الخميس، 11 ديسمبر 2008

هنية الطيب لا يصلح كرجل سياسة

هنية الطيب لا يصلح كرجل سياسة
تراشق ليس في محله بين قادة فتح وقادة حماس.فان كان لمثلي ان يصف سفيه قومه بهذا الوصف.فمثلي ليس ملزم ان يكون سياسيا. ولست مأمورا بان اجمع شمل جماعة. كادوا ان يفرقوا دمهم بايديهم بين الامم.وانني لاتعجب من الاخوة في حماس.فهم منظمة جهادية. ويبايعها علي ذلك ملايين المسلمين في انحاء المنطقة.وكثيرا من الشرفاء في العالم.ويوم ان قررت حماس دخول المعترك السياسي.قال الاستاذ(هيكل) ان صداما سوف يحدث بين فتح وحماس.وذلك ما حدث بالفعل.ومن وقتها والاحداث في فلسطين بين الاخوة في تراجع.وبدلا من ان يتوحد الفلسطينيون في وجه عدوهم الصهيوني.اتجهوا الي معادة بعضهم بعض.حماس دخلت السياسة. هذا امر لا بأس به ومن حقها.ولا يستطيع احد ان ينكر عليها هذا الحق.حتي فتح التي تنكر هذا الحق.لابد وان يأتي وقت من الاوقات. عندما تري حنكة حماس. لابد لها وان تنضج حينها. وتحاول ان تجاري حماس في اللعبة السياسية.ولكن ما حدث. ان حماس لم تظهر من السياسة إلا الوجه الجهادي.وراحت تلعب علي هذا الوتر.حتي حرقته تماما. فنفذ رصيدها تقريبا.ولم تجد اوراقا اخري تلعب بها.اما فتح فاستغلت جهل حماس بالسياسة. فراحت تكيد لها. وتوقع بها في مكائد عديدة.وانني لاشفق علي اخواننا في حماس.فوجه حماس الجهادي ابيض ناصح البياض.ولا يستطيع احد ان يماري فيه.ولكن وجه حماس السياسي طائش لا يستقر له قرار.استطيع ان امدح في حماس لحبي لها.ولكن ما اقوله هو ما اعتقد به.فحماس منظمة جهادية. ولها باع طويل في الدفاع عن ارض فلسطين.ولكن حماس السياسية لم تظهر إلا الخسائر تلو الخسائر.بداية يجب ان يعي اخواننا في حماس.انهم هم من دخلوا علي فتح للاصلاح السياسي.وليس فتح هم من دخلوا عليهم للافساد السياسي.وعلي حسب هذا الظن. يجب ان تكون ردود افعالهم السياسية تنحو نحو الاصلاح. ولو حساب بعض الخسائر السياسية القصيرة الامد.ذلك ان كانت غايتهم بالفعل الاصلاح السياسي. وليس المكاسب السياسية لانفسهم.لو فهم اخوة حماس هذا الامر. لكانت حركاتهم السياسية في اطر دقيقة محسوبة مسبقا.ولكانت الفجوة بينهم وبين فتح. قريبة في اعين الناس علي اقل تقدير.ولكن الحاصل ان حماس لا تلعب سياسة. ولكنها تعتقد كونها منظمة جهادية. فان هذا يعطيها الحق ايضا. ان تكون لاعب سياسي معترف به. دون ان تظهر من السياسة شيئا.وهذا غير صحيح.فالسياسة لها مدخلها.والجهاد له ابوابه.وان احبت حماس ان تستغل كونها منظمة جهادية. فيجب ان تبقي علي شعرة معاوية بين السياسة والجهاد.واول شيء يجب ان تحدده. هو اطارها الجهادي واطارها السياسي.قد تستغل هذا لاجل ذاك. يجوز.ولكن الخلط بينهما هذا ما لا يجوز.علي حماس ان تلعب سياسة مادامت دخلت هذا المجال بارادتها.إما ان تخرج الي المجال الذي تجيد فيه.انظروا الي قادة اسرائيل وتعلموا. فهم لا يخلطون بين كونهم قتلة سفاحين.وبين تسويق سياستهم الي الغرب والامريكان.احدهم لا اتذكر اسمه قال. انظروا الي قادة اسرائيل عندما يتحدثون بلغتهم العبرية.ثم انظروا الي نفس القادة عندما يتحدثون الي الغرب باللغة الانجليرية.حتي مع كونهم يملكون القوة الباطشة.يعلمون ان للقوة مجالها.وكذلك للمقاومة مجالها.وان للسياسة مجالها.لذلك من العبث اعتماد حماس المطلق علي الجهاد في مجال السياسة.علي سبيل المثال السيد اسماعيل هنية رجل صالح ونحبه جميعا.ولكنه ليس وجها سياسيا.واقصد انه لا يفقه في المكر السياسي. في هذا المحيط المعقد.ولا يعرف كيف يخاطب الغرب. ولا كيف يخاطب العرب.ولا كيف يخاطب خصومه.ان لهذا فن. ولهذا كاريزما تصنعها التجربة مع الايام.مثلا انظروا الي السيد حسن نصر الله.رجل سياسة من الطراز الفريد.يعلم كيف تكون السياسة.يعلم كيف يخاطب خصومه جيدا.يعلم متي يتكلم.يعلم كيف يوصل رسالته الي الصهاينة.وكأن ما يقوله هو الصدق الذي لا كذب فيه.السيد هنية رجل طيب نحبه.ولكن لا اعتقده رجل سياسة محنك لحماس. في تلك الفترة من تاريج فلسطين.حماس تحتاج الي رجل سياسة يستطيع ان ينازل السيد عباس. بكل مكره الذي تعلمه من الصهاينة.حماس في حاجة الي اعادة الخريطة السياسية في غزة.قبل ان تضيع منهم كل الاوراق.لقد انفصلت غزة عن الضفة.مع انني رافض لهذة الخطوة تماما.ولكن هذا ما حدث وبعد. كيف ستخاطبون العالم.كيف ستخاطبون مصر والاردن والسعودية واخوانكم في فتح.كيف ستخاطبون الغرب بعد هذة الخطوة الغير مسبوقة.حماس السياسية تستطيع ان تستغل حماس الجهادية. بمزيد من الحنكة والاستغلال الامثل لاوراقها.من المنطقي عندما تفقد حماس لغة السياسة. في غزة المنفردة بها. ان يحاصرها الاعداء.من منطلق سياسي.لان هؤلاء الهمج المتطرفين(حماس).هم الذين اخذوا سلطة المتحضرين من ابناء فتح.ولابد ان يسمع اي متحضر لهذا الخطاب.ولكن خطاب حماس السياسي في غزة.يستطيع ان يوقف هذا الحصار. باكثر مما يستطيع ان يفعل اي شيء اخر.لم يتعلم اخوة حماس من جيرانهم المكر.وهذا امر حسن. ولكن في هذة المنطقة المعقدة من العالم.وهذة الاوضاع الغير عادلة.يبقي المكر الحسن مباح.حتي تتحسن الاوضاع. ويعاد الحق الي اصحابه بإذن الله.

