السبت، 21 يونيو 2008

المسيحي المعتدل والمسلم المتعصب

المسيحي المعتدل والمسلم المتعصب
ألا يقلق القائمون علي احوال هذا البلد ما يجري في مصر المحروسة.ألا يوجد لدي بعضهم ولو بعض وليس كل الحب لهذا البلد. الذي جمعنا اجداد وآباء واحفاد علي ارضه العطرة.ألا يقول مبارك لمن حوله ماذا يحدث.ما هذة المظاهرات والاعتصامات والغضب في الصدور.ألا يقول لمن حوله ما هذا التشاحن بين المسلمين والمسيحيين الذي بات يتكرر في عهده كثيرا.ألا يستغرب البعض من ان اي حادث او كلمة او لفتة ربما تمر مرور الكرام في اي بلد آخر. ولكنها عندما تحدث في مصر فانها تحدث صخب وجلبة لا مثيل لها.لقد انقسم الوطن علي نفسه او بات ان يكون كذلك.حتي اصبحنا نتحدث عن مفردات متناقضة مع بعضها.كلها تقريبا لا تصب في مصلحة الوطن.نسمع عن الاغنياء وضدهم الفقراء. وعن المسلمين وضدهم المسيحيون.وعن العلمانيين وضدهم الاسلاميون.الي اخر تلك القائمة التي لو كانت تصب في مصلحة البلاد. لكان هذا هو المطلوب.ولكن كل مفرد من هذة المفردات. دخل في صراع مع الطرف الاخر دون وجود ذكر لكلمة وطن او قانون.الفقراء في حالة غضب. لان الاغنياء يسرقونهم بجشع لا مثيل له. اين الدولة.المسيحيون في حالة غضب لان المسلمين يعتدون عليهم. اين الدولة.المسلمون يعتقدون ان المسيحيين يستقوون بالخارج والرئيس المستبد الذي يرونه رئيسا عادلا.اين الدولة.وهكذا في كل شيء يحدث داخل الوطن.لا وجود للقانون ليقول كلمته في وطن حقيقي.الدولة تتفكك. والجميع ينظر اليها في انتظار رحيل او مجيء.واعتقد انه حان للرئيس مبارك ان يعتزل الحكم. ويؤثر سلامة الوطن علي مصلحته الشخصية.لان الوطن بات معرض للكثير من المشاكل. وما اسهل صنعها في جو غاضب ومحتقن مثل هذا.اتمني ان يعتزل مبارك الحكم. وليكن بعده رئيس مقبول شعبيا مؤمن بالديمقراطية منفتح علي الآخر.واعتقد انه في مصر كثيرون من هؤلاء الاشخاص. منهم علي سبيل المثال السادة يحيي الجمل واسامة الغزالي حرب وايمن نور وزكريا عبد العزيز ومحمد السيد سعيد وجورج اسحاق وعبد الوهاب المسيري. وغيرهم الكثير مما لا يحصيهم عدد.هذا بالفعل ان كنا لا نريد ان نرحل المزيد من المشاكل. حتي تصل بعدها لطريق مغلق علي الوطن.ترحيل المشاكل والتعامل الامني والتعالي علي الواقع وعدم وجود حلول عادلة وعلمية. هذة بعض آفات حكم مبارك.ويبقي الجمود اشهر آفات حكم الرجل.ولكن الزمن تغير. ومصر التي استؤصل دورها.تأبي إلا ان يكون لها دور. والاخرون لن يرضوا ايضا إلا بدور لمصر.ولا يمكن ان يحدث هذا في عهد مبارك.تحرك امريكا بهذا الشكل الموسع في المنطقة. ومطامع اسرائيل.وبروز اشكال من تحالف المقاومة الجديد. وجمود وفشل الرئيس مبارك في الداخل. سبب حالة من عدم الاتزان داخل الدولة المصرية.وبقي الحل الوحيد بظني في ان يعتزل مبارك الحكم. بعد ان يعدل المادة 76 لتتيح لهؤلاء الاشخاص المنافسة العادلة علي الحكم .وليكن ملف الانتخابات للقضاة من اوله الي اخره. وكذا تعديل المادة 77 حتي لا يكون هناك مبارك آخر. يجثم علي صدر الوطن سبعة وعشرين عام اخري.هذة مطالب ليست اسطورية او خيالية او ترفيهة او يمكن ان تؤجل لما بعد.ولكني اعتقد انها مطالب ملحة وضرورية ان كنا نريد ان نحفظ لهذا البلد آخر ما نحلم به فيه.وهو ان نعيش آمنين.فهذا هو ما بقي من مصر العظيمة حتي الان.حتي هذا يفلت تدريجيا من ايدينا. ويجب ان نحافظ عليه بكل قوة مهما كان.لذا اتمني ان يسمع الرئيس لصوت الحكمة ان كان بالفعل حكيما كما تعودنا ان نسمع.واعتقد انه سمع لهذا من قبل. ولكنه الكبر والعناد وحكم دائم حتي ارذل العمر

