفهم البعض من كلامي هذا انني ضد دين بعينه او معتقد ديني معين.
هذا غير صحيح بالمرة.كل ما اريد قوله ان يكون للعلم نصيب من حياتنا.ان يكون للعمل جزء من
هذة الحياة.ان يكون للتغيير الي الافضل حق من حياتنا.ولا يجب ان يكون للخرافة والدجل كل
الحق في صفحة حياتنا من بدايتها لنهايتها.عايزين نتغير يا جماعة.عايزين نبقي احسن.عايزين نحصل بقية الامم
اللي مشينا معاها خطوة بخطوة.ووقعنا في نص الطريق وهم كملوا المشوار لحد نهايته.
غايتي ان ننهض ان نقوم ان نستطيع ان نفكر ان نحاول.لسنا افضل من احد.
ولا احد افضل منا.نستطيع ان نكون افضل من هذا بكثير.نستطيع بامانة ان نكون افضل.
لي رأي ربما يغضب البعض في مسألة ظهور العذراء.وهذا الرأي ليس خاصا بالعقيدة المسيحية.
ولا هو خاص بأي عقيدة.ولا هو له شأن بأي دين.اقول ذلك لكي لا يأخذ البعض كلامي علي
وجه غير الذي اريد له.وانني اكن كل الاحترام لكل اصحاب الاديان.ولكني لا اعترف بما يقال
عن ظهور العذراء.واعتقد انه من قبيل زياة تغييب الشعب المصري في الخرافة والشعوذة.
ولست اقصد هنا المعني الديني من ظهور السيدة العذراء.ولكني اقصد معني الحدث عندما يصل الي اسماع
العامة.دعونا نعترف ان الخرافة في مصر لها نصيب الاسد من حياة المصريين.حتي المثقفين لم
يسلموا من هذا الداء.بعض المثقفين قالوا عن مسألة ظهور العذراء انها مسألة شخصية.
من حقك ان تؤمن بها او ان ترفضها.ولكني اعتقد ان الحدث خاطب جهمور العامة من المصريين.وعندما
يتصدي اصحاب الرأي لحدث مثل هذا. عليهم ان يتصدوا له بمسئولية وامانة.اقول ربما لدي الغرب
الايمان باشياء مثل هذة.ولكن هذا لا يفسر به اي حادثة علمية او مادية.ممكن للغربي
ان يؤمن بالغيبيات. ولكن لا يمكن له ان يفسر الواقع والحدث المادي بما يعتقد من غيبيات.وهذا
هو الفارق بينهم وبيننا.لان كثرة الاعتقاد بالغيبيات واقصد هنا الخرافة والدجل والشعوذة.
من شأنها ان تجعلنا نفسر الحوادث او المشاكل التي تعترضنا. علي اساس من هذة الغيبيات.ومن ثم تكون
حلولنا لهذة المشاكل او الحوادث عديمة الجدوي. لانها هي الاخري مبنية علي غيب مبني علي خرافة.لذلك
اعتقد لو ان هذا الحدث كان في امريكا مثلا.لا يمكن ان يأتي التفسير المادي له علي انه
ظهور حقيقي للسيدة العذراء.مستحيل لان هؤلاء قوم يؤمنون بالعلم والواقع في تفسير ما هو
واقع.الواقع يفسر بما لديك من امور مادية وواقعية.ولا يعني هذا ان نرفض الروحي.من حق البعض
ان يفسر الحدث علي اساس روحي.ولكن بعدم الادعاء ان هذا الظهور هو ظهور مادي للعذراء.
ولكن كشكل معنوي او روحي تجسد للبعض.يجب ان يكون للعقل نصيب من حياتنا.اليوم يتحدث الناس
عن ظهور جديد للعذراء.من المؤسف ان من يتحدثون عن هذا الظهور المتتالي هم
من المثقفين.فان كان هذا حال النخبة المثقفة.فما بالك بما عليه حال العامة من الناس.
وقس علي حالة ظهور العذراء حالات اخري عديدة.القاسم المشترك بينها هو التفسير الخرافي لهذة الحالات.
وبدلا من ان نسمع الناس يتحدثون عن العلم وعن الفضاء او ظهور كوكب جديد.بتنا نتحدث
عن تفسير الاحلام وظهور المعجزات الخوارق. في زمن المعجزة فيه بحق لفعل الانسان.
حتي لو كان ظهور العذراء صحيحا.حتي لو كل ما ندعيه من تفسير للاحلام والدجل والشعوذة حقيقي.ماذا سيفيد
هذا كله.هل هذا سيجعلنا نهتم للعلم والعمل.اعتقد ان هذا آخر ما يمكن ان نفكر فيه حينها.
اقول لو اخذنا مثل هذة الحوادث عن اساس روحي ومعنوي. دون الدخول في متاهة
التفسيرات الخرافية للحدث وللواقع.اعتقد اننا بهذا نقف علي ما هو مسموح لنا ان نقف عنده.
ولكن عندما نتخطي ذلك.ويصبح تفسير كل حدث او حالة متروك لمفسر الاحلام او
ظهور العذراء او العفاريت وما شابه.حينها نحن في ازمة كبري لا مثيل لها.
اتمني ألا يفهم البعض من كلامي هذا انني ضد دين بعينه او معتقد ديني معين.
هذا غير صحيح بالمرة.كل ما اريد قوله ان يكون للعلم نصيب من حياتنا.ان يكون للعمل جزء من
هذة الحياة.ان يكون للتغيير الي الافضل حق من حياتنا.ولا يجب ان يكون للخرافة والدجل كل
الحق في صفحة حياتنا من بدايتها لنهايتها.عايزين نتغير يا جماعة.عايزين نبقي احسن.عايزين نحصل بقية الامم
اللي مشينا معاها خطوة بخطوة.ووقعنا في نص الطريق وهم كملوا المشوار لحد نهايته.
غايتي ان ننهض ان نقوم ان نستطيع ان نفكر ان نحاول.لسنا افضل من احد.
ولا احد افضل منا.نستطيع ان نكون افضل من هذا بكثير.نستطيع بامانة ان نكون افضل.