الأربعاء، 10 ديسمبر 2008

ايران الشيعية ومصر السنية

ايران الشيعية ومصر السنية
من الاستسهال ان اقول ان ايران دولة شريرة مجرمة كما يحب ان يصورها حكام العرب والمسلمين.ولست ادري علي اي اساس قد بنوا نظريتهم تلك.ولكن عن طريق التجربة يجب ان يكون لدي شك فيما يقوله حكام العرب.ذلك لان احكامهم كثيرا ما تكون غير صائبة.لذلك سوف اتحدث عن ايران من خلال ما اعرفه من معلومات مؤكدة.اولها ان ايران دولة محتلة لبعض الجزر العربية.وايران لها اذرع داخل العالم العربي.منها حزب الله في لبنان.والشيعة في العراق.ولست ادري هل يمكن لنا ان نصنف حماس بانها ذراع لايران اما لا.وان كنت اعتقد ان حماس لا يتفق منهجها مع المنهج الايراني.وانها اقرب الي الفكر السعودي المتشدد.ولكنها بحاجة الي المساعدة الايرانية. بعدما خذلها الاخوة السنة.ذلك لان حماس مهما اختلفنا حولها هي منظمة جهادية.وعادة ما يكون لدي تلك المنظمات الجهادية فكر متشدد.ولست اعني بمتشدد هنا الاساءة.بل اقصد الاستمساك بشدة بالدين كما قاله السلف.وهذة المنظمات لا تعترف بالفكر الحاضر إلا فيما ندر.ونظرة موضوعية الي ايران.تقول ان اي دولة تملك مقومات كتلك التي تملكها ايران.لابد وان تفعل مثلما تفعل.خاصة ان كانت دولة حية تبحث عن مصالحها.فايران دولة اسلامية يختلف مذهبها مع مذهب اكثر الدول العربية.ولها حلفاء في هذة الدول.وتملك المقومات الفكرية والمادية. مما يؤهلها ان يكون لها دور كبير في المنطقة.اذا من المنطقي ان تعمل علي هذا الدور.ولكن السؤال كيف سيكون هذا الدور.هل هو دور يصب في مصلحتنا اما لا.حقيقة نحن نظلم انفسنا ونظلم ايران كثيرا. عندما لا ننظر لعلاقتنا معها بطريقة رشيدة. فنحن نتحدث كدول سنية.ونري في المذهب الشيعي. علي انه مذهب ليس من صحيح الدين.ولكن بالمقابل رغم نظرتنا تلك.نريد من هذة الدولة. التي اخرجناها من ملة الاسلام الصحيح.ان تعمل لصالحنا. بالاسلام الصحيح الذي نعتقده في انفسنا.وعندما تفعل غير ذلك.ننقلب عليها. ونقول هذة هي الدولة الشيعية.التي تمكر بنا. وتريد ان تشيع جميع شعوبنا السنية.فنمزج بين ما هو ديني نرفضه منها.وبين ما هو سياسي نرجو ان تفعله لصالحنا.الحقيقة ان ايران دولة اسلامية وتلك المعلومة اكيدة.أما من حيث مذهبها. هل هو مطابق لصحيح الاسلام اما لا.تلك مسألة اخري.ولكن من حيث هي دولة فلها مصالح لاشك في ذلك.ويجب ألا نخلط الاوراق. وننظر كراشدين الي علاقتنا بايران.حتي نكسب دولة صديقة قريبة.ولا نكسب عدو جديد فوق ما لدينا من اعداء.فهل ايران دولة صديقة. اما هي دولة عدوة.الحقيقة في ظروف غير تلك الظروف التي نحن فيها.كان يمكن ان نحكم بسهولة علي افعالها.ثم نقيمها وننظر ايهما اقرب. نفعها ام ضرها.ولكن في ظروف كتلك التي يعيشها العرب والمسلمين.يجب ان يكون السؤال.هل من الممكن ان نجعل من دولة كهذة. لها تلك المزايا والمصالح كحليف وليس كعدو.