الجمعة، 20 يونيو 2008

خرافة النصاري الاعداء

خرافة النصاري الاعداء
لا يمكن ان تنتهي تلك العلاقة المتوترة بين المسلمين والمسيحيين في مصر. طالما ظل نفس النمط في التفكير هو السائد لدي غالبية المصريين مسلمون ومسيحيون.وطالما نفس النهج في حياة المصريين لم يتغير بعد.يذكرني ذلك بمقال للاستاذ سليمان جودة ورغبته في ظهور كمال اتاتورك مصري ليخلص المصريين من السلفية والناصرية.واعتقد انه في شقه الاول هو محق تماما.فنحن بحاجة الي كمال اتاتورك ليس في نهجه واسلوبه.ولكن في نجاحه في عمل تغيير كبير في حياة المصريين.او بالاصح نحن في حاجة الي زلزال كبير وتغيير المفاهيم في كل حياتنا.واعتقد انه سيكون افضل ان اتي هذا الزلزال من قبل نظام الحكم. للارتباط الكبير بين المصريين وبين النظام الذي يحكمهم.اعتقد ان هذا التغيير في حد ذاته سوف يضع المصريين علي اول سلم الحضارة الحالية.التي تأخرنا فيها كثيرا.وكما قلت من قبل ان ذلك سوف يكون مفيدا للعالم لما يمكن ان يقدمه العقل المصري للحضارة.نحن في حاجة اذا الي تغيير المفاهيم ومزيد من المراجعة في اوراقنا.لنعرف اين نحن من العالم حولنا. وكيف يكون تقدمنا واي وسيلة سوف نسير بها المركب المصري.واعتقد انه دون هذا. سوف تظل العلاقة غير مستقرة بين المسلمين والمسيحيين في مصر.ولكن ربما يخفف من اثر هذا.وحتي حدوث هذا التغيير المنشود والذي بات امرا ضروريا في حياتنا.حتي ذلك الحين يجب ان نتخذ قدرا من العقلانية فيما نواجهه من مشاكل. اعلم انها لن تحل في ظل هذة الاوضاع المتدهورة.وفي العلاقة بين المسلم والمسيحي يجب ان تتسم بالحكمة من قبل المؤثرين في هذة العلاقة.واعني بهم رجال الدين هنا وهناك.فرجل الدين يجب ان ينحو في خطابه الي الاعتدال. وان الاديان مختلفة نعم. ولكنها ليست ضد بعضها البعض.وليس صحيحا ان النصاري اعداء للمسلمين كما يروج بين الشيوخ.وليس صحيحا ان المسلمين محتلون لهذا البلد.اذا فلنخرج من البلد او يخرجوا هم.او لنطردهم او يطردونا هم.والحقيقة التي يغفل عنها هؤلاء الشيوخ والقساوسة. ان هؤلاء مصريون والاخرين كذلك ايضا.وان الاديان عندما تفرغ من مضمونها وقيمها.فانها تنحو الي صنع عدو وهمي كما تفعل امريكا اليوم.بغية المحافظة علي ذاتها.وهذا غير صحيح. فالاديان مكملة لبعضها.وان كان النصاري كونهم يؤمنون بالعقيدة المسيحية اعداء.فلماذا لا نكون نحن اعداء لهم لاننا نؤمن بعقيدة الاسلام.وما الافضلية هنا بين موقفنا وموقفهم.يتساوي الجميع هنا.ولكن الحقيقة كما قلت واعتقد. ان الاديان مكملة لبعضها. وليست في حالة عداء. وان كان هناك اختلاف باليقين بين دين وآخر.بيد ان مساحة التضييق علي الحرية عامة والحرية الدينية خاصة.صنعت عامل من عدم التفاهم والتسامح لدي المسلمون والمسيحيون علي السواء.هذا التضييق الذي شمل كل مناحي الحياة.انصب في المجال الوحيد الذي يمكن افراغه فيه. واعني المجال الديني.فكانت حالات التشاحن والطائفية التي ظهرت علي الجسد المصري العليل.واعتقد ان الامر سيظل كذلك.طالما بقي هذا التضييق.وحتي خروج العقل المصري من نطاق الخرافة والتضييق الي نطاق العلم والحرية.حينها فقط سوف يبرع المصريون لاشك عندي في ذلك.وهذا ما اتمناه وارجوه. واسأل الله ان يتحقق في القريب العاجل بإذن الله.