لذلك لست افهم لماذا نثير العداوة مع ايران.وما مدي مصلحتنا في ذلك.ولماذا نضع اسرائيل بالقرب منا.بدلا من ايران.مع ان الاخيرة يمكن ان تكون في المنظور البعيد. صديق وحليف قوي للعرب والمسلمين.يغني كثيرا عن الحليف الاسرائيلي.الذي شاهدنا جبروته وخبث طويته.السؤال هو من نختار اسرائيل ام ايران.الحقيقة ان الحكام العرب اختاروا اسرائيل.ربما ليس بشكل علني.ولكن اي مبتدأ في السياسة.لابد وان يقول لك هذة المعلومة.لقد وضع الحكام العرب رهانهم علي اسرائيل برعاية امريكية.وكان من الطبيعي عندما اخترنا اسرائيل كصديق.ان تكون ايران هي العدو في تلك الموازين المختلة.ولكن البعض ممن يكن لاسرائيل العداوة المريرة. ابوا ان يرضوا بتلك المعادلة المختلة.وانضموا الي حلف ايران.وكان حزب الله وحماس وسوريا.والاخيرة اشك كثيرا انها يمكن ان تصمد في هذا الحلف كثيرا.لان حكم سوريا لا يختلف كثيرا عن حكم بقية العرب.ثم كان من الطبيعي ان يعادي حكام العرب حزب ايران.وهم الذين عادوا من قبل دولة ايران.ولكن هل سألوا انفسهم. ماذا تريد ايران. وماذا تريد اسرائيل.الحقيقة لست ادري ماذا تريد ايران باليقين.ولكن بالجزم ان لها مصالح تريدها.بيد ان مصالح ايران ان لم تتوافق مع مصالحنا.فانها لن تساوي واحد علي مليون من مصالح اسرائيل في المنطقة.اذ ان اسرائيل دولة معتدية.ولها اطماع غير محدودة في تلك المنطقة.ويساندها جيش من الافاقين. يدعون انفسهم بالتحضر والتمدن.وفي ذلك هم اشبه باللص الظريف ارسين لوبين.اذ يريدون ان نعتقد انهم بالفعل متحضرين. واننا جماعة من الهمج. نريد ان نبلع دولة مزعومة اسمها اسرائيل.هذا اشبه بالخبل عندما يمزج بالعلم.فيخرج نكدا لا تدري له ملامح او معني.حتي انهم لا يملون من مقولة امن اسرائيل.ارأيت كيف يكون الخبل فوق الخبل.اذ انك تسأل عن امن المعتدي المغتصب.وتفترض فيه الضعف والاستكانة.وهو القوي الذي يملك ناصية الامور.ثم تسأل مرة بعد مرة عن امنه.لمجرد ان الاخر.يحاول ان يدافع عن بلده المسلوبة.امن المعتدي الغاصب اولا. ارأيت اكثر من هذا الخبل.الغرب المنافق يبكي علي امن المغتصب المعتدي.بل وحتي رئيس مثل الرئيس مبارك الهمام.يطالب حماس بالحفاظ علي امن اسرائيل.وذلك بان ترمي حماس سلاح المقاومة. وتترك مصيرها ومستقبل شعبها تحت رحمة المعتدي.ارأيت خبلا اكثر من ذلك.اذا ايهما اقرب نفعا لنا.ايران ام اسرائيل.اعتقادي بالتاريخ والاحداث والمكان والعلاقات والجوار. والنظرة البعيدة ومقياس الحب والكره. كل ذلك يقول ان مصالحنا مع ايران اقرب وانفع.الامر الوحيد ان حكامنا يعشقون كراسيهم.ولانهم بعيدون عن شعوبهم.فهم يخشون ممن هو اقوي منهم.لذلك فمصالحهم وليس مصالح شعوبهم هي ما تحركهم.لهذا ايران عدو واسرائيل حليف.مع اننا بقليل من الجهد والمصارحة. ووضع الضوابط ووضوح الرؤية والمصالح.نستطيع ان نكسب ايران كحليف قوي.وليس كتابعين لاسرائيل وامريكا كما نحن عليه اليوم.

الاثنين، 8 ديسمبر 2008

كفار قريش وليلة العيد في غزة

كفار قريش وليلة العيد في غزة
ابو مازن يصف حماس بانهم مثل كفار قريش. لانهم عطلوا شعيرة اسلامية. عندما منعوا حجاج غزة من الحج هذا العام.وفي المقابل حماس تنفي ذلك. وتقول ان السيد عباس هو من استولي علي تأشيرات الحج لاتباعه والمحسوبين عليه.واعتقادي ان الخطأ الاكبر لا يقع علي حماس ولا علي فتح. وانما الذنب الاكبر يقع علي المملكة السعودية.فهل يعيش اخواننا السعوديين علي كوكب الارض. ام يعيشون علي كوكب المريخ.ان كانوا يعيشون علي كوكب المريخ. فعذرهم معهم.ذلك عندما اعطوا كل تأشيرات الحج للسيد محمود عباس.اما ان كانوا يعيشون مثلنا علي الارض. فاعتقد انه لا عذر لهم في ذلك.يعلم السعوديون ما بين فتح وحماس من خصومة. وكان اولي واحق بهم ان يعدلوا في القسمة بين حماس وفتح.ولست اعلم لماذا لم يعطوا حماس نصيب حجاج غزة.سيقولون مالنا وهذا.بل هو شأنكم وشأن كل مسلم.اللهم ان كنت ترون غير ذلك.فشأن كل مسلم. ان كان لا يستطيع ان يساعد في رأب الصدع. بين الاخوة المتناحرين. فاقله ان يقف علي مسافة بين هؤلاء وهؤلاء.ولا تكونوا مثل مصر مبارك.فمصر الشعب تقف قلبا وقالبا مع المقاومة .وعودة الحق كاملا الي اهله.دون هوان او تخاذل كما يفعل سفيه قومه.اما مصر مبارك. فقد انحازت بسلطتها وقوتها وسلاحها وما تملك. الي اسرائيل ومن ترضي عنه اسرائيل.لذلك نقول لاخواننا في فلسطين. اعلموا اننا لسنا راضين علي ما يفعله بكم حليف اولمرت.واننا نتبرأ الي الله من مبارك وعمله.وان شعب مصر العظيم. ليس هذا الذي يذهب ويأتي. ولا يتخذ موقفا حاسما شجاعا من اجل الحق.بل هذة مصر التي لا نعرفها.ويوما ما سوف تقر عيونكم. بل عيون كل مشتاق الي العدل.تقر عيونكم بمصر الاخري.مصر العادلة التي تقف بجانب الحق. دون تخاذل او تهاون.لانه من الخزي والعار ان نترك ما يحدث لاخواننا في غزة.قال الرئيس مبارك يوما ما.انه لن يسمح بتجويع غزة.ولكنه لحس وعده كالعادة.فسمح بتجويع غزة. والاشد من ذلك انه اصبح شريكا بالفعل في هذا الحصار.لا حجة في قتل مليون ونصف مليون.لا حجة لقتل اهل غزة.اكرهوا حماس.بل احرقوا حماس ان شئتم.ولكن ليس هناك من عذر لقتل مليون ونصف مليون مسلم.اقتلوا حماس. عادي يا رئيسنا الاخوان.عادي حماس كما شئت.ولكن ليس لك عذر لان تكون شريكا في قتل ما يزيد علي مليون نفس.قد تتصالح حماس مع فتح. وقد لا يحدث.ولكن هذا بعيدا عن قتل مليون ونصف مليون نفس.نحن شركاء في قتل هؤلاء.وحرام علينا الاعياد والافراح.قبل ان نساعد هؤلاء.اي عيد تفرحون به. شاهت الوجوه.اي عيد تفرحون به.واخواننا محاصرين في شعب ابي طالب.لا يجدون طعام ولا ماء ولا دواء.ما يزيد عن مليون نفس.يقتلون بامر الصهانية.اي خذلان نفعله.اقول هذة كوريا الشمالية. فعلت ما فعلت وهددت ما هددت.فلماذا لا يسمح جيرانها بموت اهلها جوعا.لان هذا ليس من الانسانية في شيء.هذا ليس له شأن بحماس.ايا سفيه قومه. من اشد كفرا.من يسمح بقتل مليون ونصف مليون نفس.اما من تصفهم بالكفار. والله اعلم بهم.لست ادافع عن حماس.ولكن التنطع والكذب هو ما استفزني.الذين يقولون ان حماس هي السبب في هذا الحصار.قوم بهت مضللون.فلا يوجد مبرر واحد لاي عاقل.يبرر له قتل مليون ونصف مليون نفس. لخصومة مع حماس او غير حماس.اذا فلتقتلوا حماس.ان هذا لن يحزني كثيرا.لانهم من اختاروا طريقهم.وعلي الله قصد السبيل.ولكن ما ذنب اهالي غزة بما يحدث بين الصهاينة وبين حماس.ان هذا تبرير العاجزين.الذين لا همة ولا نخوة لهم.الله اكبر الله اكبر.اين انتم من هذا.الله اكبر الله اكبر.اين المسلمون من غزة المقتولة علي يد الصهاينة.الله اكبر الله اكبر.نقولها ولا نرددها بغير معني.بل الله اكبر فوق الطاغوت والجبروت.الله الاكبر والعزة له وحده ولرسوله وللمؤمنين.فاين الغزة للمؤمنين الذين تركناهم يموتون جوعا.ايا مبارك اوفي بوعد واحد من وعودك.عسي ان يكتب لك عند ربك.واسأل الله ان يفرج كرب اخواننا في غزة.اللهم هذا العيد قد اتي.وذهب الناس الي حدائقهم ومباهج حياتهم.واخوان لنا في غزة.يموتون من الجوع علي يد الصهاينة.اللهم انك انت السميع المجيب.اللهم افرج كرب اخواننا في غزة.اللهم اعطي مثل ملك سليمان في الاخرة.لمن يفرج كرب اخواننا في غزة.اللهم في هذا اليوم المبارك.ندعوك مخلصين ان تفرج كرب اخواننا في غزة.اللهم يا سميع يا مجيب.لنا اخوة في غزة في بؤس شديد.اللهم وسع عليهم وافرج كربهم.اللهم افرج كرب اهلنا في غزة.امين امين يا رب العالمين