الخميس، 19 يونيو 2008

لا تسرق


هكذا تقول لنا الدولة في العلن.وفي السر تقول لنا قول آخر غير ما تقوله لنا في العلن.الم نتعلم منذ الصغر ان السرقة فعل حرام.وعندما كبرنا في هذا العهد السعيد.تعلمنا ان السرقة فعل لابد منه. لكي نستطيع ان نبقي علي قيد الحياة.ولكن ما يغيظني في كل ذلك.اننا بالفعل نصدق انفسنا.والجميع يتعامل علي اننا لا نسرق. وان القلة منا هي من تفعل ذلك.وان السرقة حرام في مجتمعنا. وان الحلال هو ان تعيش بمرتبك الضئيل الذي تتكسبه من مجهودك.ولا احد يفكر هل هذا يمكن ان يتسق مع الواقع.الجميع يعرفك بفضيلة المال الحلال.ولكن لا احد يسألك. كيف ستتدبر حالك من هذا المرتب الضئيل.الشيخ ينصح العامة والعالم يخاطب عقولهم .والجميع يطالبونك بالصبر وحسن التدبير.غير ان احدا منهم لا يقول لك ماذا تفعل بالضبط.كي توفق بين مطالبك ومطالب اسرتك الاساسية بهذا المرتب الضعيف.وهم يعلمون انهم يكذبون.ويعيشون في المدينة الفاضلة. ولكنهم يتركونك في واقعك الحي المؤلم والمميت احيانا.والسياسي يعيش في احلامه مع رئيسنا الحالم.ثم يخرج مستفزا ليقول لك. ان بضعة جنيهات يصرفها في وجبة واحدة.هي ما تكفيك وتكفي عائلتك.ثم انت تمسك بالنقود وتحسبها الف الف مرة.وتقول ان الحكومة هي الاصدق.ولكنك برغم من تصديقك للحكومة. فالواقع يقسو عليك كثيرا. ويعرفك عمليا ان حكومتك كاذبة من الوزير حتي الرئيس.وتقول لماذا كما ان الاسعار عالمية لماذا الاجور محلية مصرية؟لماذا لا يكون هناك حد ادني للمعيشة الكريمة تفرض جبرا علي رجال الاعمال.الذين باعت لهم الدولة الجمل بما حمل؟يأتيك الجواب علي الاولي. انك لا تعمل ايها المواطن المصري البليد.اما الثانية فاقتصادنا بات يتبع اقتصاد السوق الحر.حينها لا تملك إلا الصمت. وان تتعايش مع واقعك المرير. باي وسيلة كانت.لتسرق بعدها وانت لا تريد ان تسرق.وتبرر لنفسك انك مجبر علي ذلك.وتغدو منظومة الحياة في مصر عنوانها السرقة حلال حتي اشعار آخر.علي الاقل حلال حتي اوفر متطلبات الحياة الضرورية لاسرتي.اذ كيف تطالبني ألا اسرق. وانت لا توفر لي ما يحفظ علي حياتي.والدولة تعلم ذلك.ولكن آني لها لكي تغير.وهذا هو البناء الذي قام عليه نظامها.وان حاولت ان تقاوم السرقة والفساد. فهي بذلك تقضي علي نفسها.حتي عندما حاولت ان توفر لي رغيف خبز مدعم.وجدت الآلية التي تستخدمها تسرق دعمها.وهكذا في كل ما يخص امور الحياة في مصر.السرقة حرام علي السنة المصريين. حلال علي ارض الواقع.اريد ان اقنع نفسي ان كل هذا كذب.وان النظام يحض علي الحلال وصالح المجتمع.اعلم انني اري الصورة ليس بمنظور من يعيش في القرن الحادي والعشرين.فهذا الشخص انتهت هذة المشاكل بالنسبة له منذ امد.ولكني اراها بمنظور من يعيش تحت حكم جبابرة انقرضوا منذ قرون.ولكن حتي ذلك لا يمنع ان اشعر بآدميتي.لا اطالب بالكثير.لا اطلب ان اكون رئيسا او وزيرا او احمد عز.بل اريد ان اتسق مع نفسي وافيد بلدي.اريد ألا اكون فردا واحدا علي كوكب منعزل.بل اريد ان اكون مجتمعا داخله فرد.ويقيني انني لن اكون كما اريد. في ظل نظام لا يريد ان اكون إلا ما يريد

الأربعاء، 18 يونيو 2008

العلاج عند دينا وفيفي عبده

العلاج عند دينا وفيفي عبده
اعتقد ان الرقص ربما هو اقل المهن عمرا.وقد يكون ذلك غير صحيح.ولكن هناك رقص يقينا هو اقل المهن عمرا.وهو رقص الرؤساء لشعوبهم او علي شعوبهم.وعلي هذا الاساس قد تجد وفرة في تلك القيادات. التي تعرف ان رقص الممسكون بزمام الحكم. هو الاقصر بين جميع المهن الاخري.وعليه يكون عندهم في تلك الدول المتقدمة اكثر من بديل واكثر من راقص ماهر. حتي اذا انتهت فترة رقص الرئيس الحالي.وجد البديل الذي يحل محله ولا يترك المكان شاغرا لاي حدث قد لا يكون في الحسبان.كذا الراقصات يعرفن ان فترة رقصهن هي الاقل بين باقي المهن.لذا تجد تعدد الراقصات .ولا تنتهي فترة صلاحية احداهن. إلا وكانت البديلة جاهزة علي الفور لتحل مكان صاحبتها.بيد ان حكامنا يعتقدون ان رشاقتهم سوف تصاحبهم حتي اخر نبضة في حياتهم.وان رقصهم سوف يعجب شعوبهم. حتي لو بلغوا من العمر عتيا.ويتغافلون عن ان اجسادهم قد ترهلت. ولم تعد تثير في شعوبهم إلا الاشمئزاز والقرف.لانهم يرقصون حيث لا يجب ان يرقصوا.وحيث يجب ان يكونوا علي وقار وهيبة تليق بسنهم.ولانهم يعرفون قانون الرقص جيدا. ووجوب وجود بديل يحل مكان الراقص الذي بلغ منتهاه.ولكنهم يرفضون هذا المنطق الذي اعتلوا منصة الرقص عن طريقه.يصرون علي انهم في شباب دائم. وانهم في اوج رقصهم.وان شعوبهم جد سعيدة بهم.ويتناسي هؤلاء الحكام.ان المتفرجين من شعوبهم ربما يأتي عليهم الوقت ويظهرون لهم غيظهم وغضبهم.كما حدث مع رؤساء سابقين قبلهم.فهل تعلم حكامنا من دينا وفيفي عبده وغيرهن.ان الرقص للشعوب او علي الشعوب واحد في كل زمان ومكان.وان مهنة الرقص لها فترة محددة. لا يجب ان يتعداها اللاعب او الراقص.وإلا احترقت ورقته. وحرق معه خيرات وملكات وثروات شعبه