الأحد، 7 ديسمبر 2008

الشيخ والعبد الظواهري واوباما

الشيخ والعبد
بداية كنت اتمني من قلبي ان تسمح الظروف لحجاج غزة بالذهاب الي بيت الله الحرام.ويحزنني ان تلقي حماس علي فتح بالمسئولية.ثم ان تلقي السعودية بالمسئولية علي حماس.والجميع يتبرأ من الذنب في حق هؤلاء الحجاج.فماذا نقول غير قدر الله وما شاء فعل..(الشيخ)الظواهري‘ يحذر (العبد) الرئيس اوباما. بانه سوف يفشل لو اتبع نهج سلفه في الحكم.محذرا اياه من ارسال قوات الي افغانستان. قائلا له. ان امريكا الصليبية المعتدية مازالت كما هي.وان هذا لن يزيد المجاهدين إلا مزيدا من العزيمة والتضحيات.عن نفسي لست اري فيما يفعله بن لادن والظواهري. إلا نتيجة منطقية لما فعله الغرب بالعرب والمسلمين.وان ظنوا ان افعالهم الاجرامية في حقنا. سوف تمر بسهولة. فهم واهمون.ولا يعني ذلك انني اتفق مع ما يقوم به الظواهري.ولكني اراه نتيجة وليس سببا. لافعال الاجرام التي بدأ بها الغرب عامة. وامريكا واسرائيل خاصة ضدنا.وان كنا نصف افعال الظواهري وبن لادن بالارهاب. فمن الانصاف ان نقول. وهل ظهر هذا الارهاب من العدم.لماذا لم يظهر من قبل.لماذا الان.لقد عانينا من امريكا. كما لم تعاني شعوبا من قوة غاشمة.البعض سيقول. وهل علي العرب ان يلقوا بفشلهم علي الاخرين. حتي يشعروا بالرضا عن انفسهم.اعتقادي ان اطماع الغرب واسرائيل والاستكبار الامريكي في الارض. كان ولازال من الاسباب الجوهرية. لحالة التراجع الحضاري التي تمر بها هذة المنطقة.ورغم رفضي واستهجاني لاسلوب الظواهري في رسالته لاوباما.إلا ان هذا لا يعني انني اقف في خندق واحد مع الرئيس اوباما.فظني ان اوباما لن يأتي بجديد للعرب والمسلمين.وانه راقص محترف. قد تنخدع فيه لبعض الوقت. ولكن مع نهاية فترته. سوف تشعر انه لم يقدم جديدا. عما قدمه اسلافه من الرؤساء الامريكيين.ذلك ما لم يوقن الرئيس الامريكي. ان الظواهري وبن لادن عرض وليس مرض.وما لم يكافح الارهاب بالعدل واعادة الحقوق الي اصحابها..فالارهاب هو ظل جرائم الانسان في حق الانسان.وما لم يعدل. فسوف يطادره ظله حتي يقتص لحقه.علي اوباما ان يعلم ان الفلسطينيين ليسوا هنودا حمر.وانه من سوء حظ اسرائيل وامريكا.ان هناك علي الاقل مليار مسلم اليوم وغدا.لا يهابون الموت في سبيل ان تعود فلسطين الي اصحابها.وان ما يفعله الظواهري انما ليقول لكم. ان كنتم اتيتم بالارهاب الصهيوني الي عقر دارنا.فسوف نذهب بالارهاب الي عقر داركم.وان مشكلة اليهود مع النازية ليست من صنع ايدينا.وان كان الغرب يريد ان يريح ضميره.فليس ذلك علي حساب الابرياء من العرب والمسلمين.واننا كشعوب وامم.امرنا ان نتعاون علي البر والتقوي.لا ان نتعاون علي الاثم والعدوان.واننا نمد ايدينا بالخير لكل انسان.واننا لا نعادي اليهود او اصحاب الديانات وغيرهم.ولكن اسلامنا يحثنا علي عدم الاستسلام للظلم والعدوان.وانه لو ظلت قضية فلسطين الف عام.لظل بن لادن والظواهري الف اخري.مادامت اغلقت امامنا كل الحيل.لقد اعتقد الصهانية انهم بمساعدتهم بعض حكام المسلمين.من اجل قهر شعوبهم.ان فلسطين قد اصبحت خالصة لهم.والحقيقة ان هؤلاء الحكام. لن يغنوا عن الصهاينة شيء.واننا لو خيرنا بين بن لادن والصهانية. لاخترنا بن لادن.فمشروعه رغم رفضنا لوسيلته. إلا انه يصب فيما نريده من عدل وانصاف وعودة فلسطين.نعم اخطأ بن لادن السبيل.ولكن لولا تسلط هؤلاء الحكام. وكتم اي صوت يطالب بالعدل لاهلنا في فلسطين.ما خرج بن لان واصحابه. ليذيقوا العالم بعضا مما يفعله الصهاينة باهلنا في فلسطين.قد يكون لديكم التفوق العلمي.الذي تستطيع به السي اي ايه ان تطادر كل شيء علي الارض.بيد ان ما تفتقدونه. انكم لا تستطيعون ان تخرجوا امثال هؤلاء. ليدافعوا عن قضية حتي الموت من اجلها.وهم ليسوا افراد او عشرات او مئات.ولكنهم ملايين علي استعداد ان يفدوا فلسطين بارواحهم.وإن احسن اوباما لنفسه فليعلم.ان الظواهري قد لا يملك القوة والمدد العسكري. مثلما لدي الرئيس بوش.ولكنه يملك المدد. الذي اصبح به الانسان. اعظم واخطر مخلوق علي الارض.انه يملك سطان لا يستطيع اي انسان ان يسلبه اياه.الوحيد الذي يستطيع ذلك. هو العدل بإذن الله تعالي.ايها الرئيس الامريكي. اعد لنا حقنا في ارضنا. وخذ حكامك واعاونك.نسترد منك الظواهري وبن لادن واتباعهم.