الثلاثاء، 17 يونيو 2008

بعد بيع الغاز لاسرائيل لماذا لا نبيعهم الماء

بعد بيع الغاز لاسرائيل لماذا لا نبيعهم الماء
السيد اولمرت يوجه شكره الجزيل الي شعب مصر الاصيل. وذلك علي صفقة الغاز الي الشعب الاسرائيلي الشقيق.ويتمني ان يتواصل التعاون بين الشعبين.وكوني احد ابناء هذا الشعب الاصيل.واعلم قدر المحبة التي يكنها نظام مبارك الي الشعب الاسرائيلي الشقيق.اقترح علي الرئيس مبارك ان يبيع الماء الي دولة اسرائيل الشقيقة.وارجو ألا يخرج علينا شخص موتور. ليقول لنا ان الماء خط احمر او اخضر او اصفر.فنحن بعد ان علمنا كم يعاني اخواننا في اسرائيل. نتيجة نقص الطاقة التي يدكون بها منازل الارهابيين من افراد حماس والجهاد.وجدنا ان افضل ما يمكن ان نفعله للاخوة في اسرائيل. ان نقدم لهم الغاز المصري حتي باب ديارهم.وبعد ان علمنا ان العقبة الوحيدة لمواصلة التقدم في اسرائيل هي الماء.نرجو ان يصدر الرئيس حسني مبارك قرارا انسانيا. بمد اسرائيل بكميات الماء اللازمة لمواصلة هذا التقدم.ولكي تصبح قوة كبري في المنطقة.فلا يستطيع احد ممن حولها محاولة المساس بها.واعتقد ان الدين وشرع الله يفرضان علي الرئيس مبارك. كما امد اسرائيل بالغاز ان يمدها ايضا بالماء.ان حق اسرائيل في الوجود يجب ان يعمل عليه ليس الامريكان فقط.فنحن لسنا اقل من امريكا لنضمن حق الوجود للدولة العبرية.وانه مما يؤسف له. ان تجد البعض يجادلون في كون صفقة الغاز مرسلة عن طريق الدولة اما الافراد.في كل الاحوال حدود مصر لا تفتح ولا يخرج منها الغاز إلا للاشقاء.فمن حق اي مواطن صالح ان يمد اسرائيل بالغاز والماء.ولن يتعرض للمحاكمة كما يحدث للمتعاونين مع حماس الارهابية. ولن يحاكم ايضا كونه جاسوسا للدولة العبرية.فقد انتهت مرحلة الجاسوسية بيننا وبين دولة اسرائيل.واعتقد ان الفضل في ذلك يعود الي الرئيس مبارك حماه الله.وبما ان صفقة الغاز قد تمت ووصلت بحمد الله الي الاشقاء في اسرائيل. ولم يتم الاحتفال بها كما تردد حينها.اعتقد ان صفقة الماء يجب ان تتم في احتفال مهيب. يليق بهذة المناسبة الكريمة.وليت الرئيس مبارك يتكرم علي الاخوة في اسرائيل بزيارة تاريخية. طالما ان غازنا في تل ابيب ينير المنازل والمصانع هناك.نعم قد اجد وجاهة في قول البعض.ان مصانعنا وشوارعنا ومدننا واقتصادنا الصناعي اولي بهذا الغاز.لاسيما وان عائده لا يعود بالنفع الكبير علي المواطنين.كما يحدث في دول الخليج التي تبيع البترول. ومن عائده تمد شعوبها بحاجاتهم. والفائض من هذا المال تجعله نواة لاقامة تقدم حضاري في مختلف المجالات.وايضا قولهم اننا نشتري الطاقة بالمليارات من الخارج. ثم نبيع الطاقة الي الخارج ايضا.بحيث يظهر جيدا تأثير الشراء علي حال المواطن البسيط.ولكن في الثانية وهي البيع. لا يظهر اي عائد او مردود علي نفس المواطن المصري البسيط.فما هي الحكمة في ذلك.ولماذا لا نستغل ما لدينا من طاقة في انشاء مصانع ومدن وتسيير عربات وقطارات وغير ذلك.اقول لمن يقول مثل هذة الاقاويل. لعلكم تنسون حق الجار وحق الاشقاء.حق الجار الاسرائيلي الشقيق والجار الاسباني وغيرهم.في ان يجدوا طاقة بثمن معقول في ظل هذا الغلاء الفاحش.كي يردد الجميع معنا بالعبري والاسباني والانجليزي.عمار يا مصر يا ام الدنيا.وهذا افضل مليون مرة.من طاقة قد ينتفع بها المواطن المصري البسيط

الاثنين، 16 يونيو 2008

اتت الاديان لتفرق ما تجمعه الاوطان

اتت الاديان لتفرق ما تجمعه الاوطان
كلا.انه حديث من القلب عله يلقي آذان صاغية من البعض.مع ظاهرة الشرك بالوطن في بلادنا العربية.ولعل البعض قد يتساءل وهل هناك ما يسمي بشرك الوطن.اعتقد انه كما ان هناك كبيرة تسمي الشرك بالله.هناك ايضا كما اعتقد كبيرة في حياة الامم. تسمي الشرك بالوطن.وفي الشرك بالوطن اسباب عديدة.بيد انها في النهاية تصل بك الي حقيقة اعتقد بها.وهي ان نهاية الشرك بالوطن هي خسران اكيد لهذا الوطن.ونحن العرب والمسلمون قد مارسنا طويلا الشرك بالاوطان.وكان مصير هذة الاوطان للاسف الشديد الضياع والتخلف عن الركب الحضاري.وان من صور هذا الشرك.ان يتخذ ابناء الوطن بعضهم بعض اعداء وخصومة وطائفية.كمثل ان يتخذ المسلم.المسيحي المصري عدوا في الدين.وشريكا في الوطن.وكأن الاديان اتت لكي تفرق ما تجمعه الاوطان.وهذا وربي كذب صريح.اذ ان الاديان رحمة بالناس.وان كانت لن تنفع في نظر البعض.فهي باليقين لا تضر.ومن صور الشرك بالوطن ايضا ان يقول الشخص وانا مالي.وهل انا من سوف يصلح الكون.اليس هذا شرك بالوطن في ظنك.وترك الوطن لمصيره يحدده الاخرون. الذين ربما يكونوا من الاعداء.لا يا عزيزي انه مالك ومال ابنائك واحفادك.وانت وانا بالفعل سوف نصلح الكون.بيد اننا لو اشركنا بالوطن.وقال كل منا وانا مالي.فلن نصلح الكون.ولا تنصلح احوالنا ابدا حينها.ومن صور الشرك بالوطن ايضا.ان تكون قادرا علي فعل ما.يكون في صالح الوطن ولا تفعله.مظنة ان هذا الفعل لن يفيد او انه قليل في نظرك.والحقيقة انه كبير كبير اكبر مما تتصور وتظن.ولعل هذا الفعل الصغير في نظرك.يكون فيه صلاح او يأتي بجانب غيره لصلاح حال وطنك.ان هذا بلدنا.ورسول الله صلي الله عليه وسلم احب بلده.والله سبحانه وتعالي فضل بعض البلدان علي غيرها.كما فضل بعضنا علي بعض.اننا كما ننظر الي ديننا الذي فيه صلاح آخرتنا.يجب بظني ان نقتدي برسولنا صلي الله عليه وسلم.وننظر الي اوطاننا لان فيها صلاح دنيانا.والدنيا هي طريقنا الي الآخرة.ان كل كلمة وانا مالي يقولها مصري مسلم او مسيحي.يقابلها للاسف الشديد صهيوني او امريكي او عدو.يقول بلي ليس مالك.ولكنه مالي انا.وسوف اعمل علي ان يكون وطنك كما اريد انا.يا اعزائي انه مالي ومالكم ومالنا جميعا.انه وطننا فلا نضيعه بسهولة بسلبيتنا.ألا ترون الصهاينة وقد صنعوا وطنا من لاشيء.وهم يقولون انه مالنا ومالنا.رغم انه ليس مالهم بل هو مال غيرهم.ولكن لو قال كل اسرائيلي وانا مالي.ما كانت اسرائيل ستون عام.تجرعنا فيها الحسرة والالم علي ضياع فلسطين.ان كل وانا مالي نقولها.علي كل شبر من ارضنا العربية.تسلب منا جزء عزيز من وطننا العربي.ليأخذه الاعداء من الصهاينة والامريكان.بالله عليكم حافظوا علي ما تبقي من هذا الوطن.فلا تقل ولا يجب ان اقول.وانا مالي.لان هذا ليس من حقي.فهو مالي ومال ابنائي.ومال اجيال مصرية قادمة سوف تلعني لو فرطت فيه