الجمعة، 5 ديسمبر 2008

هيا بنا الي الحبيب المصطفي

هيا بنا الي الحبيب المصطفي
حجاج غزة مرة ثانية وثالثة وعاشرة.
الشوق يجذبهم الي بيت الله الحرام.والناس تمنعهم عنه.الحج من الشعائر الجليلة التي تخفف عن اهل غزة بعض معاناتهم.زيارة الرسول صلي الله عليه وسلم. تعين اهلنا في غزة علي احتمال مكر الصهاينة.ارجو من قلبي ان تفلح المساعي لدي اخواننا في السعودية. لايجاد حل لمشكلة حجاج عزة.ذلك اقل من يمكن فعله لهؤلاء الناس.البعض يبغض حماس.البعض لا يعنيهم حماس.والبعض يحب حماس.ولكن ما ذنب حجاج غزة. المتشوقون الي زيارة بيت الله الحرام.من حق اي شخص ان يحب او يبغض حماس.ومن حق اي شخص ان يقف علي مسافة واحدة من حماس وفتح.ولكني اعتقد ان من واجبنا جميعا. ان نقف بالقرب من حجاج فلسطين عامة. وحجاج غزة خاصة. الذين يبدو انهم سيحرمون من الحج هذا العام.سيحرم اهلنا في غزة من دعم روحي عظيم. يعينهم علي مصاعب الحياة.اتمني من اهلنا في السعودية ان يفرجوا كربة عن حجاج غزة.لا يبغي هؤلاء الناس مغانم.لا يريدون مالا او جاها.سفر حجاج غزة لن يزيد في رصيد حماس.ولكن منعهم سوف ينقص من رصيدنا جميعا.سفر حجاج غزة سوف يكتب بإذن الله صفحة بيضاء يوم تسود وجوه.هل يريد اهلنا في السعودية.ان يغنموا دنيا وآخرة.فليساعدوا هؤلاء الذين يقتلهم الشوق الي رؤية الحبيب المصطفي.ويمنعهم عن الحبيب مانعا. يستطيع الملك عبد الله ان يحلها.يستطيع الملك بكلمة طيبة تخرج منه.ان يسعد حجاج غزة.حج هذا العام ينادي اهل غزة. ان هلموا الي بيت الله الحرام.هلموا الي رسول الله صلي الله عليه وسلم يدعوكم.هذا جزاء لكم بصبركم علي ما ابتليتم به.هذا ثواب في الدنيا. والأخرة خير وابقي.يا سعد من يدخل هذا المدد الروحي علي اهلنا في غزة.يا سعدك يا من تنال دعوات الصابرين المجاهدين في تلك الايام المباركات.ان مثل هذا. كان مما يتنافس عليه اصحاب رسول الله صلي الله عليه وسلم.ألا يحب الملك ان ينافس اصحاب المصطفي صلي الله عليه وسلم. فيما كانوا يتسابقون عليه.لو كان للحج اولويات في تخير الزائرين.لكن اهلنا في غزة خاصة. واهل فلسطين عامة. في مقدمة تلك الاولويات.ان زيارة بيت الله ورؤية حبيبه صلي الله عليه وسلم.مما يشد من عزيمة اهل فلسطين.فمن يعينهم علي ذلك.اللهم اسعدنا هذا العام.بزيارة اهل غزة لبيتك الحرام.اللهم امين.

الأربعاء، 3 ديسمبر 2008

الصحافة ليست علي رأسها ريشة

الصحافة ليست علي رأسها ريشة
مازالت قضية حظر النشر التي قدم بسببها بعض الصحفيين الي القضاء. تثير جدلا شديدا في الشارع المصري.وهي القضية الخاصة بالسيد هشام طلعت مصطفي رجال الاعمال الشهير والنائب في مجلس الشعب. والمتهم بالتحريض علي قتل المغنية سوزان تميم.وقد اصدرت المحكمة قرارا بحظر النشر في القضية. وقدم بسببها الي القضاء بعض الصحفيين في جريدة المصري اليوم والوفد. متهمين بخرقهم للحظر الذي فرضته المحكمة المصرية.ورأيي ان حظر النشر في القضايا عامة. لا يجب ان يكون من سلطة المحكمة.بل من سلطة جهاز كامل. ليكون تقديره اصوب واكمل واشمل.ذلك لان قرار حظر النشر يحتاج الي سند قوي. لا تستطيع المحكمة ان تحصل عليه.بل الامر يحتاج الي جهاز كامل يملك الامكانيات والادوات. للبت في مثل هذة القضايا التي تخص مصادر المعلومات الموجهة الي الرأي العام.واعتقادي لكي تمنع معلومة ما. فلابد ان يكون لديك من المعلومات. ما ينبيء ان انتشار هذة المعلومة سوف يسبب ضررا ما علي المجتمع.اما فرض الحظر من قبل المحكمة. بدعوي ان النشر يؤثر عليها في اصدار الاحكام.ظني ان القاضي الذي لا يستطيع ان يكون محايدا وموضوعيا في قضية ما. عليه ان يتنحي عن هذة القضية.وليس المعلومة واظهار قدر من الشفافية .هو ما يجب ان يحظر عن الناس.القاضي يملك من المقومات المهنية والشخصية.ما تجعله محصنا ضد التأثير كالعامة. وإلا فما الفرق بينه وبين من يجلس امامه ليستمع الي حكمه.وربما قضية ما. لا يستطيع حيالها ان يكون القاضي محايدا. فيجب عليه حينها ان يعتزلها.ثم ما اراه اهم من ذلك.مسألة احالة جريدة المصري اليوم الي القضاء. لاختراقها حظر النشر في هذة القضية.اعتقادي ان هذا غير عادل او منصف.لانني كقاريء اشهد. انني لم اقرأ جريدة تتسم بالموضوعية والامانة والحرفية في نقل الخبر كما جريدة المصري.بل وازيد علي ذلك. انني كقاريء تعلمت كثيرا من هذة الجريدة.واول ما تعلمته الموضوعية وعدم التعصب والايمان بحق الآخر في ابداء الرأي.هذا للتذكير بنهج جريدة المصري اليوم. رغم انني قد اختلف معها في بعض القضايا.ولكن للامانة هي جريدة تعلم القراء الكثير من الموضوعية وعدم التعصب.واعتقادي انه علي المجتمع ان يشجع مثل تلك الصحف. وليس وضعها ككبش فداء لاخطاء لا دخل لها فيها.اعتقادي ان كنا سنحيل جريدة المصري اليوم بسبب خرق الحظر.اننا اذا بصدد مذابح قادمة لجرائد اقل موضوعية من المصري اليوم.حقيقة لست اعقل ان تحال جريدة المصري اليوم الي القضاء. وهي ما تربي قراء علي الاخذ بالنهج الموضوعي وعدم التعصب.وهذة من اشد الآفات التي يعاني منها المجتمع المصري.بيد انني في نفس الوقت ارفض ما صدر من بعض الصحفيين.حيث سمعنا ان هناك بعض الصحف التي تريد ان تخرق الحظر عمدا.واعتقادي ان الصحف ومن يكتبون فيها.هم قادة الرأي والتوجه بالنسبة للمجتمعات.واعتقادي ان محاولاتهم عمدا.خرق امر قضائي رغم اختلافنا معه.يكون مثال سيء لامثالنا من العامة.اعتقادي ان هذا امر مرفوض. ويجب ان يرفضه كل عاقل.من حقهم الاعتراض علي الحكم كما يشاءوا.بالاحتجاب او برفع القضايا او اي وسيلة اخري.ولكن خرقهم للحظر بهذا الشكل.هو قدوة سيئة للناس.اخيرا اتمني ان تظل جريدة المصري منبرا للرأي الحر المعتدل. وان تسمح لنا المحكمة الموقرة. بان نستمتع ونتعلم من هذة الكتيبة. في هذة الجريدة المحببة الي نفوسنا.اتمني هذا كثيرا