الأحد، 15 يونيو 2008

السكان العربة قبل الحصان

السكان العربة قبل الحصان
باتت مشكلة السكان تسبب صداعا كبيرا في رأس النظام المصري كما يقول.ولست ادري هل بالفعل نحن لدينا مشكلة في زيادة السكان اما لا.وان كان ذلك صحيحا. فلابد ان نأخذ بالاسلوب العلمي لحل هذة المشكلة.بدلا من طرح المشكلة علي المفكرين واصحاب الرأي. ثم بعد ذلك لا تلتفت الدولة لآراء هذة النخبة. وتترك الامر برمته في يد لجنة ما. او مجموعة من الاشخاص الذين لا يقربون الي العلم بصلة.وهذة اللجنة تنبثق عنها لجنة اخري. واللجنة الاخري تنبثق عنها لجان اخري. وهكذا يتفرق دم المشكلة بين اللجان.بيد اننا لسنا في حاجة لاهدار الوقت والجهد في هذا العبث.والاصل انه عندما يكون لدينا مشكلة ما. اول الامر يجب ان نحاول معرفة ماهية هذة المشكلة. ثم نبحث بعدها عن سبل العلاج لها.واعتقد ان اي مشكلة لو تصدي لها العلم. يجب ان يعرف جذورها من بدايتها.واعتقد ان البداية تقول.هل لو قيس مجموع سكان المحروسة علي مساحتها ستكون هناك زيادة سكانية.ثم السؤال الآخر هل تم التعامل علميا مع عدد السكان في مصر.بمعني استثمار هذة الملايين الاستثمار الامثل والعلمي.ثم السؤال الذي يليه. هل المشكلة موجودة بالفعل اما هي مجرد سراب ووهم ومضيعة للوقت والجهد.هذة الاسئلة يستطيع ان يجيب عنها العلماء والمفكرين.وبعدها ان قرر هؤلاء العلماء ان لدينا مشكلة سكان بالفعل. وليس بالكذب والخداع. يقولون لنا كيف نعالجها.ولكن اسلوب القفز علي الاسلوب العلمي في طرح سياستنا ومشاكلنا. لن يحل شيئا ابدا.فمن يريدون حل مشكلة السكان. لا يدركون بظني ان الحل في اتخاذ الاسلوب العلمي.والعلم نفسه هو من يحدد لنا. هل لدينا بالفعل زيادة سكانية. ام ان الخلل في مكان آخر. ومشكلة اخري غير الزيادة السكانية.كمن يعاني من الم في رأسه والعلة تكمن في عضو آخر.بغير هذا سوف نلف وندور حول انفسنا دون ان نصل الي شيء.فلنترك للعلم اذا لكي يحدد لنا. ويقول علي لسانه عن افضل الحلول الممكنة لمعرفة ما يواجهنا.اقول ذلك لانني اعلم انه بدون الاخذ بالاسلوب العلمي فلن تحل مشكلة السكان.وسوف ترص علي الارفف. بجانب مشكلة الخبز ومشكلة المياه ومشكلة البطالة. وجميع اخواتها من مشاكلنا الكثيرة الاخري.ذلك لان اي آلية نأخذ بها لحل اي مشكلة تواجهنا. هي آلية غير علمية وعقيمة. وليست مصحوبة بإرادة سياسية حقيقية لتنفيذها.لذلك سوف تظل مشاكلنا معلقة حتي نترك للعلماء والمتخصصين التصدي لها.علي سبيل المثال. هؤلاء الشباب الذين يجب ان نخاطبهم لحل الزيادة السكانية.ماذا فعلنا لهم.نحن نعتقلهم ونصف من يتحدث منهم بحرية بانه من القلة المندسة.ونعاديهم وكأنهم اعداء للبلد.كيف اذا سوف يثقون فيما نقوله لهم.بجانب اننا لدينا وسيلة دعائية كبيرة ومؤثرة علي المجتمع. وتكتسب ارضية شبابية كل يوم.وتمتلك من الحرية والمصداقية الكثير.ولكننا جعلنها خصما لنا.في حين انها تستطيع ان تحل لنا الكثير من مشاكلنا.واعني بها شبكة الانترنت وملايين الشباب الذين يستعملونها.لكل ذلك اعتقد ان الحل السحري او الخلطة السحرية لحل جميع مشاكلنا معروفة للجميع. حتي لابواق النظام الذين يمجدونه ليل نهار.الخلطة السحرية يعرفها الرئيس ومن دونه وجميع مؤسساته.ولكنه الكبر والتعالي والتكالب علي الدنيا. والمحافظة علي المصالح الشخصية.جل مشاكلنا نستطيع ان نحلها في عدد من السنين المعدودة.وايضا يمكن ان تظل عشرات بل مئات السنين القادمة.ولنا ان نختار لانفسنا.أما الضحك علي انفسنا. باننا نسنطيع ان نحل اي مشكلة كبيرة ولتكن مشكلة السكان مثلا. ونحن علي هذا الوضع المتأرجح بين السماء والارض.نكون بذلك كمن يخدع نفسه ويهدر وقته في لاشيء