الاثنين، 1 ديسمبر 2008

حماس هذا بيت الله الحرام

حماس هذا بيت الله الحرام
قرأت في الصحف المصرية المباركية ان منظمة حماس منعت الحجاج من عبور منفذ رفح للذهاب الي بيت الله لاداء فريضة الحج.تعجبت في اول الامر. ولم اجد تفسيرا منطقي يمنع حماس التي كانت تناشد مصر فتح معبر رفح من السماح للحجيج بالعبور الي مصر ومنها الي بيت الله الحرام.بيد انني اليوم وانا اطالع جريدة المصريون الالكترونية.قرأت مقالا للاستاذ جمال سلطان فتبينت لي الحقيقة واضحة.واعتقد انني عرفت اصل الموضوع من اساسه.وبصراحة لم اجد ما اقوله عندما عرفت صلب الموضوع.ان اي قول لم يعد يناسب هؤلاء القوم.مما صنع هؤلاء.لولا انني اؤمن بالله الخالق العظيم.لقلت ان هؤلاء القوم صنع شيطان رجيم.القصة ببساطة ان السعودية وهي تعلم ما بين حماس والسيد عباس. اعطت الاخير جميع تأشيرات دخول الحجيج الي بيت الله الحرام.وبدورها مصر المحروسة علمت ان السيد عباس سفيه قومه. لن يسمح باعطاء هذة التأشيرات لحجاج حماس.وهذا ما حدث تماما.فردت حماس هي الاخري بمنع الحجاج جميعا من الذهاب الي بيت الله الحرام.ومصرنا العظيمة تعلن اليوم ان بابها مفتوح للحجيج لاداء شعيرة الحج.ارأيت مكر هؤلاء.ارأيت مثل هذا مكرا.وعندما قال احد قادة حماس قولة حق في طاغية السعودية. رد السعوديون وكأنهم لا يعلمون القصة. وماذا سوف يفعل سفيه قومه.امر ذلك عجيب.ولكن كيف تعجب من ملك طرد مصري كان يسكن بجوار رسول الله صلي الله عليه وسلم. لمجرد انه نقد الديكتاتور المصري.لم يراعي الطاغية السعودي جوار رسول الله صلي الله عليه وسلم.فكيف لمثله ان يراعي حجاج بيت الله الحرام.يعلم السعوديون ما بين حماس وفتح.وان هذة شعيرة من شعائر الاسلام.وليس لها دخل بالسياسة وغيرها.كان يمكن لهم ان يشترطوا علي سفيه قومه ان يعدل في القسمة. ويعطي كل ذي حق حقه.او ان يعطي بعض تأشيرات الحج الي اخواننا في حماس.اما مكر قومي فالله حسبنا ونعم الله الوكيل.حتي اداء فريضة الله تمكرون فيها.اما اخواننا في حماس فلا يحق لكم منع انسان من اداء فريضة لله.هذة عند الله كبيرة.وإن مكروا بكم. فيما لا يجب ان يمكروا فيه.فالله حسبكم ونعم الوكيل.هذا يا اخوة حماس كمن يمنع انسان عن اداء الصلاة. وتعلمون عاقبة ذلك. وماذا يقول الحق سبحانه وتعالي فيمن يمنع شخص من اداء فريضة من فرائض الله.هذا يا اخوة ليس له دخل بصراعكم مع سفيه قومه.هذا لله. وان انتقصوا حق الله. فلا يجب ان تردوا بمثله.هذا شأن خاص بفريضة لله سبحانه وتعالي.وهو قادر علي رد كيدهم.يمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين.اخشي ان تصيبكم دعوة صادقة من زوار بيت الله الحرام. الذين لم تسمحوا لهم بهذة الشعيرة العظيمة. فتهلكوا بما فعل السفهاء منكم.اتقوا الله يا اخوة حماس في ضيوف الرحمن.ليس لكم عذر في ذلك ابدا.والله اسأل ان يرد كيدهم في نحورهم.